اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية أنها ستبدأ "مراجعة" بعد ظهور أدلّة تظهر أنّ قواتها الجوية شاركت في غارات جوية على ليبيا أسفرت عن استشهاد 14 مدنياً عام 2011.

وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها أي من الدول العشر المشاركة في عدوان حلف شمال الأطلسي (الناتو) على ليبيا بوجود صلة محتملة لهجمات غير قانونية أسفرت عن ضحايا مدنيين.

ومع ذلك، لم يتم الإعلان عن هذا الاعتراف في ذلك الوقت، مما منع أحد أقارب الليبيين الذين استشهدوا من طلب التعويض أو الإنصاف، لأنه لم يكن يعلم الدولة التي كانت وراء الاستهداف.

وأسفرت هجمات "الناتو" التي شاركت فيها طائرات مقاتلة دنماركية في 20 حزيران2011 على صرمان، على بعد نحو 40 ميلاً غربي طرابلس، عن استشهاد 12 مدنياً، من بينهم 5 أطفال و 6 أفراد من عائلة واحدة.

وقال أحد أفراد الأسرة الناجي من الغارة إنّ الهدف كان مجمّعاً سكنياً يملكه عضو متقاعد في الحكومة الليبية، لكن "الناتو" زعم في ذلك الوقت أنه "هدف عسكري مشروع"، على الرغم من التقارير عن وفيات من غير المقاتلين.

كما أدّى تفجير مبنى سكني في سرت، وسط ليبيا، في 16 أيلول 2011، إلى مقتل شخصين، رجل وامرأة حامل.

وعلى الرغم من وجود تقارير غير مؤكّدة عن وجود قنّاصة على أسطح المباني، فقد أثيرت أسئلة في أعقاب ذلك حول ما إذا كان الهجوم متناسباً، نظراً لمقتل المدنيين في تلك الاعتداءات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اعتراف الدنمارك بمشاركة "الناتو" في الغارات على ليبيا عام 2011، يأتي في الوقت الذي تشهد فيه الدنمارك تظاهرات داعمة لغزة وتنديداً بالعدوان "الإسرائيلي". وطالب المتظاهرون بوقف بيع السلاح لـ"إسرائيل"، ووقف تقديم الدعم العسكري والمالي لها، لأنّ الاحتلال يستعمل هذا الدعم العسكري في عملية الإبادة الجماعية بحق أهالي غزّة.


الأكثر قراءة

الكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان... ماذا ينتظر البلاد؟ هل يتمّ الإفراج عن سلامة غداً؟