اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فاز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا غربي وسط الولايات المتحدة، وحصل على أكبر عددٍ من الأصوات، وفقًا لوسائل إعلامٍ أميركية رصدت النتائج الأولية للانتخابات في الولاية.

وأظهرت النتائج الأولية من 8 مقاطعات أن ترامب حصل على أكثر من نصف إجمالي الأصوات.

وتفوق ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب في ولاية أيوا بشكلٍ واضح على أقرب منافسيه رون ديسانتيس ونيكي هايلي، ما قد يؤمّن الطريق أمامه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المُقبلة في الولايات المتحدة، التي من المفترض أن تحدث في تشرين الثاني المقبل.

ويمثل هذا الفوز انتصارًا مبكرًا لترامب، ستساعد نتيجته في تحديد مسار السباق الرئاسي الأميركي ومدته، لكنّه كان فوزًا متوقعًا له، فلطالما كان الرئيس السابق هو المرشح الأوفر حظًا في الولاية.

وحثّ ترامب الناخبين الجمهوريين، في تجمعٍ انتخابي في مدينة كلايف في ولاية أيوا، على الإدلاء بأصواتهم لمصلحته، قائلاً: "إذا شئتم، اخرجوا وصوتوا. هذا بداية شيء مهم للغاية. أعتقد أنّها أهم انتخابات في تاريخ بلادنا"، وروج لنفسه معيدًا التذكير بانتصاراته في الولاية في انتخابات عامي 2016 و2020، كما انتقد الرئيس الحالي جو بايدن، ووصفه بأنّه "أسوأ رئيس في تاريخ أميركا، والأكثر فسادًا وافتقارًا إلى الكفاءة".

وبإعلان النتائج الأولية، أسرع السيناتور الجمهوري الداعم لترامب، ليندسي غراهام، إلى التصريح قائلاً إنني "أهنئ الرئيس ترامب وفريقه على هذا الفوز التاريخي في الانتخابات التمهيدية".

وأضاف غراهام في تصريحاتٍ مقتضبة أنه "من الواضح الآن أكثر من أي وقتٍ مضى أنّ ترامب سيكون المرشح الجمهوري، وسيكون في نهاية المطاف الرئيس السابع والأربعين للولايات المتحدة"، مُشيرًا إلى أنّ هذه الانتخابات التمهيدية "انتهت من الناحية العملية" (أي لمصلحة ترامب).

ويُذكر أنّ ترامب طعن مطلع كانون الثاني الجاري في قرار ولاية ماين الأميركية منعه من خوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

عرب الطناجر...