اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حوادث كثيرة، خطرة ومميتة تنتج من جهل الاطفال لطريقة استخدام وسائل النقل العامة، وتقع غالبية هذه الحوادث اثناء اقتراب الاطفال من الباص لدى خروجهم من المدرسة، وقد ازداد في الآونة الاخيرة الحديث عن المشكلات التي يواجهها الاولاد داخل الباصات المدرسية.

واذا كان سائق الباص هو المسؤول عن سلامة الأولاد، فان المسؤولية تقع ايضاً على التلميذ وذويه ولتفادي هذه الحوادث التي تؤدي غالباً الى نتائج لا تحمد عقباها، عليك الزام ابنك باتباع عدة ارشادات تحفظ سلامته، نعددها كالآتي:

1ـ على التلميذ الصعود الى الباص بنظام من دون ركض او تدافع، وعلى التلاميذ افساح المجال لرفاقهم الأصغر سناً كي يصعدوا اولاً.

2ـ على التلميذ الجلوس في مقعده قبل انطلاق الباص، لأن بقاءه واقفاً قد يؤذيه حالما يدوس السائق الفرامل لتخفيف السرعة.

3ـ على السائق مراقبة التلاميذ عند صعودهم الى الباص أو نزولهم منه، ليساعد من هم في حاجة اليه.

4ـ على الأهل تنبيه اولادهم الى ضرورة عدم النزول من الباص قبل توقفه نهائياً عن السير، وبالتالي عدم القفز منه حتى يركنه السائق.

5ـ عند الخروج من الباص على الطفل التنبه جيداً الى طريقة مروره، سواء كان ذلك من الأمام او من الخلف، والتنبه الى السيارات التي تمر مسرعة في أحيان كثيرة.

6ـ على الطفل اكتساب عادة الاعتماد على نفسه لحماية نفسه من مخاطر الطريق وحوادثها.

7ـ على أساتذة المدارس شرح قواعد المرور للتلاميذ وتوعيتهم على قواعد السلامة وطريقة النزول من الباص عند وصولهم الى منازلهم.

8ـ على الأهل منع أولادهم من التحدث الى سائق الباص أثناء قيادته، الا في الحالات الطارئة، لكيلا يشتتوا انتباهه.

أما السائق فعليه السير بسرعة معتدلة واتباع قواعد المرور واحترامها، واجبار جميع الأولاد على وضع أحزمة السلامة، حتى لا يتأذوا اذا تعرضوا لحادث فجأة.

9ـ على المدارس اختيار باصات تكون مجهزة بباب نجاة خلفي يُستخدم في حالات الطوارىء.


الأكثر قراءة

ملف الرئاسة: اللجنة الخماسية تحشر نفسها بالوقت فهل تنعى مهمتها في آخر أيار؟ قطر تجدد مساعيها من دون أسماء وجنبلاط الى الدوحة اليوم بدعوة رسمية جبهة الجنوب مرشحة للتصعيد... ومفاجآت حزب الله تنتظر العدو