اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

صرح منسق الاتصالات الإستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي ، أن الشهرين المقبلين سيكونان حاسمين بالنسبة لكييف، في وقت استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تغير سياسة الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا في حال فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية، على وقع اعلان وزارة الدفاع الروسية تحييد أكثر من 755 عسكريا بين قتيل وجريح، وإسقاط 56 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

ففي معرض حديثه عن احتمالات قيام واشنطن بتخصيص تمويل إضافي لمساعدة كييف، خلال مؤتمر صحفي دوري، أشار كيربي إلى أن «الشهرين المقبلين سيكونان حاسمين بالنسبة لأوكرانيا». وقال كيربي: «إذا كنتم تعتقدون أن القتال سيتوقف بسبب تساقط الثلوج، فكروا مرة أخرى». مشيرا إلى أنه «يتعين على الجيش الأوكراني اتخاذ خيارات صعبة بشأن الأسلحة التي سيستخدمها، لأنه لا يعرف متى سيتم التسليم التالي».

وكان كيربي قد صرح في وقت سابق أن أوكرانيا في ظل غياب المساعدة الأميركية تقترب من استنفاد مخزونها من الأسلحة.

هذا وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق بمقابلة مع شبكة «سي إن بي سي»، إن الولايات المتحدة لا تملك «فانوساً سحريا» يمكنها من خلاله تمويل أوكرانيا دون تنسيق الطلبات في الكونغرس.

الى ذلك استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تغير سياسة الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا في حال فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية. وأضاف لافروف في حديث لقناة CBS ردا على سؤال حول ما إذا كان انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيؤثر في القضية الأوكرانية: «لا أعتقد أن هناك أي اختلاف، لأن هناك ميلا نحو تدمير العلاقات الروسية الأميركية وأسسها بما في ذلك جميع الاتفاقيات المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي، والتكافؤ والثقة المتبادلة والشفافية، وما إلى ذلك والتي بدأت بالتدهور في عهد الرئيس بوش الابن». وأضاف لافروف أن «الخطوة الأولى للرئيس الأمريكي لتدمير العلاقات القائمة آنذاك مع روسيا كانت انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الصواريخ الاستراتيجية العابرة للقارات». وتابع: «من تجاهلوا النوايا الطيبة التي أظهرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هم الذين يحتاجون إلى التفكير مليا في الأمور». واكد: «نشهد جيلا من السياسيين في الولايات المتحدة الذين لم يستخلصوا العبر ويتعلموا الدروس من السياسة غير المقبولة التي اتبعتها واشنطن بعد انهيار الاتحاد السوفياتي».

من جهته قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريح صحفي إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الآن في وضع صعب، بعد أن توقفوا عن إعطائه الأموال من الخارج. وأضاف بيسكوف: «إن زيلينسكي في وضع صعب للغاية، لقد توقفوا عن إعطائه المال، وفي الخارج لم تعد توجد ذخائر كافية، وهو غير مستقر داخل (البلاد)، وهناك الكثير من الأشخاص غير راضين».

وتعليقا على المرسوم الذي وقعه زيلينسكي بشأن ما يسمى بأراضي روسيا الاتحادية التي يسكنها الأوكرانيون تاريخيا، وصفه المتحدث باسم الكرملين بأنه سخيف.

وأضاف بيسكوف: «يحتاج (زيلينسكي) إلى تمويه مواقفه بشيء ما. إنه يموه ذلك بمثل هذه المراسيم السخيفة. ومن غير المرجح أن يساعد هذا نظام كييف بطريقة أو بأخرى، فالصعوبات ستزداد».

وفي الوقت نفسه، أشار بيسكوف إلى أنه «بالتأكيد لا تزال هناك عقول تعقل بقدر ما وتفهم ما يجب القيام به للخروج من هذا الوضع».

ميدانيا أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحييد أكثر من 755 عسكريا بين قتيل وجريح، وإسقاط 56 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال الـ24 ساعة الأخيرة. جاء ذلك في التقرير اليومي للدفاع الروسية، وفي ما يلي أبرز ما تضمته:

نفذت قواتنا ضربة بأسلحة جوية وبرية بعيدة المدى عالية الدقة للمجمع الصناعي العسكري لإنتاج الصواريخ والذخيرة والمتفجرات في أوكرانيا.

على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا صدت قواتنا 6 هجمات وبلغت خسائر العدو 45 عسكريا ودمرت أسلحة وعتادا للعدو.

على محور كراسني ليمانسك في جمهورية دونيتسك صدت قواتنا 4 هجمات وبلغت خسائر العدو 220.

صدت قواتنا 5 هجمات على محور دونيتسك، وشملت الخسائر الأوكرانية هناك نحو 280 جنديا بينن قتيل وجريح ودبابة ومدرعتين ومدافع ومحطة إلكترونية Enklav-N.

بلغت خسائر العدو على محور جنوب دونيتسك نحو 105 عكسريين.

على محور زابوروجيه بلغت خسائر العدو 55 جنديا.

على محور خيرسون خسرت القوات الأوكرانية حوالي 50 جنديا ومدافع وأسلحة .

أسقطت دفاعاتنا صاروخ HIMARS أمريكيا.

إسقاط 56 مسيرة أوكرانية في لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة