اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف تقرير صحافي، مفاجأة تتعلق بخليفة الألماني يورغن كلوب، الذي أعلن رحيله عن ليفربول بنهاية الموسم الجاري.

وأعلن كلوب الجمعة، رحيله عن النادي في خبر صادم لجماهير الفريق بعد 9 سنوات أمضاها بملعب أنفيلد.

وبحسب صحيفة "ذا أتلتيك"، فإن إدارة ليفربول بدأت التواصل مع عددٍ من الوكلاء منذ أن أبلغها كلوب بعزمه الرحيل في تشرين الثاني الماضي؛ لضمان التوصل لاتفاق مع مدرب جديد في أقرب فرصة ممكنة.

وأشارت إلى أن الإسباني تشابي ألونسو، هو المرشح الأوفر حظًا لتولي هذه المهمة بعد مسيرته المميزة مع باير ليفركوزن في آخر موسمين.

لكن ألونسو ليس وحيدًا بقائمة المرشحين لخلافة كلوب، بل إن إدارة الريدز معجبة أيضًا بتوماس فرانك، مدرب برينتفورد.

ويرى مسؤولو ليفربول، أن فرانك يتمتع بشخصية مميزة مشابهة لكلوب، سواء في الملاعب، أو المؤتمرات الصحافية.

ولم يستقر النادي بعد على خليفة كلوب، رغم بدء المحادثات مع الوكلاء منذ أكثر من شهرين.

أشهر لحظات كلوب الكوميدية

عاش الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول 9 سنوات داخل النادي الإنكليزي، كانت مليئة باللحظات السعيدة، الحزينة وكذلك الكوميدية.

ولأن كلوب قرر الرحيل عن ليفربول عقب نهاية الموسم الحالي بعد رحلة طويلة، فإن العديد من اللحظات الخاصة لا سيما الفكاهية تم استعادتها له مع الريدز.

وعرف عن يورغن كلوب حسه الفكاهي وميله للضحك والمزاح سواء مع اللاعبين أو الإعلاميين أو مدربي الفرق الأخرى سواء في لحظات الفرحة الغامرة أو الغضب.

وانتشر عبر موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي فيديو يجمع لحظات كلوب المجنونة والضاحكة في ملعب "أنفيلد".

ومن بين اللحظات التي أغرقت كلوب في نوبة ضحك هي سقوط لوحة إعلانات خلفه أثناء تحضيره للقيام بحوار صحافي داخل ملعب نادي ولفرهامبتون واندررز.

كذلك، فإنه من أشهر الأمور التي أضحكت كلوب كانت سؤال أحد الصحافيين له عن حديثه مع الإسباني بيب غوارديولا وفشل المراسل في نطق اسم "بيب" بشكل صحيح ما أدخل مدرب بوروسيا دورتموند السابق في نوبة ضحك.

وهرب كلوب من استكمال الحوار بمجرد وصول مدرب مانشستر سيتي، قائلاً للمراسل: "بيب غوارديولا قادم".

ومن المواقف الحديثة التي جلبت الضحك لكلوب هي وقوع خاتم زواجه عقب مباراة ليفربول ونيوكاسل يونايتد في الدوري الإنكليزي هذا الموسم، وكيف ساعده المصور في العثور عليه، ما جعله يقبله وهو يتبادل معه الضحكات.

وظهر المصري محمد صلاح في قائمة لحظات كلوب الكوميدية في ليفربول، حين أهدر ركلة جزاء للريدز ضد أرسنال في مباراة بالدوري الإنكليزي الممتاز.

كلوب كان يقف وظهره للعبة، ثم حين سدد صلاح الكرة بدأ في التصفيق، لكن أثناء الالتفات دهش حين شاهد الكرة قد أهدرت.

ومن بين اللحظات الفارقة لكلوب في ليفربول ركضه لملعب المباراة عقب تسجيل الهولندي فيرجيل فان دايك هدف الفوز على إيفرتون في البريميرليغ خلال الوقت بدل الضائع.

صراع ذهبي أمتع عشاق الكرة العالمية

على صعيد آخر، وضع كلوب حدا لصراعه التاريخي مع الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، في الدوري الإنكليزي.

وقرر كلوب الرحيل عن ليفربول عقب نهاية الموسم الحالي، وذلك بعد رحلة تاريخية امتدت 9 سنوات، وشهدت العديد من اللحظات الرائعة.

ودخل كلوب في صراع ذهبي لن ينساه التاريخ ضد غوارديولا، بدأ منذ عام 2013 في الدوري الألماني عندما تواجد على رأس القيادة الفنية لبوروسيا دورتموند، بينما في المقابل كان غوارديولا يقود بايرن ميونيخ.

واستمر الصراع بين المدربين في السنوات التالية، حتى عندما انتقل كلوب إلى الدوري الإنكليزي وتولى قيادة ليفربول في 2015، حيث لحق به غوارديولا مع مان سيتي في 2016.

وتحولت مباريات ليفربول ومانشستر سيتي إلى كلاسيكو رائع يحظى باهتمام جماهيري كبير حول العالم، بسبب الصراع الشرس بين الفريقين، وبفضل التنافس والطرق المبتكرة من غوارديولا وكلوب.

ويعتبر كلوب أكثر المدربين الذين لعبوا ضد غوارديولا على مدار مسيرته بواقع 29 مباراة في كل البطولات.

كذلك، يعد كلوب أكثر مدير فني انتصر على "الفيلسوف" الإسباني بواقع 12 مباراة، وتعادل معه في 6 مناسبات، وسقط أمامه في 11 مواجهة.

صراع الألقاب

بدأ الصراع بين الطرفين بأفضل صورة ممكنة، حيث خطف كلوب من غوارديولا لقب السوبر الألماني موسم 2013-2014، بقيادة دورتموند للفوز على بايرن ميونيخ 4-2.

وفي نفس الموسم، رد غوارديولا على كلوب، بتحقيق لقب كأس ألمانيا بالانتصار عليه في النهائي 2-0.

وفي موسم 2014-2015، حصد المدرب الألماني لقب السوبر المحلي مجددا بفوزه على غوارديولا 2-0.

وتحول الصراع إلى إنكلترا، حيث تمكن غوارديولا من خطف الدوري الإنكليزي الممتاز مرتين من كلوب خلال موسمي 2018-2019 و2021-2022 بفارق نقطة واحدة لكل موسم.

وفي عام 2019، حقق غوارديولا لقب الدرع الخيرية بالفوز على كلوب بركلات الترجيح 6-5.

كلوب لم يستسلم أمام منافسه الإسباني، حيث حصد أمامه لقب البريميرليغ موسم 2019-2020، والدرع الخيرية بنتيجة 3-1 خلال الموسم الماضي.

احترام متبادل

سيطر الاحترام المتبادل على علاقة كلوب وغوارديولا، بسبب الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها كل منهما.

وشهدت العديد من المُقابلات رسائل مدح متبادلة من الطرفين، حيث قال غوارديولا في وقتٍ سابق: "المنافس الأصعب لي هو يورغن كلوب، وذلك بسبب تواجهنا مليارات المرات، إضافة إلى تغلبه علي كثيرا... مواجهته المتكررة تمثل تحديا، وبالتالي يحترم بعضنا بعضا".

وتابع: "لا أحب أن أخسر أمامه، لكنه يبقى منافسي الأكبر بسبب تواجهنا في العديد من المرات، كما أن هناك سعادة خاصة في التغلب عليه بسبب صعوبة الأمر".

من جانبه، اعترف كلوب في وقتٍ سابق بأن "غوارديولا هو المدرب الأفضل في العالم بسبب طريقة لعبه والإنجازات التي حققها".

وأضاف: "أحترم غوارديولا كثيرا لأن أسلوبه يبدو صعبا جدا، لكنني أتعامل معه بأفضل صورة ممكنة".

ورغم أن مباريات ليفربول ومان سيتي كانت تشهد العديد من المشاحنات بين اللاعبين والجماهير، فإن هذا الأمر لم يكن يؤثر على علاقة غوارديولا وكلوب، اللذين تتم مشاهداتهما دائما يتبادلان التحية والضحكات والأحضان التي تعبر عن تنافس شريف نادر يتحدى كل الظروف في ملاعب الساحرة المستديرة.

القائد فان دايك يوجه نصيحة للاعبي ليفربول

من جهته، أعرب الهولندي فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول الإنكليزي وقائده، عن حزنه لرحيل الألماني يورغن كلوب عن تدريب الريدز بنهاية الموسم الحالي.

الخبر نزل كالصدمة على لاعبي وجماهير ليفربول، خاصة أن أغلب نجوم الفريق الحالي لم يكونوا جميعا قد انضموا للفريق في عهده.

وعلق فان دايك، في تصريحات لموقع ليفربول الرسمي، على قرار كلوب بالرحيل بالقول "إنه أمر صعب، لأن المدرب يعني الكثير بالنسبة إلينا جميعا، ولي شخصيا، وللنادي وللدوري الانكليزي الممتاز كله على ما أعتقد".

وكشف المدافع الهولندي السر وراء قرار كلوب، حيث قال "لقد اتخذ القرار من أجل عائلته، وعلينا تقبل هذا".

المدافع الهولندي تحدث عن تفاصيل قرار كلوب ترك النادي، وكيفية إخبار اللاعبين به، موضحا "لقد أخبرنا جميعا بشكل سري، وكما قلت هو أمر يصعب تقبله، لكن كان يتوجب التعامل بشكل عملي، هذا هو العمل".

ووجه فان دايك رسالة لزملائه لتحفيزهم على تقديم هدية للمدرب الألماني بنهاية الموسم "لدينا العديد من الأهداف لتحقيقها هذا الموسم، فلماذا لا نفعلها وننهي الموسم في أفضل حال ونحتفل مع المدرب؟".

ويتصدر ليفربول جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، بالإضافة لتأهله لنهائي كأس رابطة المحترفين وثمن نهائي الدوري الأوروبي "يوروباليغ".