اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اغارت القوات الاميركية على صنعاء وسط تحليق مقاتلات حربية فوق أجوائها.

هذا وأشارت المعلومات الأولية إلى استهداف قاعدة الديلمي شمال العاصمة صنعاء، ومنطقة عطان، وكذا معسكر الحفا، إضافة إلى غارات على محيط صنعاء.

كما استهدفت الغارات الأميركية أيضا مواقع في تعز والبيضاء وحجة. اشاراة الى ان هذه الغارات تعد الأعنف منذ بدء القصف الأميركي قبل نحو 10 أيام.

كما أعلنت حركة «أنصار الله» اليمنية امس، عن استهداف سفينة الشحن الأميركية «أوشن غاز» بالصواريخ البحرية في خليج عدن. وفي تطور لافت في توقيته، قال قائد الأسطول الخامس في البحرية الأميركية الأدميرال براد كوبر إن إيران «متورطة بشكل مباشر للغاية» في هجمات السفن التي نفذتها جماعة الحوثي اليمنية خلال الحرب «الإسرائيلية» على قطاع غزة.

أعلنت حركة «أنصار الله» اليمنية امس، عن استهداف سفينة الشحن الأميركية «أوشن غاز» بالصواريخ البحرية في خليج عدن. وقال المتحدث العسكري باسم «أنصار الله» يحيى سريع، إن «القوات المسلحة اليمنية مستمرة في اتخاذ كافة الإجراءات الدفاعية والهجومية ضمن حق الدفاع عن اليمن واستمرار مساندة فلسطين»، مؤكدا «استمرار منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة».

وأضاف أن الحركة «مستمرة في الرد على أي اعتداء أمريكي أو بريطاني باستهداف مصادر التهديد في البحر الأحمر و بحر العرب»، مؤكدا أن الرد على «الاعتداءات الأمريكية والبريطانية قادم لا محالة، وأن أي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب».

واشنطن: طهران مُتورّطة في هجمات الحوثيين

اقر الأدميرال كوبر بأن الهجمات المرتبطة بإيران قد توسعت، من تهديد الخليج العربي ومضيق هرمز في السابق إلى مياه عبر الشرق الأوسط، وقال: «ما سأقوله هو أن إيران تمول بوضوح ، فهي توفر الموارد ، وتزود ، وتوفر التدريب، ومن الواضح أنهم متورطون بشكل مباشر للغاية، ليس هناك سر هناك».

وشدد على أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية ، «هي الأكثر أهمية التي رأيناها منذ جيلين، الحقائق ببساطة هي أنهم يهاجمون المجتمع الدولي، وبالتالي فإن الرد الدولي هو كما ترى ما تقوم به الولايات المتحدة الآن».

ووصف كوبر هجمات السفن التي ضربت الشرق الأوسط «بأنها الأسوأ منذ ما يسمى بحرب الناقلات في ثمانينيات القرن الماضي، وبلغت ذروتها في معركة بحرية استمرت يوما واحدا بين واشنطن وطهران ، كما شهدت إسقاط أميركا طائرة ركاب إيرانية بطريق الخطأ ، مما أسفر عن مقتل 290 شخصا».

الحوثي يضع شرطاً لضمان امن السفن

في غضون ذلك، أوضح الحوثي «أن الحل الأمثل لضمان سلامة الملاحة خلال عبور السفن في البحر الأحمر هو وضع عبارة «لا علاقة لنا بإسرائيل» على لوحة التعريف الآلية للسفينة». وأشار إلى «أن هذا الحل قد أثبت نجاحه، حيث تمكنت 64 سفينة من العبور بأمان مع هذه العبارة، منذ بداية العمليات ضد السفن الإسرائيلية في تشرين الثاني الماضي».

وأدان الحوثي الهجمات الإرهابية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا، معتبرا «أنها سببت الضرر الأكبر على العالم، وعلى أوروبا بشكل خاص». وأكد «أن فشل هذه التدابير حتى الآن يظهر أنهما يعتديان على الملاحة الدولية من خلال عسكرة البحر الأحمر والبحر العربي».

ومن جهته، قال الناطق الرسمي باسم الحوثي محمد عبد السلام في تغريدة عبر منصة «إكس»، إن «هناك محاولات أميركية مكشوفة لتشويه الرأي العام بشأن الأحداث في البحر الأحمر، إذ تسعى واشنطن إلى إثارة أزمة دولية وتحميل اليمن تبعاتها».

وأوضح عبد السلام أن الجماعة لن تتوقف عن استهداف السفن «الإسرائيلية» أو السفن التي تتجه إلى موانئ فلسطين المحتلة. وشدد على «ضرورة أن تطمئن جميع الدول إلى موقف اليمن وعدم السماح لنفسها أن تكون ضحية للخداع الأميركي». ودعا الولايات المتحدة إلى «وقف الهروب من مسؤوليتها في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وعدم اختلاق أزمات غير ضرورية».

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة