اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت مصادر دبلوماسية عن استجابة بكين لمطلب واشنطن بالضغط على طهران لوقف الهجمات الحوثية في البحر الاحمر ردا على استمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، في وقت قال فيه نائب المتحدث العسكري لأنصار الله ، العميد عزيز راشد أن عسكرة البحر الأحمر ستؤدي إلى أزمة كبيرة، وقد تؤدي إلى قطع الإمدادات البحرية عن الأميركيين والبريطانيين، تزامنا مع اعلان هيئة عمليات التجارة البحرية وشركة «أمبري» للأمن البحري البريطانيتين تعلنان عن سماع دوي انفجار، ورؤية صواريخ على بعد أميال قليلة من سفينة تبعد نحو 60 ميلاً بحرياً من مدينة الحُدَيدَة اليمنية.فقد قالت 4 مصادر إيرانية ودبلوماسية للأنباء إن مسؤولين صينيين طلبوا من نظرائهم الإيرانيين المساعدة في «كبح الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله (الحوثيين) على السفن في البحر الأحمر، وإلا فإن ضررا قد يلحق بالعلاقات التجارية مع بكين. ونقلت الوكالة عن هذه المصادر الإيرانية أن المناقشات بشأن الهجمات والتجارة بين الصين وإيران جرت خلال عدة اجتماعات عقدت مؤخرا في بكين وطهران. وأحجمت المصادر عن إعطاء أي تفاصيل أخرى حول موعد عقد الاجتماعات، أو من الذي شارك فيها.

وقال مسؤول إيراني مطلع على المداولات -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- بشكل أساسي، تقول الصين «إذا تضررت مصالحنا بأي شكل من الأشكال، فسيؤثر ذلك على أعمالنا مع طهران. لذلك اطلبوا من الحوثيين ضبط النفس».

وحسب المعلومات، أشارت المصادر الأربعة إلى أن المسؤولين الصينيين لم يدلوا بأي تعليقات أو تهديدات محددة بشأن كيف يمكن أن تتأثر العلاقات التجارية بين بكين وطهران إذا تضررت مصالحها نتيجة لهجمات الحوثيين.

وقالت المصادر الإيرانية إن بكين أوضحت أنها ستشعر بخيبة أمل كبيرة تجاه طهران إذا تعرضت أي سفن مرتبطة بالصين لهجوم، أو تأثرت مصالح البلاد بأي شكل. في غضون ذلك قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنّ سفينة تبعد نحو 60 ميلاً بحرياً من مدينة الحُدَيدَة اليمنية، أبلغت عن سماع دوي انفجار، ورؤية صواريخ على بعد أميال قليلة من موقعها. وأضافت الهيئة أنّ انفجاراً آخر رصد في البحر  على بعد نحو 0.5 ميل بحري من السفينة، مشيرةً إلى أنّ الطاقم والسفينة بخير.

من جهتها، أبلغت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري، عن واقعة جنوب شرقي مضيق باب المندب، متحدثةً عن صاروخ أطلق باتجاه جنوب شرق مضيق باب المندب. وأشارت الشركة إلى وجود بلاغ عن انفجارين وقعا قرب الجزء الخلفي لسفينة تبحر جنوب شرق باب المندب، من دون وقوع أضرار، وأنّ صاروخين انفجرا في المياه على مسافة من ميناء عدن.

وكان المتحدث باسم القوات المسلحلة اليمنية، العميد يحيى سريع، أكّد في وقت سابق أنّ «الردّ على الاعتداءاتِ الأميركيةِ والبريطانيةِ قادمٌ لا محالة»، وأنَّ «أيَّ اعتداء جديد لن يبقى من دون رد وعقاب». ويأتي ذلك بعدما شهدت عدة مناطق في العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات يمنية أخرى عدواناً جوياً أميركياً - بريطانياً جديداً. يُشار إلى أنّ هذا العدوان هو الخامس الذي تشنّه الولايات المتحدة وبريطانيا ضدّ اليمن.وتؤكد صنعاء ضمان حركة الملاحة في بحر العرب والبحر الأحمر وباب المندب لجميع السفن، باستثناء السفن الإسرائيلية وتلك المتجهة إلى موانئ الاحتلال حتى وقف العدوان على غزة، ومؤخّراً شملت الاستهدافات السفن الأميركية نتيجة العدوان الأميركي على اليمن.

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة