اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، متحدثا عن اختفاء الأسلحة الموردة إلى كييف، إن «السرقة تجري في دماء الفاسدين من أتباع بانديرا على المستوى الجيني». وشدد مدفيديف على أنه سيتم حتما اختلاس وسرقة، الأموال التي سيخصصها الغرب لأوكرانيا لاحقا.

وأضاف: «لقد صرخوا أمامنا لفترة طويلة (وفي أذني) شخصيا على الشبكات الاجتماعية، أن قيادة بانديرا في أوكرانيا هم أشخاص بلا خطيئة وغير طماعين بتاتا. وأكدوا لنا أنهم لم يسرقوا دولارا واحدا. وشددوا على أن أتباع بانديرا على قدر عال من الوطنية والقدسية. وزعموا بأننا نكذب ولا يوجد لدينا أي دليل دامغ على الفساد في كييف. وطبعا لا يعني أي شيء العثور على بعض الأسلحة الرشاشة في مكان ما في أفغانستان قدمت من أوكرانيا».

وأشار مدفيديف، نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز، إلى إن البنتاغون لم يراقب مصير الأسلحة الموردة إلى أوكرانيا، لذلك اختفت من هناك ما يقرب من 40 ألف قطعة سلاح - طائرات بدون طيار انتحارية وذخائر وأجهزة رؤية ليلية - تبلغ قيمتها مليار دولار.

وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: «الآن يخشى الأميركيون الذين يوجهون الدمى، أن تكون الأسلحة قد سُرقت وتم تسليمها للمهربين إما عن طريق أحد ضباطهم الفاسدين، أو عن طريق لصوص كييف. وهذا أمر جيد للغاية. السرقة تجري في دماء أتباع بانديرا الفاسدين على المستوى الجيني. لقد سرقوا، ويسرقون، وسيواصلون السرقة. أتذكر كيف تفاجأ أحد الوطنيين الأوكرانيين عندما سألته عن سبب ظهور أحد المغمورين على قوائم الانتخابات، لأنه لم تكن لديه أي فرصة في الفوز. فرد بالقول: هذه هي فرصته الأخيرة لسرقة المال».

وتابع مدفيديف القول: «لذا أعطوهم ملياراتكم أيها السادة الطيبون من الاتحاد الأوروبي وخارجه. كل شيء سيكون رائعا... وحتما ستتم سرقة كل ذلك في أقصر وقت ممكن».

الى ذلك أفاد بيان صدر عن الحكومة البريطانية، بأن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيقوم بزيارة كييف للإعلان عن حزمة جديدة من المساعدات المالية لأوكرانيا.

وجاء في البيان: «سيقوم رئيس الوزراء بزيارة كييف لوضع الخطوط العريضة لحزمة جديدة كبيرة من إجراءات الدعم وإعادة التأكيد على الشراكة الوثيقة بين المملكة المتحدة وأوكرانيا».

في غضون ذلك أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن الولايات المتحدة قدمت آخر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا، حيث استنفدت الإدارة الأمريكية الأموال المخصصة لدعم أوكرانيا. وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي ، ردا على سؤال بهذا الصدد: «نعم، قدمنا آخر حزمة من الاحتياطيات المتوفرة، كان لدينا التمويل لها»، مشيرا إلى أن «المساعدات التي كنا نقدمها قد توقفت». وأضاف أنه من المهم أن يتعامل الكونغرس مع طلب الإدارة لتخصيص التمويل الإضافي، مشيرا إلى أن هذا الأمر «يخص الأمن القومي». وأشار إلى أن هناك «حاجة ماسة» لدى القوات الأوكرانية إلى المساعدات العسكرية، خصوصا في موسم الشتاء».

وكانت إدارة الرئيس الأميريكي جو بايدن قد طلبت من الكونغرس منذ نحو 4 أشهر تمويلا إضافيا لمختلف البرامج والمشاريع، يبلغ حجمه الإجمالي نحو 106 مليارات دولار، بما فيها 60 مليارا لمساعدة أوكرانيا. ولم يتمكن الكونغرس حتى من المصادقة على التشريع بهذا الصدد، حيث لا تزال الخلافات قائمة بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن عدد من بنود التشريع، وخاصة تلك الخاصة بأمن الحدود والإجراءات لمحاربة الهجرة غير الشرعية.

ميدانيا أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها وجهت خلال آخر أسبوع 23 ضربة جماعية لمرافق المجمع الصناعي العسكري الأوكراني ومواقع لجيش العدو الذي تجاوزت خسائره 4.7 ألف جندي.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: «خلال الفترة من 6 إلى 12 كانون الثاني 2024، نفذت القوات المسلحة الروسية 23 ضربة جماعية بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو والبحر، بما فيها أنظمة «كينجال» الصواريخ الجوية فرط الصوتية، وكذلك طائرات بدون طيار، لمؤسسات المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا، والتي تقوم بإنتاج وتحديث وتصليح الطائرات والمسيرات والمدرعات وقاذفات الصواريخ وأنظمة المدفعية».

وأضاف البيان أنه تم أيضا استهداف نقاط انتشار وحدات للقوات المسلحة الأوكرانية والتشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب، مؤكدا أن الضربات حققت أهدافها وتمت إصابة جميع المواقع المستهدفة. وأظهرت بيانات الدفاع الروسية أن العدو خسر نحو4720 جنديا بين قتيل وجريح على مختلف محاور القتال خلال الأسبوع الماضي.

وفي ما يلي أبرز ما تضمنه تقرير الدفاع الروسية:

صد 27 هجوما وهجوما مضادا على محور كوبيانسك، حيث تجاوزت خسائر العدو 585 عسكريا

خسرت القوات الأوكرانية نحو 995 عسكريا على محور كراسني ليمان

صد 6 هجمات معادية على محور دونيتسك، وبلغت خسائر العدو هناك أكثر من 1785 عسكريا

صد 7 هجمات على محور جنوب دونيتسك، حيث خسر العدو نحو 850 عسكريا

على محور زابوروجيه تقدمت القوات الروسية إلى خطوط ومواقع أكثر ملاءمة، وبلغت خسائر العدو هناك نحو 230 عسكريا

إحباط محاولات مجموعات تخريب أوكرانية على محور خيرسون للعبور إلى الضفة اليسرى لنهر الدنيبر والجزر، وخسر العدو نحو 275 جنديا هناك

استسلام 48 جنديا أوكرانيا، 35 منهم على محور كوبيانسك

 إسقاط طائرتي «سو-»27 و»سو-25»، إضافة إلى مروحية «مي-8» تابعة للقوات الجوية الأوكرانية

تدمير 35 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS و»أوراغان»، و6 من صواريخ Neptune المضادة للسفن، وصاروخين جويين موجهين من طراز MALD(صواريخ خداعية صغيرة الحجم)، و161 طائرة بدون طيار

تدمير محطتي رادار للكشف عن الأهداف الجوية وتتبعها من طراز «بي-18»، و10 مستودعات للذخيرة، ومحطة للحرب الإلكترونية

في المجموع تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 567 طائرة، 265 مروحية و10620 طائرة بدون طيار، و447 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و14578 دبابة ومدرعة أخرى، 1202 من راجمات الصواريخ، و7694 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و17345 مركبة عسكرية خاصة.

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»