اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


في أعماق الأمعاء، حيث يختمر طعامنا ويتفكك إلى مكوناته الأساسية، يكمن عضو يحمل اسمًا عصبيًا قدر ما يحمل من وظائف حيوية: "القولون". لكن رحلة الطعام عبر القولون لا تسير دائمًا على نحو هادئ ورتيب، فقد تتحول في بعض الأحيان إلى معركة ضارية تشنها الأعصاب ضد البكتيريا، وتتخلّلها تقلصات وتأوهات وتغيرات مزعجة، تجعل صاحبها أسيرًا لحالة يُطلق عليها "القولون العصبي". ويُعد هذا الاضطراب من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم، ويؤثّر في نسبة كبيرة من السكان في العالم العربي.

أعراض القولون العصبي

القولون العصبي هو اضطراب يترجم بأعراض قد تتغير من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا مثل ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتبرّز، تغيرات في شكل التبرّز، وتغيرات في عدد مرات التبرّز، الإمساك والإسهال.

أما بالنسبة لسبب الإصابة بالقولون العصبي، فعزت خبيرة التغذية جولين نبهان السبب أولاً إلى ضغوط الحياة في مرحلة مبكرة، فتكثر أعراض متلازمة القولون العصبي لدى الأشخاص الذين يتعرضون لأحداث مثيرة للتوتر، خاصةً في مرحلة الطفولة. ثانياً، في حال إصابة الفرد بالعدوى الشديدة، فمن الممكن أن تحدث متلازمة القولون العصبي، بعد الإصابة بنوبة إسهال شديدة ناتجة عن بكتيريا أو فيروس.

ولفتت نبهان إلى أنّ النساء ما دون الـ 50 عاماً، هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب القولون العصبي، لذا، في هذه الحال، يحتّم اتباع نظام غذائي يتمشى مع هذا الإضطراب بهدف التقليص من أعراضه والحصول على التغذئية المناسبة.

نظام غذائي ملائم

وكشفت اختصاصية التغذية أن الألياف أساسية في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من اضطراب القولون العصبي، كونها تحسّن صحة الأمعاء مما يساهم في تخفيف الأعراض. ففي المرحلة الأولى، ينصح بالتخفيف من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، كالخبز والكعك على أنواعه، حتى ولو لم يكن الشخص يعاني من حساسية الغلوتين، فتخفيفها قد يساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي.

واشارت الى ان الحمية الغذائية التي يجب اتباعها جداً في هذه الحال، فهي الحمية القائمة على نسبة نشويات منخفضة جداً وضرورة تجنب أنواع من الفواكه كالإجاص، التفاح، المشمش، البطيخ والخوخ. بالنسبة للخضر، يجب تجنّب الحبوب على أنواعها، الملفوف، البروكولي، القرنبيط، الثوم والبصل والفطر. أما في ما يخص منتجات الألبان، فهي ممنوعة كلياً بجميع مشتقاتها، فضلاً عن العسل، القمح ومشتقاته، وكل ما يحتوي على المحليات الصناعية القائمة على "البوليول".

واكدت ان الأطعمة التي يمكن تناولها هي اللحوم، الدجاج، البيض، أنواع معيّنة من الأجبان مثل جبنة "البري"، الفيتا"، "الكامامبير"، الأرز، حليب اللوز، الكينوا، الشوفان، الباذنجان، البطاطا، الخيار، الجزر، الكوسى. وبالنسبة للفواكه، يمكن تناول الليمون، العنب، الفريز والأناناس.

نصائح للتعايش مع القولون العصبي

واعطت نبهان نصائح للتعايش مع القولون العصبي، وقالت: لتحسين حالتك يجب:

- قم بتعلم كيفية إدارة التوتر والقلق، وذلك من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل.

- ضع خطة غذائية صحية ومتوازنة، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات، وتجنب الأطعمة التي قد تزيد من تهيج القولون.

- قم بممارسة الرياضة بانتظام، فالنشاط البدني يساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل التوتر، حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث يلعب النوم الجيد دورًا هامًا في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

- تجنب التدخين، لأن التدخين يمكن أن يزيد من أعراض القولون العصبي.

- تجنب تناول الكافيين والكحول، حيث يمكن أن يؤديان إلى تهيج القولون لدى بعض الأشخاص.

- قم بمشاركة مشاعرك وتجاربك مع العائلة والأصدقاء، فالدعم الاجتماعي يؤدي دورًا كبيرًا في تحسين الصحة النفسية والتعايش مع الحالات المزمنة. 

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»