اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

استهل الإسباني كارلوس ألكاراز، المصنف الثاني عالميا، مشواره ببطولة أستراليا المفتوحة بقوة، بالتغلب بسهولة على الفرنسي ريشارد جاسكيه، أمس الثلاثاء.

وحسم ألكاراز المباراة بـ3 مجموعات دون رد، بواقع (7-6)، و(6-1)، و(6-2)، في غضون ساعتين و23 دقيقة.

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبح ألكاراز رابع لاعب تحت 21 عاما، يحقق الفوز في أول 12 مباراة يخوضها في الدور الأول ببطولات الغراند سلام، بعد رافائيل نادال، وبيورن بورغ، وأندري ميدفيديف.

كما أصبح خامس لاعب في العصر الحديث يحقق 20 انتصارا على الملاعب الصلبة ببطولات الغراند سلام قبل أن يتم عامه الـ21، بعد مايكل تشانغ وليتون هيويت ونوفاك ديوكوفيتش، وأندي روديك.

ويواجه ألكاراز في الدور الثاني الإيطالي لورينزو سونيغو، الذي عاني للتغلب على البريطاني دان إيفانز (4-6)، و(7-6)، و(6-2)، و(7-6).

وتخطى الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف السادس على البطولة، عقبة مواطنه دومينيك كويبفر، بـ3 مجموعات مقابل مجموعة، بواقع (4-6)، و(6-3) و(7-6) و(6-3)، لينتظر في الدور المقبل مواجهة السلوفاكي لوكاس كلين القادم من الأدوار التمهيدية.

وحقق زفيريف هذا العام 4 انتصارات دون الهزيمة بعد خسارة المجموعة الأولى، وحقق الفوز بآخر 5 لقاءات بشكل عام بعد خسارة المجموعة الأولى، ومن بينهم الفوز على ألكاراز في الدور الأول من البطولة الختامية العام الماضي.

واحتاج الأسترالي ثاناثي كوكيناكيس إلى خوض 5 مجموعات، للتغلب على النمساوي سيباستيان أوفنر بنتيجة (7-6) و(2-6) و(6-7) و(6-1) و(7-6)، ليضرب موعدا في الدور المقبل مع البلغاري غريغور ديمتروف.

وفي مباراة أخرى من 5 مجموعات، تغلب الصيني شانغ شونشينغ على الأميركي ماكينزي ماكدونالد، بنتيجة (6-3) و(1-6) و(3-6) و(6-4) و(6-2)، ليواجه في الدور المقبل الهندي سوميت ناغال.

وضرب النروجي كاسبر رود، المصنف 11 على البطولة، بقوة بعدما تغلب في الدور الأول على الإسباني ألبرت راموس فينولاس بنتيجة (6-1) و(6-3) و(6-1).

ولم يخسر رود سوى 5 أشواط فقط للفوز في الدور الأول، وهو أقل عدد من الأشواط يخسره في مباراة بالغراند سلام مناصفة مع انتصاره في الدور الأول من بطولة رولان غاروس عام 2020 على حساب يوشي سوجيتا.

كما تفوق الهندي سوميت ناغال على الكازخستاني ألكسندر بوبليك، المصنف 31 على البطولة، بثلاث مجموعات دون رد.

وأعاد ناغال البريق للتنس الهندي، بعدما أصبح ثاني هندي يتغلب على لاعب مصنف في أستراليا المفتوحة في العصر الحديث بعد راميش كريشنان، وثالث هندي منذ عام 2000 يحقق انتصار في أستراليا المفتوحة بعد لياندر بايس وسومديف ديفارمان.

السيدات

وعند السيدات، استهلت الكازخستانية إيلينا ريباكينا، مشوارها في أستراليا المفتوحة بنجاح، بالتغلب على التشيكية كارولينا بليسكوفا في الدور الأول، أمس الثلاثاء.

وحسمت ريباكينا، المصنفة الثالثة ووصيفة العام الماضي، المباراة بمجموعتين دون رد بواقع (7-6)، (6-4)، لتواجه في الدور المقبل الروسية أنا بلينكوفا.

وبحسب أرقام "أوبتا"، سددت ريباكينا 26 كرة قاضية، لتسدد بالتالي 20 كرة قاضية في 5 مباريات من أصل 8 لقاءات خاضتها حتى الآن في 2024.

وتأهلت البريطانية إيما رادوكانو للدور الثاني، بعد تغلبها على الأميركية شيلبي روجرز بمجموعتين نظيفتين، بواقع (6-3)، و(6-2) لتواجه الصينية يافان وانغ.

وتخطت الصينية كينوين زهينغ، المصنفة 12 على البطولة، عقبة الأميركية أشلين كروغر بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع (3-6)، (6-2)، (6-3)، لتواجه في الدور الثاني البريطانية كاتي بولتر.

واستهلت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة الأولى عالميا، مشوارها في البطولة بالتغلب في الدور الأول على الأميركية صوفيا كينين بمجموعتين دون رد، بواقع (7-6) و(6-2).

وبحسب أرقام "أوبتا"، واصلت شفيونتيك المسيرة المميزة للمصنفة أولى عالميًا في أستراليا المفتوحة، ففي العصر الحديث نجحت المصنفة أولى عالميًا في الفوز في الدور الأول بأستراليا 57 مرة من أصل 58 مرة، وكان الاستثناء خسارة فيرجينيا روزيتشي في عام 1979.

وباتت شفيونتيك ثامن لاعبة هذا القرن تنجح في تحقيق 17 انتصارا متتاليا على الأقل مرتين، وذلك بعد سيرينا ويليامز وجوستين هينان وفينوس ويليامز وفيكتوريا أزارينكا وليندسي دافينبورت وكيم كليسترز إضافة إلى ماريا شارابوفا.

ونجحت شفيونتيك في الفوز بالمباراة الأولى لها في آخر 36 بطولة، وذلك منذ الخسارة في أول مباراة لها في البطولة الختامية عام 2021، أمام ماريا ساكاري.

وتفوقت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، حاملة اللقب في نسختي 2012 و2013، على الإيطالية كاميلا جورجي بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة.

وخاضت أزارينكا مباراتها رقم 61 في أستراليا المفتوحة، لتصبح خامس لاعبة في العصر الحديث تخوض أكثر من 60 مباراة في البطولة بعد سيرينا وفينوس وشارابوفا ودافينبورت.

كما أصبحت أزارينكا سادس أكثر اللاعبات تحقيقًا للانتصارات في أستراليا المفتوحة في العصر الحديث برصيد 48 انتصارا متخطية شتيفي غراف (47).


الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا