اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أفادت وكالة «بلومبيرغ» بانتهاء اجتماع آخر لمستشاري الأمن القومي في مدينة دافوس السويسرية ، وخصص لـ «صيغة السلام» الأوكرانية، دون خطة واضحة. وقالت الوكالة إنه «لا تزال الخطوات المقبلة غير واضحة».

يذكر انه عقدت ثلاثة اجتماعات في عام 2023 مخصصة لهذه المبادرة. وكان آخرها في مالطا يومي 28 و29 أكتوبر من العام الماضي، ولم تشارك فيه الصين.

وأشار وزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس، الذي شارك في رئاسة الاجتماع، إلى أنه من المرجح أن يكون هذا الاجتماع هو الأخير بشكله الحالي. وأكد كاسيس في وقت سابق على ضروروة إيجاد طريقة لإشراك روسيا في عملية السلام في أوكرانيا. لأنه لن يكون هناك سلام دون أن تقول روسيا كلمتها.وتابع كاسيس: «بدون الحوار لن نصل إلى نتيجة ناجحة». ووصف مهمة التسوية السلمية في أوكرانيا بأنها «ليست سهلة»، مؤكدا أن العملية «ستكون طويلة، ولكن ليس هناك خيار آخر سوى اتباع هذا المسار».

الصين: لتسهيل بدء مفاوضات السلام

الى ذلك، قالت ماو نينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية، إن بلادها مستعدة للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية ، من خلال تنسيق الجهود المشتركة مع المجتمع الدولي. واشارت الى أن بكين قد تنشر لاحقا، المعلومات المتعلقة باقتراح كييف حول الانضمام إلى الاجتماع بشأن ما يسمى بصيغة السلام. وأضافت في مؤتمر صحافي، ردا على طلب صحفي غربي بالتعليق على بيان كييف الأخير: «سنواصل التفاعل مع المجتمع الدولي، ولعب دور بناء في التسوية السياسية للصراع الأوكراني. بخصوص الاجتماع الذي تتحدث عنه، يمكننا نشر بيان حول المعلومات ذات العلاقة».

وأوضحت أن بكين تحافظ باستمرار على اتصالات بشأن هذه القضية مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك مع سلطات كييف. وشددت على أن «الأمر الرئيسي المهم في هذا المجال هو تسهيل بدء مفاوضات السلام».

روسيا: لعدم الإدلاء بتصريحات معادية للروس

في غضون ذلك، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه يتعين على الدول الغربية المهتمة بالتفاوض على تسوية النزاع في أوكرانيا أن تتوقف عن تسليح كييف أولا.

وفي تعليق أدلت به زاخاروفا لصحيفة «إزفيستيا» الروسية ردا على اقتراح وزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس إشراك روسيا في مناقشة التسوية السلمية في أوكرانيا، قالت إنه يجب على الدول الغربية أولا أن تتوقف عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضافت: «عندئذ يتعين عليهم التوقف عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وعدم فرض عقوبات ضد روسيا، وعدم الإدلاء بتصريحات معادية للروس».

الأكثر قراءة

الملف الرئاسي يأخذ منحى جديدا: لودريان سيلتقي بري والعلولا مع المعارضة فشل مفاوضات الصفقة في غزة كليا ... ولا تسوية بين حماس و«اسرائيل»