اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فيما تؤكد القيادة المركزية الاميركية استمرارها في توجيه ضربات الى مواقع حوثية على خلفية الهجمات التي تنفذها الجماعة في البحر الاحمر، معرضة خطوط التجارة الدولية للخطر، تستمر الاخيرة في استهداف السفن العابرة في البحر الاحمر، وسط انتشار القوة البحرية الدولية لحماية الملاحة.

أعلن الجيش الأميركي أنه نفذ، جولة رابعة من الضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن، وذلك بعد ساعات من استهداف سفينة أميركية في خليج عدن.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم)، في بيان، إنه تم قصف 14 منصة صواريخ مُذخّرة كان الحوثيون قد جهزوها لإطلاقها على خطوط الملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف البيان أنّ «هذه الصواريخ التي كانت على منصّات الإطلاق مثّلت خطرا داهما على السفن التجارية والمدمّرات التابعة لسلاح البحرية الأميركية في المنطقة، وكان يمكن إطلاقها في أيّ لحظة».

بدوره، قال مسؤول أميركي إن القوات الأميركية شنت ضربات ضد منصات صاروخية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن قرابة الساعة الثانية فجرا بتوقيت صنعاء.واعتبر المسؤول أن القوات الأميركية مارست ما وصفه «بحقها المكتسب في الدفاع عن النفس» بشنها الضربات الأخيرة، وفق تعبيره.

من جانبها، ذكرت قناة «المسيرة» التابعة لجماعة الحوثي باليمن، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، أن قصفا أميركيا بريطانيا استهدف محافظات الحديدة وتعز وذمار والبيضاء وصعدة.

استهداف سفينة جديدة

وفي وقت سابق قال الجيش الأميركي إن طائرة مسيّرة انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أصابت سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن.وقال مسؤول أميركي إن سفينة تجارية مملوكة لشركة أميركية، تعرضت لهجوم من أراض تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن، بعد ساعات من إعادة إدراج واشنطن الحوثيين على قائمة الإرهاب.

وأوضح المسؤول الأميركي أن الهجوم أصاب السفينة، مشيرا إلى أنه لا يمكن الإفصاح في الوقت الحالي عن السلاح المستخدم والأضرار أو الإصابات المحتملة.

ولاحقا، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف السفينة (جينكو بيكاردي) الأميركية في خليج عدن.من جهتها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريرا عن حادث على بُعد 66 ميلا بحريا جنوب شرق عدن، مضيفة في مذكرة استشارية أن الربان أبلغ عن تعرض سفينته لهجوم بطائرة مسيّرة في خليج عدن قبالة سواحل اليمن، كما أبلغ عن نشوب حريق على متن السفينة قبل إطفائه لاحقا، حسب الهيئة.

في غضون ذلك ذكرت مصادر إعلامية هندية أن سفينة تابعة للبحرية الهندية استجابت لنداء استغاثة أطلقته سفينة أخرى ترفع علم جزر مارشال تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة.

وذكرت وكالة أنباء آسيا الدولية (إيه إن آي) أن نداء الاستغاثة صدر من السفينة «إم في جينكو بيكاردي» في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

سياسيا صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موسكو مستعدة لأداء دور نشط في ضمان تسوية شاملة للصراع في الشرق الأوسط. وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي عقده في موسكو حول نتائج العام 2023 أن الوضع في الشرق الأوسط «يتطلب عملاً جماعياً، وهو ما لم تعتده الولايات المتحدة».

وفيما يخص الانتهاكات الأميركية في المنطقة، أكد الوزير الروسي أن الأمم المتحدة لم تمنح الولايات المتحدة الحق في توجيه ضربات إلى اليمن كما حدث في ليبيا، معتبراً ذلك «خروجاً على القانون».

وأضاف لافروف أنّ «الولايات المتحدة وبريطانيا داستا على القانون الدولي بتوجيههما ضربة إلى اليمن».

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة