اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اكدت الخارجية العراقية إنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على صياغة جدول زمني يحدد مدة وجود التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، مشيرة إلى أن الاتفاق يشمل بدء الخفض التدريجي لمستشاري التحالف.

فقد اشارت الوزارة - في بيان- أن العراق ملتزم بسلامة مستشاري التحالف الدولي خلال فترة المفاوضات الخاصة بانسحابهم من البلاد.

من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الولايات المتحدة والعراق سيعقدان اجتماعات مجموعات العمل الخاصة باللجنة العسكرية العليا. وأضاف أوستن أن اللجنة العسكرية العليا ستمكن البلدين من الانتقال لعلاقة أمنية مستدامة بينهما. يأتي هذا التطور بعد أن أعلنت بغداد مؤخرا عزمها إنهاء مهام التحالف الدولي، وذلك في سياق التوترات التي أثارتها الضربات الأميركية ردا على هجمات تشنها فصائل عراقية على قواعد تضم قوات أميركية في العراق وسوريا ضمن تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة.

وكانت كشفت مصادر متابعة، أنّ الولايات المتحدة والعراق سيشرعان في محادثاتٍ بشأن «إنهاء التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقاتٍ ثُنائية».

وقالت الوكالة نقلاً عن 3 مصادر إنّ الولايات المتحدة نقلت هذا الأمر في رسالةٍ سلمتها السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوفسكي لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.

ولفتت المصادر إلى أنّ الولايات المتحدة تكون بذلك قد أسقطت شروطاً مُسبقة بأن «تتوقف الاستهدافات التي تنفّذها فصائل المقاومة في العراق أولاً قبل الشروع في المحادثات». وذكرت وزارة الخارجية العراقية أنه تم تسليم رسالة «مهمة»، وسيدرسها رئيس الوزراء بعناية من دون تقديم مزيد من التفاصيل. ومن المتوقع أن تستغرق المحادثات عدّة أشهر، إن لم يكن أكثر، وفق المصادر، مشيرةً إلى أنّ انسحاب القوات الأميركية ليس وشيكاً.

وأصبحت المحادثات بشأن مستقبل الوجود العسكري الأميركي الآن أكثر إلحاحاً وسط إصرار واشنطن على دعم العدوان الأميركي ضد غزّة، وسعيها لتوسيع دائرة الصراع في الشرق الأوسط، ووسط الدعوات العامة المتزايدة من الحكومة العراقية للولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد. 

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة