اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يواصل النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، تحطيم الأرقام القياسية الواحد تلو الآخر، ويأمل في مواصلة نهجه مع استعداده للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة التي تنطلق غداً الاثنين.

وأبرز رقم يطارده ديوكوفيتش هذا الأسبوع هو التتويج بلقبه رقم 25 في بطولات الغراند سلام، ليصبح الوحيد في العصر الحديث الذي وصل إلى الرقم ويفض الشراكة مع الأسترالية مارغريت كورت المتوجة بـ24 لقبا.

ووصل ديوكوفيتش إلى نهائي بطولات الغراند سلام 36 مرة، حقق خلالها 24 انتصارا وخسر في 12 لقاء، وهو رقم قياسي فثاني أكثر الواصلين للنهائي هي كريس إيفرت بـ34 مرة مقابل 31 مرة لروجيه فيدرر.

وتوجت كورت بلقب أستراليا 11 مرة من بينهم 7 مرات قبل عصر الاحتراف، وبالتالي يبحث ديوكوفيتش عن معادلة رقم كورت، خاصة أنه يملك سجلا مميزا في أستراليا المفتوحة بالفوز في 89 مباراة وخسارة 8 لقاءات بنسبة انتصارات تصل إلى 91.8 % بدء من مشاركته الأولى في عام 2005.

وفي ما يلي أبرز ما يطارده ديوكوفيتش في أستراليا المفتوحة:

- يبحث ديوكوفيتش عن التتويج بلقبه الـ11 في البطولة، ونجح في الفوز بآخر 4 نسخ شارك بها في أستراليا ويملك في جعبته حاليًا 28 انتصارا متتاليا.

- يملك ديوكوفيتش 10 انتصارات في نهائي أستراليا دون أي خسارة، متوجاً باللقب أعوام 2008، و2011، و2012، و2013، و2015، و2016، و2019، و2020، و2021، و2023.

- في حال توج باللقب، فسيحصد اللقب رقم 99 في مسيرته الاحترافية، ويصبح على بعد لقب واحد من الانضمام لنادي المئة والذي لم يصل إليه سوى الثنائي جيمي كونرز (109)، وفيدرر (103).

- يبحث ديوكوفيتش عن الفوز بالبطولة رقم 72 في مسيرته الاحترافية على الملاعب الصلبة، وفض الشراكة مع فيدرر (71).

- حقق ديوكوفيتش 23 انتصار متتالي في المباريات التي تقام في الفترة المسائية على ملعب رود ليفر بدء من عام 2014.

- في حال وصل للنهائي، سيحطم الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية في العصر الحديث بالبطولة، والذي تملكه مونيكا سيليتش بـ33 انتصار بين عامي 1991 و1999.

- إذا وصل ديوكوفيتش إلى الدور الرابع، فسيتخطى الأسترالي رقم روي إيمرسون القياسي في الرجال بتحقيق 30 انتصار متتالي في أستراليا بين عامي 1963 و1968.

- إذا حقق ديوكوفيتش اللقب، فسيعني ذلك تحقيقه 7 انتصارات ورفع رصيد انتصاراته في ملبورن إلى 96، خلف فيدرر الذي حقق 102 انتصار.

- وصل ديوكوفيتش إلى نصف نهائي بطولات الغراند سلام 47 مرة من قبل وهو رقم قياسي، وبإمكانه معادلة رقم فيدرر القياسي كأكثر من وصل إلى ربع النهائي بواقع 58 مرة.

- إذا وصل للنهائي فسيصل للنهائي الخامس تواليًا في الجراند سلام، ليحقق تلك المسيرة للمرة الثانية بعدما حققها بين أستراليا المفتوحة 2015، ورولان غاروس 2016.

- سيعني التتويج باللقب وصول ديوكوفيتش إلى 368 انتصارا في الغراند سلام، ليبتعد بانتصار واحد عن رقم فيدرر القياسي.

ينتظر ديوكوفيتش المشاركة في البطولة رقم 73 في الغراند سلام، ولا يتفوق عليه في عدد المشاركات سوى فيدرر، وفيليسيانو لوبيز (81)، وريشارد غاسكيه (73).

- يستهدف ديوكوفيتش التتويج بلقب أستراليا المفتوحة للمرة الأولى في مسيرته دون خسارة أي مجموعة.

أديلايد

فشل البريطاني جاك درابر في الحصول على أول ألقابه في جولة الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين عقب خسارته أمام التشيكي يري ليهيتشكا في نهائي بطولة أديلايد الدولية.

وأنهى صاحب الـ 22 عاما الموسم الماضي، بالوصول لأول مباراة نهائية في مسيرته ببطولة صوفيا، حيث خسر أمام الفرنسي المخضرم أدريان مانارينو.

وقدم درابر بطولة مذهلة في جنوب أستراليا، ولكنه لم يكن قادرا على مواصلة الانتصارات وخسر أمام ليهيتشكا 6 / 4 و4 / 6 و3 / 6.

وظهر البريطاني مرهقا مع نهاية المباراة، وسيكون بحاجة للتعافي سريعا قبل خوض مباراته في الدور الأول ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس أمام الأميركي ماركوس جيرون، بعد غد الثلاثاء.

وقال درابر، مهنئا ليهيتشكا: "أول لقب لك، كنت أحاول فعل نفس الأمر اليوم، ولكنك كنت اللاعب الأفضل وتستحق هذا. أتمنى أن أقدم عروضا قوية في النهائيات الكبرى المقبلة".

واستطاع جو سالزبوري، زميل درابر في كأس ديفيس، الخروج بكأس بعدما تمكن مع شريكه الأمريكي راجيف رام من الحصول على لقب الزوجي، بعد الفوز على الزوجي الهندي-الأسترالي روهان بوبانا ومات إبدين.

وعند السيدات، أحرزت اللاتفية يلينا أوستابنكو، المصنفة 12 عالميا اللقب بفوزها على الروسية داريا كاساتكينا 6-3 و6-2.

وحسمت أوستابنكو (26 عاما) المباراة في ساعة و14 دقيقة، بعد أن سيطرت على خصمتها من بداية المباراة حتى نهايتها.

وبإحرازها اللقب السابع في مسيرتها، ستتقدم أوستابنكو مركزين في التصنيف الصادر عن رابطة اللاعبات المحترفات، وتصبح عاشرة وذلك لأول مرة منذ 5 سنوات. وكانت بطلة رولان غاروس 2017 خارج قائمة العشر الأوليات منذ أيلول 2018.

في المقابل، ستتقدم كاساتكينا إلى المركز الرابع عشر عالميا، رغم خسارتها السادسة في 8 مباريات مع اللاتفية.

وهذا اللقب الرابع على أرض صلبة لأوستابنكو والأول منذ تتويجها عام 2022 في دبي. وتعيش بداية عام مميزة، إذ بلغت ربع نهائي دورة بريزبين وحصدت لقب الزوجي مع الأوكرانية ليودميلا كيتشينوك.

أوكلاند

توج التشيلي أليخاندرو توبيلو بلقب بطولة أوكلاند للتنس، ذات الـ250 والمقامة في نيوزيلندا على الملاعب الصلبة، عقب فوزه في المباراة النهائية على الياباني تارو دانييل بنتيجة 6-2 و7-5.

وهكذا يتوج توبيلو للمرة الأولى بإحدى بطولات اتحاد لاعبي التنس للمحترفين، ويصبح ثالث لاعب تشيلي يفوز ببطولة أوكلاند، بعد كل من مارسيلو ريوس (في 1998) وفرناندو غونزاليس (في 2005).

ووصل توبيلو إلى المباراة النهائية قادما من الأدوار التمهيدية ودون أن يخسر سوى مجموعة واحدة فقط. وساعدته هذه الثقة المكتسبة على التغلب على تارو دانييل.

وصرح اللاعب التشيلي عقب الفوز: "بصراحة، إنني سعيد جدا ومتأثر. لم أعتقد أنني سألعب في هذا النهائي وقد تمكنت من تحقيق ذلك، لكنني عملت بجد للوصول إلى هنا".

وزاد: "كان العام الماضي صعبا، عقب نهائي بطولة كوردوبا (الأرجنتين). لقد تعرضت لإصابة في ذراعي والآن بفضل دعم الجميع تمكنت من تحقيق ذلك لكنها كانت رحلة جنونية للغاية".

وفي نهائي الزوجي فاز الهولندي ويسلي كولهوف والكرواتي نيكولا ميكتيتش على الإسباني مارسيل غرانويرس والأرجنتيني أوراسيو زيبايوس بنتيجة 6-3 و7-6 و10-7.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا