اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توجت البيلاروسية أرينا سابالينكا بلقب أستراليا المفتوحة، عقب التفوق في المباراة النهائية على الصينية كينوين زهينغ، أمس السبت.

ونجحت سابالينكا في الظفر بثاني ألقابها في أستراليا المفتوحة والغراند سلام، بعد التغلب على زهينغ بمجموعتين دون رد بواقع (6-3)، و(6-2) وذلك في غضون ساعة و17 دقيقة.

وأظهرت سابالينكا، نواياها مبكرا بالظفر بالشوط الأول نظيفا على الإرسال، بفضل الإرسالات والضربات القوية من الخط الخلفي.

وبدا الارتباك واضحًا على الصينية من تلك البداية القوية، لتحصل سابالينكا على نقطتين لكسر الإرسال في الشوط الثاني، ونجحت في الكسر من الفرصة الأولى بخطأ من زهينج من الخط الخلفي، لتتقدم البيلاروسية (2-0).

وانخفض مستوى سابالينكا في الشوط الثالث، مرتكبة العديد من الأخطاء سواء من على الشبكة أو الخط الخلفي، لتمنح زهينغ 3 فرص لرد الكسر مباشرة، ولكن عادت البيلاروسية للأسلوب الهجومي وحصدت 5 نقاط متتالية لتحسم الشوط وتتقدم (3-0).

ودخلت زهينغ في أجواء اللقاء في الشوط الرابع على إرسالها، والذي نجحت في حسمه دون معاناة، لتقلص الفارق إلى (3-1).

وحصلت سابالينكا على 3 فرص للكسر في الشوط الثامن، ولكن نجحت زهينغ في إنقاذهم بإرسالات قوية، لتقلص الفارق إلى (5-3).

ونجحت سابالينكا في حسم الممجموعة الأولى في الشوط التاسع بإرسالات قوية بنتيجة (6-3)، في غضون 33 دقيقة.

وتأثرت الصينية بفقدان المجموعة، ففي الشوط الأول من المجموعة الثانية، ارتكبت 3 أخطاء مزدوجة لتفقد شوط إرسالها مبكرا وتتقدم سابالينكا (1-0).

وحاولت زهينغ الضغط في الشوط الرابع لرد الكسر عبر ردود إرسال عميقة لإزعاج سابالينكا، ولكن كانت الكلمة العليا للإرسالات القوية للبيلاروسية والتي عززت تقدمها إلى (3-1).

وتمكنت سابالينكا من تعزيز الكسر بآخر في الشوط الخامس، بعد كرة ساقطة سحرية في نقطة الكسر، لتتقدم (4-1).

وحصلت سابالينكا على 3 فرص لحسم المباراة في الشوط الثامن، ولكن أنقذتهم زهينغ وتحصلت مباشرة على نقطة للكسر، ولكن أنقذتها البيلاروسية بإرسال ساحق لتحسم بعدها الشوط والمباراة، وتدافع عن لقبها بنجاح في أستراليا المفتوحة.

قوة سينير تتحدى صمود ميدفيديف

تتجه الأنظار اليوم الأحد، إلى ملعب رود ليفر أرينا، الذي يحتضن نهائي بطولة أستراليا المفتوحة عندما يصطدم الروسي دانيل ميدفيديف بنظيره الإيطالي يانيك سينير.

وقضى ميدفيديف الملقب بالأخطبوط 20 ساعة و33 دقيقة في الأدوار الست الماضية، لحجز مقعده للمرة الثالثة في نهائي البطولة.

ولم يحقق ميدفيديف أي انتصار بمجموعات متتالية سوى في الدور الثالث على حساب الكندي فيليكس أوجيه ألياسيم، ووصل إلى 5 مجموعات أمام إيميل روسوفوري في الدور الثاني، وهوبرت هوركاتش في ربع النهائي، وألكسندر زفيريف في نصف النهائي.

وحقق ميدفيديف عددًا أقل من النقاط أمام كل من هوركاتش وزفيريف، ومع ذلك نجح في إيجاد طريقة للتأهل.

أما سينير فقضى 5 ساعات و49 دقيقة أقل من ميدفيديف في أرض الملعب، ولم يفقد الإيطالي البالغ من العمر 22 عاما، أي مجموعة قبل نصف النهائي.

وتغلب سينير بسهولة على سيباستيان بايز، وكارين خاشانوف، وأندري روبيلف، قبل أن يحقق الانتصار الأكبر في مسيرته بالإطاحة بحامل لقب البطولة 10 مرات الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

أهمية المباراة

هذا هو أول نهائي في أستراليا المفتوحة لا يتواجد به أي من الثلاثي الكبير ديوكوفيتش ورافاييل نادال وروجر فيدرر منذ عام 2005، وحينها تغلب مارات سافين في النهائي على ليتون هيويت، وكان حينها الثنائي المصنفان الثالث والرابع أيضا كما هو الحال بين ميدفيديف وسينير.

وفي حال وصلت المباراة إلى المجموعة الفاصلة، فستعادل أستراليا المفتوحة هذا العام نسخة أميركا المفتوحة 1983، كأكثر نسخ الغراند سلام التي تشهد الوصول للمجموعة الفاصلة في العصر الحديث بواقع 35 مرة.

وتوج ميدفيديف بلقبه الوحيد في الغراند سلام بالتغلب على ديوكوفيتش في نهائي أميركا المفتوحة 2021، وهو الانتصار الوحيد له في 5 نهائيات على الملاعب الصلبة بالبطولات الأربع الكبرى.

ولم يخسر ميدفيديف سوى مرة واحدة في 51 مباراة نجح خلالها في الفوز بالمجموعة الأولى على الملاعب الصلبة بالغراند سلام، ولكن أتت تلك الهزيمة أمام رافاييل نادال في نهائي أستراليا المفتوحة عام 2022.

أما سينير فيستهدف لأن يصبح أصغر بطل لأستراليا منذ ديوكوفيتش في عام 2008، وثاني إيطالي في العصر الحديث يتوج بلقب في الغراند سلام بعد أدريانو باناتا في رولان غاروس 1976.

أسلوب الثنائي

يتميز الثنائي بالتحرك على الملاعب الصلبة، وفاز سينير بـ78% من النقاط على إرساله الأول في البطولة مقابل 75% لميدفيديف، ولكن يتميز الإيطالي بفاعلية أكبر على الإرسال الثاني بالفوز بنسبة 60% مقابل 48% للروسي.

ولم يخسر سينير إرسالة سوى مرتين فقط في 88 شوط، بينما فقد الروسي شوط إرساله 23 مرة في 127 شوط، ومن المنتظر أن يعتمد الإيطالي على الإرسالات القوية وإنهاء النقاط على الشبكة، بينما سيعمل الروسي على التمركز بعيدًا عن الخط الخلفي واستهداف التبادلات الطويلة.

المواجهات المباشرة

هذه هي أول مواجهة بين الثنائي في الغراند سلام، وسيصبح ميدفيديف سادس لاعب بين المتواجدين حاليًا يتوج بلقبين على الأقل في الغراند سلام إذا حسم تلك المواجهة.

ونجح ميدفيديف في حسم أول 6 مواجهات بينهما، لكن حسم الإيطالي آخر 3 لقاءات، وأتت جميع المباريات على الملاعب الصلبة، وفي عام 2023 تواجها 5 مرات من بينهم 4 لقاءت في النهائي حسم منهم ميدفيديف لقبي روتردام وميامي، وحسم سينير لقبي بكين وفيينا.