اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت السلطات الإيرانية امس، أن قوات من الحــرس الثــوري احتجزت سفينة في مياه الخليج بداعي «تهريبها الوقود».

ونقلت وكالة «مهر» المحلية شبه الرسمية عن قائد المنطقة الثانية لبحرية الحرس الثوري العميد حيدر هنريان مجرد قوله: «احتجزت قواتنا سفينة أجنبية ترفع علم دولة من أوقيانوسيا، وعلى متنها مليوني لتر من وقود الديزل المهرب، وذلك بموجب أمر قضائي»، مضيفا «أن عملية الاستيلاء على السفينة تمت على بعد 60 ميلا قبالة سواحل محافظة بوشهر جنوبي البلاد ، وتم احتجاز طاقم السفينة الأجانب، وعددهم 14 وهم من دولتين آسيويتين.

وأكد العميد هنريان مجرد «تسليم الطاقم للسلطات القضائية المختصة لمواصلة الإجراءات القانونية، فيما تم نقل الوقود المهرب إلى الشركة الوطنية لتكرير وتوزيع البترول، بموجب القانون»، مشيرا إلى أن «القوات البحرية لاحظت السفينة عند تزودها بالوقود وتم احتجازها بعد دخولها منطقة العمليات بالمنطقة الثانية لبحرية الحرس الثوري الإيراني». وسبق أن احتجزت طهران قبل أكثر من أسبوعين ناقلة نفط أميركية في بحر عُمان، ردّا على قيام الولايات المتحدة بتوقيف الناقلة ذاتها ومصادرة شحنتها من النفط الإيراني العام الماضي.

وقالت البحرية الإيرانية «إن احتجاز الناقلة تم بموجب «قرار قضائي»، وإن الناقلة المحتجزة «سرقت شحنة نفط مملوكة لإيران بتوجيه من الولايات المتحدة».

 عبد اللهيان: استقرار الأمن بالشرق الأوسط والبحر الأحمر سيكون لصالح الجميع 

وكان اكد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان، أن «الحرب في غزة ليست الحل، ويمكن أن تزعزع الأمن، وفي هذه الحالة سيتضرر الجميع»، لافتا الى ان «استقرار الأمن بالشرق الأوسط والبحر الأحمر سيكون لصالح الجميع، وسنواصل جهودنا عبر الحلول السياسية». 

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة