اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حقق المصنف أول عالميا نوفاك ديوكوفيتش العديد من الأرقام، بعد التأهل لنصف نهائي أستراليا المفتوحة، أمس الثلاثاء.

ونجح الصربي في التأهل لنصف النهائي بعد التغلب على الأمريكي تايلور فريتز (7-6)، و(4-6)، و(6-2)، و(6-3).

وبحسب أرقام "أوبتا"، حقق ديوكوفيتش انتصاره رقم 15 على أحد المصنفين الـ 20 الأوائل عالميا في بطولات الغراند سلام بعد بلوغه عامه الـ 35، ليتخطي رقم روجر فيدرر (14).

وقضى ديوكوفيتش 15 ساعة و9 دقائق في ملاعب أستراليا المفتوحة هذا العام، وهو أكبر وقت يقضيه في الأدوار الخمسة الأولى للبطولة، محطما رقمه السابق بـ 14 ساعة و52 دقيقة في عام 2021.

وحقق ديوكوفيتش انتصاره رقم 33 تواليا في أستراليا المفتوحة، ليعادل رقم مونيكا سييليتش كأكثر لاعب أو لاعبة فوزا بالمباريات المتتالية في البطولة.

وأصبح ديوكوفيتش ثاني لاعب بعد فيدرر، ينجح في تحقيق 700 انتصار على الملاعب الصلبة في العصر الحديث.

السيدات

وعند السيدات، لم تجد البيلاروسية أرينا سابالينكا، أي معاناة تذكر في التغلب على التشيكية باربورا كريشيكوفا، لتتأهل إلى الدور نصف النهائي.

ونجحت المصنفة الثانية عالميا وحاملة اللقب، في حسم اللقاء بسهولة بمجموعتين دون رد بواقع (6-2)، و(6-3)، في غضون ساعة و11 دقيقة.

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبحت سابالينكا واحدة من لاعبتين اثنتين في العصر الحديث تنجحان في الفوز بأول 8 مباريات تخوضها في ربع نهائي بطولات الغراند سلام، وذلك بعد كريس إيفرت والتي فازت بأول 48 مباراة.

وباتت سابالينكا سادس لاعبة في العصر الحديث تصل إلى نصف النهائي في 6 بطولات متتالية في الجراند سلام قبل أن تتم عامها الـ 26، وذلك بعد إيفرت وشتيفي غراف ومونيكا سيليتش ومارتينا هينغيز وسيرينا ويليامز.

وتواجه سابالينكا في نصف النهائي الأميركية كوكو غوف، المصنفة الرابعة على البطولة، في تكرار لنهائي أميركا المفتوحة العام الماضي والذي حسمته غوف لصالحها.

وهذه هي أول مرة تتواجه فيها بطلة ووصيفة أميركا المفتوحة في نصف نهائي النسخة التالية من أستراليا المفتوحة، بعد فيرا زفوناريفا وكيم كلايسترز بين أميركا المفتوحة 2010 وأستراليا المفتوحة 2011.

ونجحت غوف، المصنفة الرابعة على البطولة، في حسم المباراة بمجموعتين مقابل مجموعة، بواقع (7-6)، و(6-7)، و(6-2)، في غضون 3 ساعات و8 دقائق.

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبحت غوف ثاني مراهقة هذا القرن، تنجح في الفوز بأول 10 مباريات لها في سنة ميلادية واحدة، بعد جاستين هينان 2001 بتحقيق 13 انتصارا.

ومنذ عام 1990، تعد جوف ثاني أكثر مراهقة أميركية فوزا بالمباريات في بطولات الغراند سلام بواقع 49 انتصارا مناصفة مع سيرينا ويليامز، وخلف جينيفر كبرياتي ب50 انتصارا.

وباتت جوف أصغر أميركية تصل لنصف نهائي أستراليا المفتوحة، منذ ماري جو فيرنانديز عام 1991.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا