اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في اليوم 110 للعدوان على غزة، تتعرض خان يونس لقصف عنيف بالتزامن مع اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي واصلت ارتكاب المجازر بحق المدنيين، حيث استشهد ما لا يقل عن 210 وأصيب نحو 400 آخرين بالقطاع خلال 24 ساعة.

في الأثناء، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في غزة إن هناك عددا كبيرا من الضحايا إثر اشتعال النار في مركز يؤوي 10 آلاف نازح في خان يونس بعد تعرضه لقصف إسرائيلي، مؤكدة أن النيران اندلعت في مباني المركز وأن الإصابات عديدة والناس محاصرون والاحتلال يمنع الوصول الآمن إلى المكان.

على الصعيد الإنساني، وبينما تتفاقم الكارثة الإنسانية وتتواتر التحذيرات من تعرض مئات آلاف الفلسطينيين المحاصرين للمجاعة، طالب برنامج الغذاء العالمي بممر آمن لإدخال المساعدات، في حين وصفت منظمة الصحة العالمية وضع المستشفيات بالكارثي، بعد أن أصبح عدد منها محاصرا، وفي مرمى النيران الإسرائيلية.

في غضون ذلك، تتوقع جنوب أفريقيا أن يصدر الجمـعة حكـم محكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها ضد «إسرائيل»، واتهمتها فيها بارتكاب جرائم إبادة في قطــاع غزة.

فقد اعلنت كتائب القسام إنها استهدفت اليوم الأربعاء 4 دبابات ميركافا إسرائيلية بقذائف «الياسين 105» غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. وأضافت -في بيان منفصل- أن مقاتليها استهدفوا ناقلة جند وجرافة إسرائيلية بقذائف «الياسين 105» جنوب شرق خان يونس.

وأشارت كتائب القسام إلى أن وحدة المدفعية التابعة لها قصفت تجمعا لجنود الاحتلال شرق منطقة الفخاري في خان يونس بقذائف هاون من العيار الثقيل، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم.

قالت كتائب القسام إن «مجاهديها تمكنوا من استهداف قوة إسرائيلية تزيد على 15 جنديا تحصنت داخل منزل غرب مدينة خان يونس (جنوب قطاع غزة) بقذيفة «تي بي جي» المضادة للتحصينات، وأوقعتهم جميعا بين قتيل وجريح».

وكانت قالت المعلومات إن المقاومة الفلسطينية أطلقت رشقة صاروخية جديدة من قطاع غزة باتجاه «إسرائيل».

الى ذلك استشهد وجرح عشرات الفلسطينيين في قصف للطيران الحربي الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، تركز في خان يونس جنوباً.

واستهدفت مدفعية الاحتلال المدارس المحيطة بمجمع ناصر الطبي في خان يونس بشكل مباشر، والتي تضم عدداً كبيراً من النازحين، ما أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات. وقصفت طائرات الاحتلال مركبة لمواطنين غرب رفح جنوب القطاع، ما أدى إلى وقوع إصابات.

فيما أكدت وزارة الصحة في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 24 مجزرة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، خلال الساعات 24 الماضية.

وأوضحت أن المجازر الجديدة أدت إلى ارتقاء 210 شهداء وإصابة 386 آخرين، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبذلك ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 25700 شهيداً و63740 جريحاً منذ السابع من تشرين الأول 2023.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استهداف الاحتلال مقره في خان يونس، وتحديداً البوابة الشمالية فيه، ما أدّى إلى ارتقاء 3 نازحين وإصابة آخرين.

من جهته، قال الدفاع المدني في غزة إن سياسة استهداف المنازل المأهولة بالسكان مستمرة بشكل يومي في منطقة مدينة غزة وشمال القطاع. وفي ظل القصف الواسع والحصار الإسرائيلي، أشار إلى أنه يخسر آلاف الضحايا بسبب غياب أدوات الإسعاف والإنقاذ.

اما على الجانب الاسرائيلي فقد أعلن جيش الإحتلال عن إصابة 21 عسكريا في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 2710، منذ بداية الحرب على غزة في 7 تشرين الأول. وقال جيش الإحتلال إن عدد الضباط والجنود المصابين منذ بداية الهجوم البري في 27 تشرين الأول، وصل إلى 1250. وأوضح الجيش أن 406 ضباط وجنود ما زالوا يخضعون للعلاج بعد إصابتهم بمعارك غزة، من بينهم 40 جنديا في حالة خطيرة.

جنوب افريقيا

على الصعيد السياسي ذكر موقع «نيوز24» الإخباري في جنوب أفريقيا، نقلا عن مصدرين مطلعين، أن بريتوريا تتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارا بعد غد الجمعة بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب في قطاع غزة. كما قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن هناك «أنباء» تفيد بنشر المحكمة قرارها بشأن دعوى جنوب أفريقيا الجمعة.

وفي الحكم الأولي، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت «إسرائيل» ترتكب إبادة جماعية لكنها ستنظر فحسب في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل وهي عملية تستغرق عادة سنوات.

وتعليقا على الخبر، قال متحدث باسم وزارة العدل في جنوب أفريقيا، على منصة إكس، «ليس لدينا أي بيان رسمي بعد من المحكمة عن موعد صدور الحكم».

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه ليس على دراية بالأمر ويتحقق منه.

وذكر الموقع الإخباري الجنوب أفريقي أن وفدا حكوميا وصل إلى لاهاي توقعا لصدور الحكم.

وامس عاود وزير شؤون القدس والتراث الإسرائيلي أميخاي إلياهو الإدلاء بتصريح غريب دعا فيه إلى إسقاط سلاح نووي على قطاع غزة، وذلك وفق ما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية. وقالت الصحيفة العبرية، إن إلياهو كرر تصريحه السابق خلال زيارة قام بها إلى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، مضيفا أن محكمة العدل الدولية التي تنظر في دعاوى الإبادة الجماعية ضد «إسرائيل» تعرف مواقفه، على حد قوله.

ملف الاسرى

وفيما أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استهجانها ورفضها تصريحات أدلى بها منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، والتي قال فيها إن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب لا يمكن أن يشمل الحركة، قالت 3 مصادر إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) و «إسرائيل» وافقتا بنسبة كبيرة من حيث المبدأ على إمكانية إجراء تبادل للأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين، خلال هدنة تستمر شهرا.

ونقل عن المصادر قولها إن الخطة الإطارية تأخر طرحها بسبب وجود خلافات بين الجانبين، بشأن كيفية التوصل إلى نهاية دائمة للحرب في قطاع غزة.

وقال أحد المصادر -وهو مسؤول مطّلع على المفاوضات- إن أحدث جولة من الجهود الدبلوماسية بدأت في 28 كانون الأول 2023، وقلّصت الخلافات بشأن مدة وقف إطلاق النار المبدئي إلى نحو 30 يوما، بعد أن اقترحت حماس في البداية هدنة لأشهر عدة.

وركزت جهود الوساطة المكثفة -التي قادتها قطر والولايات المتحدة ومصر في الأسابيع القليلة الماضية- على نهج تدريجي لإطلاق سراح فئات مختلفة من الأسرى الإسرائيليين، بدءا من المدنيين وانتهاء بالجنود مقابل وقف الأعمال القتالية، والإفراج عن أسرى فلسطينيين، وإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة.

وقال أحد المصادر - وهو مسؤول فلسطيني على اطلاع بجهود الوساطة إنه بينما تسعى إسرائيل للتفاوض على مرحلة واحدة في كل مرة، تسعى حماس إلى التوصل إلى «صفقة شاملة» يُتفق فيها على وقف دائم لإطلاق النار قبل إطلاق سراح الأسرى خلال المرحلة المبدئية.

وقال مصدران أمنيان مصريان إن العمل جار لإقناع حماس بقبول هدنة لمدة شهر يعقبها وقف دائم لإطلاق النار. لكن المصادر قالت إن حماس تطالب بضمانات لتنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق من أجل الموافقة على الهدنة الأولية.

وردا على سؤال بشأن المفاوضات، قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري إن الحركة منفتحة على مناقشة الأفكار، لكن لم يُتوصل إلى اتفاق بعد.

واشنطن

وامس أكدت الولايات المتحدة رفضها خطة إسرائيلية لإنشاء منطقة عازلة في قطاع غزة، واعتبرت أنها انتهاك للقانون الدولي. وجاء ذلك على لسان وزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي قال -في مؤتمر صحفي في أبوجا بنيجيريا - إن بلاده ترفض أي تغيير دائم للوضع الجغرافي لقطاع غزة، وأكد أن موقف واشنطن واضح بشأن الحفاظ على وحدة أراضي غزة. وأضاف بلينكن للصحفيين أنه إذا كانت هناك حاجة إلى ترتيبات انتقالية لجعل حل الصراع ممكنا فهذا أمر مختلف، مشددا على أن واشنطن واضحة بشأن رفض التعدي على أراضي القطاع.

بدوره قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن بلاده واضحة وثابتة في موقفها بشأن رفضها القاطع لأي تقليص لمساحة قطاع غزة. وذكر كيربي أنهم تحدثوا مع الجانب الإسرائيلي حول هذه القضية سواء في اجتماعات مفتوحة أو مغلقة، وأعربوا عن موقفهم هذا بوضوح في اجتماعات مفتوحة للصحافة، وأفاد بأن الولايات المتحدة لا تؤيد أي تغيير للحدود في غزة.

مجلس الامن

وكانت دعت كلٌّ من: النرويج وبلجيكا وروسيا والصين إلى وقف فوري لطلاق النار بقطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ نحو 4 أشهر. وجاءت التصريحات المنددة بالجرائم الإسرائيلية في غزة خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن فلسطين. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الرفض الإسرائيلي المتكرر لحل الدولتين «غير مقبول» ودعا إلى إدخال المساعدات لسكان غزة واصفا الوضع الإنساني هناك بالمروع.

وأضاف غوتيريش في جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن «ما سمعناه الأسبوع الماضي من رفض صريح ومتكرر لحل الدولتين على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية غير مقبول». وأضاف الأمين العام أن هذا الرفض والإنكار لحق الشعب الفلسطيني - بأن تكون له دولة - من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد نزاع أصبح يشكل خطرا بالغا على السلم والأمن الدوليين.

السيسي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن معبر رفح بين مصر وقطاع غزة مفتوح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لكن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل للسماح بدخول المساعدات تعرقل العملية. وأضاف السيسي أن هذا جزء من كيفية ممارسة الضغط بخصوص مسألة إطلاق سراح المحتجزين.

ايران

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن فلسطين هي التي انتصرت لا إسرائيل بعد أكثر من 100 يوم من الحرب على قطاع غزة.وأضاف رئيسي - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان - أنه يجب قطع العلاقات السياسية والاقتصادية مع الكيان الصهيوني، واتخاذ موقف رادع منه.

من جهته حذّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أن نطاق الحرب أصبح أوسع، وهذا يعني أنّ خطر نشوب حرب أوسع في المنطقة قد ارتفع. وأكّد عبد اللهيان في مقابلة مع «ABC news» أنّ مفتاح حل المشكلة في غزة موجود في واشنطن قبل أن يكون في «تل أبيب». وقال الوزير الإيراني: «إذا أوقفت الولايات المتحدة اليوم دعمها اللوجستي والسياسي والإعلامي لحرب الإبادة الجماعية التي تشنّها إسرائيل، فإنني أؤكد لكم أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يبقى على قيد الحياة لمدة 10 دقائق».

تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه اتفق خلال مباحثات مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على ضرورة إنهاء الهجمات الإسرائيلية غير الإنسانية على غزة. وأضاف أردوغان أن الجانبين اتفقا على أهمية اتخاذ خطوات عاجلة نحو إقامة سلام عادل ودائم في المنطقة. 

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة