اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ودع الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطولة أستراليا المفتوحة للتنس في فئة فردي الرجال، وذلك من مرحلة نصف النهائي.

وودع ديوكوفيتش حامل لقب بطولة أستراليا، النسخة الحالية من مرحلة نصف النهائي عقب خسارته أمام الإيطالي يانيك سينر 1-6 و2-6 و4-6 و3-6.

ويلتقي سينر في المباراة النهائية مع الروسي دانييل ميدفيديف الفائز على الألماني ألكسندر زفيريف (5-7) و(3-6) و(7-6) و(7-6) و(6-3).

وتسبب سينر في إلحاق الهزيمة بديوكوفيتش، المصنف الأول على العالم، للمرة الأولى في بطولة أستراليا منذ عام 2018.

كذلك، كانت هذه أول مباراة مكتملة في إحدى البطولات الأربع الكبرى بمسيرة نوفاك ديوكوفيتش التي لم يحصل فيها على فرصة واحدة لكسر الإرسال.

على الجانب الآخر، فإن يانيك سينر، بعمر 22 عامًا و163 يومًا، هو أصغر متأهل لنهائي فردي الرجال في بطولة أستراليا المفتوحة منذ نوفاك ديوكوفيتش في 2008.

فضلا عن ذلك، فإن سينر شق طريقه نحو أول نهائي كبير في مسيرته الاحترافية بعالم التنس.

أيضا، أصبح سينر بذلك أول إيطالي يبلغ نهائي منافسات فردي الرجال في بطولة أستراليا المفتوحة.

يذكر أن المباراة النهائية لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس في فئة فردي الرجال، ستقام في الساعات الأولى من صباح غد الأحد.

وبحسب أرقام "أوبتا"، فقد خسر نوفاك، أول مباراة له في بطولة أستراليا، منذ السقوط في الدور الرابع عام 2018 أمام هيون تشونغ، وذلك منذ 2195 يوما، وحقق في تلك الفترة 33 انتصارا متتاليا، معادلا أطول سلسلة انتصارات متتالية في العصر الحديث بالمسابقة.

وهذه هي أول مباراة كاملة لديوكوفيتش في الغراند سلام، والتي لا يحصل خلالها على أي نقطة للكسر، وذلك في 19 شوطا على الاستقبال.

وبات يانيك سينير، أول لاعب إيطالي في التاريخ، يصل إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.

وأصبح سينير، أول إيطالي يتغلب على المصنف الأول عالميا في الغراند سلام، بعد 23 مباراة سابقة انتهت جميعها بالخسارة.

وقال سينير "كانت مواجهة صعبة وقدمت أفضل ما لدي أمام نوفاك"

وأضاف "الأجواء كانت مبهرة، ومن الرائع مواجهة لاعب مثل ديوكوفيتش، فأنا أتعلم منه الكثير".

ونوه "خسرت أمام نوفاك في نصف نهائي ويمبلدون العام الماضي، وتعلمت الكثير من تلك المباراة".

نهائي السيدات اليوم

يسدل الستار اليوم السبت على منافسات فردي السيدات لبطولة أستراليا المفتوحة، وذلك عندما تواجه حاملة اللقب والمصنفة الثانية عالميا البيلاروسية أرينا سابالينكا، نظيرتها الصينية كينوين زهينغ المصنفة 12 على البطولة، في المباراة النهائية.

وقدمت سابالينكا مستوى ثابت على مدار البطولة، حيث قضت في أرض الملعب في 6 مباريات أقل من 7 ساعات، على الرغم من مواجهتها لاعبات مثل ليسيا تسورينكو المصنفة 28 على البطولة، وباربورا كريشيكوفا بطلة رولان غاروس 2021 وكوكو غوف المصنفة الرابعة.

وتملك سابالينكا فرصة أن تصبح خامس لاعبة منذ عام 2000 تحقق اللقب دون خسارة أي مجموعة بعد أشلي بارتي (2022) وسيرينا ويليامز (2017) وماريا شارابوفا (2008) وليندسي دافينبورت (2000).

أما زهينغ فقضت في الملعب 11 ساعة و34 دقيقة، وأصبحت ثاني لاعبة في العصر الحديث تصل إلى نهائي أستراليا المفتوحة دون مواجهة أي لاعبة مصنفة وذلك منذ أرانتشا سانشيز فيكاريو عام 1995.

وتبحث سابالينكا عن التتويج بثاني ألقابها في الغراند سلام، وهي ثاني لاعبة تصل إلى نهائي بطولتين متتاليتين في الغراند سلام منذ التونسية أنس جابر في ويمبلدون وأميركا المفتوحة عام 2022.

وتقدم سابالينكا عروض قوية في البطولات الأربع الكبرى مؤخرا، بتتويجها بأستراليا المفتوحة العام الماضي إلى جانب الوصول لنصف نهائي رولان غاروس وويمبلدون ونهائي أميركا المفتوحة.

وتعد سابالينكا ثاني لاعب تصل إلى نهائي أستراليا المفتوحة لعامين متتاليين منذ سيرينا ويليامز بين عامي 2016 و2017، وهي ثاني لاعبة منذ عام 2000 تصل إلى 3 نهائيات متتالية في الجراند سلام على الملاعب الصلبة.

أما زهينغ فتخوض أول نهائي لها في الغراند سلام، وإذا تمكنت من التغلب على سابالينكا، فسيتصبح ثاني صينية تتوج بلقب في الجراند سلام بعد لي نا، والتي توجت بلقب رولان غاروس 2011 وأستراليا المفتوحة 2014.

أسلوب اللعب والمواجهات المباشرة

وتتصدر زهينغ قائمة الأكثر تسديدا للإرسالات الساحقة في البطولة بـ 48 مقابل 24 لسابالينكا، ولكن تتصدر الصينية أيضا قائمة الأكثر في ارتكاب الأخطاء المزدوجة بـ 35.

وما يميز سابالينكا أيضا النزعة الهجومية والتسديدات القوية بالفورهاند ومتابعة تلك التسديدات بالصعود إلى الشبكة، وتقليص التبادلات كما فعلت أمام غوف في نصف النهائي.

وتتفوق سابالينكا في المواجهات المباشرة (1-0)، بالفوز بمجموعتين دون رد بنتيجة (6-1) و(6-4) في ربع نهائي أميركا المفتوحة العام الماضي دون التعرض لأي نقطة للكسر.

وبصرف النظر عن نتيجة المباراة، ستبقى سابالينكا في التصنيف الثاني عالميا، بينما ضمنت زهينج الدخول في قائمة الـ 10 الأوائل عالميا للمرة الأولى في مسيرتها.