اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تأهل الإسباني كارلوس ألكاراز، إلى الدور الرابع من منافسات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، بعد التغلب على الصيني شانغ شونشينغ، أمس السبت.

وحسم ألكاراز المصنف الثاني عالميًا، المباراة بنتيجة (6-1)، و(6-1)، و(1-0) قبل انسحاب منافسه الصيني.

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبح ألكاراز أصغر لاعب في العصر الحديث يصل للدور الرابع في 7 بطولات متتالية في الغراند سلام، وكان الرقم القياسي السابق لبيورن بورغ بين رولان جاروس 1975، وويمبلدون 1977.

ويواجه ألكاراز في الدور المقبل الصربي ميومير كيسمانوفيتش، الذي أطاح بالمصنف 14 على البطولة الأميركي تومي بول في 5 مجموعات، بواقع (6-4) و(3-6) و(2-6) و(7-6) و(6-0).

وأكد ألكاراز بعد تأهله ان الأرقام القياسية التي يريد تحطيمها هي تلك التي يملكها الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

جاء تصريح ألكاراز، 20 عاما، المصنف الثاني عالميا، ردا على سؤال عن انطباعه بشأن تجاوزه للرقم القياسي للسويدي بيورن بورغ باعتباره لاعب التنس الأصغر سنا الذي يبلغ الدور ثمن النهائي في إحدى البطولات الأربع الكبرى 7 مرات على التوالي.

وقال ألكاراز: "أحاول ألا أعطي الأمر أهمية. الأرقام القياسية التي أريد حقا تحطيمها هي التي يحطمها نوفاك، وهي تلك التي أقترحها على نفسي خلال مسيرتي. نحن نحاول مواصلة التحسن".

وتابع: "أقول دائما إنه يجب علينا أن نحلم على أعلى مستوى. لا أخشى التعبير عما أريد تحقيقه. قد يكون هناك من يعجبهم ذلك وهناك من لا يعجبهم ذلك، فليس بوسعي إرضاء الجميع كذلك".

جاء ذلك ردا على سؤال عن تصريحات منافسه الرئيسي، نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا، الذي قال الجمعة إن السويسري روجيه فيدرر لم يعجبه طموح اللاعب الصربي في المراحل الأولى من مسيرته.

وعن منافسه في ثمن النهائي، الصربي ميومير كيتسمانوفيتش، أكد: "في ميامي، جمعتنا معركة صعبة وأتوقع نفس المباراة هنا. 2023 لم يكن عاما جيدا بالنسبة له. لقد فوجئت لأن تومي (بول) يلعب بشكل جيد للغاية، ولكن الحقيقة هي أن كيتسمانوفيتش كان كذلك. سنحتاج إلى كل أسلحتنا لمحاولة التغلب عليه".

وعن مواجهة شانغ الذي انسحب للإصابة بعدما مواجهتهما على مدار ساعة و6 دقائق، قال الإسباني: "أعتقد أنه في البطولات الأربع الكبرى، كلما قلت مدة المباريات، كان التعافي أفضل. الطريقة التي شعرت بها في لعب الكرة كانت جيدة للغاية. نحن مستعدون".

كما حجز البولندي هوبرت هوركاتش، المصنف التاسع على البطولة، مقعده في الدور الرابع، وذلك بعد التغلب على الفرنسي هوجو هومبرت بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة بواقع (3-6) و(6-1) و(7-6) و(6-3).

ويلتقي هوركاتش في الدور الرابع مع مفاجأة البطولة الفرنسي آرثر كازو، المشارك ببطاقة دعوة، والذي تغلب على الهولندي تالون غريكسبور بنتيجة (6-3) و(6-3) و(6-1).

وأصبح كازو أول لاعب مشارك ببطاقة دعوة يصل إلى الدور الرابع في أستراليا المفتوحة، وذلك منذ ليتون هيويت عام 2012، كما أصبح ثاني لاعب غير أسترالي مشارك ببطاقة دعوة يصل إلى هذا الدور بعد ماتس فيلاندر عام 1994.

وتغلب الروسي دانيل ميدفيديف على الكندي فيليكس أوجيه ألياسيم، بثلاث مجموعات دون رد، بواقع (6-3) و(6-4) و(6-3).

وذكرت شبكة "أوبتا": "منذ عام 2017 عندما شارك ميدفيديف في أول بطولة في الغراند سلام على الملاعب الصلبة بأستراليا المفتوحة، حقق الروسي 53 انتصارا على تلك الأرضية في البطولات الكبرى مناصفة مع رافائيل نادال، ولا يتفوق عليه سوى نوفاك ديوكوفيتش في تلك الفترة (61 انتصارا)".

ويواجه ميدفيديف في الدور الرابع البرتغالي نونو بورغيس، والذي تغلب على البلغاري غريغور ديمتروف، المصنف 13 على البطولة، بعد التفوق عليه بنتيجة (6-7) و(6-4) و(6-2) و(7-6).

وأصبح بورعيس أول برتغالي في العصر الحديث يصل إلى الدور الرابع في أستراليا المفتوحة.

من جانبه، ودع النرويجي كاسبر رود، المصنف 11 على البطولة، المنافسات مبكرا بعد السقوط أمام البريطاني كاميرون نوري، المصنف 19، بنتيجة (6-4) و(6-7) و(6-4) و(6-3).

السيدات

وعند السيدات، فجرت التشيكية ليندا نوسكوفا، مفاجأة من العيار الثقيل، بالإطاحة بالمصنفة أولى عالميا إيغا شفيونتيك من الدور الثالث.

ونجحت نوسكوفا في حسم المباراة بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع (3-6)، و(6-3)، و(6-4).

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبحت نوسكوفا أول مراهقة تتغلب على مصنفة أولى عالميا في أستراليا المفتوحة، منذ إيميلي موريسمو أمام ليندسي دافينبورت عام 1999.

وتنتظر نوسكوفا في الدور الرابع، مواجهة الفائزة من مباراة الأوكرانية إيلينا سفيتولينا، والسويسرية فيكتوريا غولبيتش.

وتواصلت معاناة شفيونتيك مع أستراليا المفتوحة، حيث لم يسبق وأن توجت لقب البطولة من قبل، وحققت أفضل نتائجها بالوصول لنصف النهائي عام 2022، وودعت البطولة العام الماضي مبكرا أيضا من الدور الرابع.

وهذه هي أفضل نتيجة لنوسكوفا في بطولات الغراند سلام، وكانت نتيجتها الأفضل الوصول للدور الثاني في رولان غاروس وأميركا المفتوحة العام الماضي.

وتأهلت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، للدور الرابع بعد التغلب على اللاتفية إيلينا أوستابينكو.

ونجحت أزارينكا حاملة لقب نسختي 2012، و2013، في الفوز بالمباراة بمجموعتين دون رد بواقع (6-1)، و(7-5).

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبحت أزارينكا ثاني لاعبة يبلغ عمرها 33 عامًا على الأقل تصل للدور الرابع لعامين متتاليين في أستراليا المفتوحة في العصر الحديث، بعد سيرينا ويليامز.

وتواجه البيلاروسية في الدور المقبل الأوكرانية ديانا ياستريمسكا، القادمة من الأدوار التمهيدية، والتي تغلبت على الأميركية إيما نافارو بنتيجة (6-2) و(2-6) و(6-1).

وحجزت الإيطالية جاسمين باوليني، المصنفة 26 على البطولة، مقعدها في الدور الرابع، بعد التغلب على الروسية أنا بلينكوفا بمجموعتين دون رد بواقع (7-6) و(6-4).

وتلتقي باوليني في الدور الرابع مع الروسية الأخرى أنا كالينسكايا، والتي أطاحت بالأميركية سلوان ستيفنز بنتيجة (6-7) و(6-1) و(6-4).

وفي مواجهة صينية خالصة، تفوقت المصنفة 12 على البطولة كينوين زهينغ، المصنفة 12 على البطولة، على مواطنتها وانغ يافان بنتيجة (6-4) و(2-6) و(7-6).

وعادلت زهينغ رقم لي نا كأكثر لاعبة صينية تحقيقًا للانتصارات في أول 25 مباراة في بطولات الغراند سلام بواقع 17 انتصار في العصر الحديث.

وباتت زهينغ رابع آسيوية في العصر الحديث تصل إلى الدور الرابع على الملاعب الصلبة بالغراند سلام أكثر من مرة قبل أن تتم عامها الـ23، وذلك بعد كيميكو داتي وناوكو ساواماتسو ونعومي أوساكا.

وضربت زهينغ موعدا في الدور المقبل مع الفرنسية أوسين دودين، والتي تغلبت على مواطنتها كلارا بوريل بمجموعتين دون رد، بواقع (6-2) و(6-4).

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا