اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انضم منتخب الجزائر مؤخرا إلى قائمة الفرق والمنتخبات التي رفض زين الدين زيدان، أسطورة الكرة الفرنسية، قيادتها فنيا خلال الفترة الحالية.

وحقق زين الدين زيدان سمعة قوية كمدرب، بعدما بدأ مسيرته في عام 2016 مع ريال مدريد الاسباني كمدرب مؤقت، حيث حقق سلسلة من النجاحات المذهلة مع الميرينغي.

وتوج زيدان بـ3 ألقاب متتالية لدوري أبطال أوروبا (2016-2018) مع ريال مدريد في إنجاز لم يحدث بتاريخ المسابقة لأي مدير فني، وذلك ضمن تتويجه بـ11 بطولة مع الفريق في فترتي ولاية.

وأسهمت هذه الإنجازات الاستثنائية التي تفشل أفضل الأندية وبميزانيات باهظة في تحقيقها في جعل زيزو هدفاً لأفضل أندية ومنتخبات العالم.

لكن زيدان، الذي أكد مراراً أن رغبته هي قيادة منتخب فرنسا، رفض عروضاً شتى لقيادة أندية أوروبية كبرى، بسبب الحلم الوطني.

باريس سان جيرمان

تواصل نادي باريس سان جيرمان بطل فرنسا مع زيدان لقيادة الفريق في صيف 2023 خلفا للمدرب المقال وقتها كريستوف غالتييه.

وكشفت صحيفة "لوباريسيان" الفرنسية أن زيزو كان الخيار الأول لباريس، وهو الأمر الذي تكرر للعام الثاني على التوالي، لكن مدرب ريال مدريد السابق رفض العرض، بحسب التقرير، بسبب رغبته في قيادة منتخب فرنسا.

ويأتي الرفض الدائم من زيزو لباريس رغم وجود إغراءات مالية قوية من قبل بطل فرنسا له، ويربط البعض هذا الرفض بسبب انتماء زيدان لمدينة مارسيليا، التي يعتبر فريقها أولمبيك مارسيليا الغريم الأول لـ"بي إس جي".

مانشستر يونايتد

تعرض نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي بدوره للرفض من قبل زين الدين زيدان، الذي ارتبط اسمه بتدريب فريقه في صيف 2022، قبل الاستقرار على الهولندي إيريك تين هاغ.

وعلق زيدان على هذا الرفض في تصريح ساخر لصحيفة "ليكيب" الفرنسية آنذاك قائلاً: "هل سأذهب لمانشستر يونايتد؟ أنا أفهم اللغة الإنكليزية، لكني لست طليقاً في التحدث بها".

وأسهب: "أعرف أن هناك مدربين كثيرين يذهبون للأندية التي لا يتحدثون لغتها، لكني أعمل بطريقة مختلفة.. هناك عدة عوامل يجب توافرها من أجل النجاح وتحقيق الفوز، إنه سياق عالمي، وأنا أعرف ما أحتاج إليه".

يوفنتوس

رغم أن زيدان لم يعلن رفضه تدريب فريق يوفنتوس الإيطالي، النادي الذي دافع عنه بين 1996 و2001 ومنحه الشهرة الكبرى، فإن تييري هنري أسطورة فرنسا كشف سرا عن هذا الأمر.

وارتبط اسم زيدان مطلع الموسم الحالي بقيادة يوفنتوس وقتما كان المدرب ماسيميليانو أليغري يتعرض لانتقادات حادة، قبل أن تتحسن النتائج فيما بعد.

لكن هنري تحدث وقتها عن إمكانية تدريب زميله السابق لليوفي قائلاً: "لقد ارتبط اسمه بالعديد من الأندية ولم يحدث أي ارتباط رسمي، لا أعتقد أنه يريد تدريب يوفنتوس، آراه منتظراً للمنتخب الفرنسي وهذا أمر منطقي".

ريو فرديناند، مدافع منتخب إنكلترا ومانشستر يونايتد السابق، سار في نفس الاتجاه قائلاً: "سأكون مندهشاً لو قاد زيدان يوفنتوس، لقد تعود على التتويجات الكبرى وإحراز دوري أبطال أوروبا"، في تلميح للأزمات التي يعاني منها البيانكونيري.

وتحدث زيدان في وقت ما عن العوامل التي تجعله يوافق على قيادة فريق ما، مشيرا إلى أن المدرب غير اللاعب، يتوجب أن يعمل في ظروف معينة، مشيرا إلى أن هناك عددا محدودا للغاية من الأندية التي يمكنه العمل فيها.

البرازيل والبرتغال وأميركا

وأكدت صحيفة "ليكيب" الفرنسية في كانون الثاني 2023 أن زيدان رفض قيادة منتخبات البرازيل، بطلة العالم 5 مرات، والبرتغال بطلة أوروبا 2016 بقيادة كريستيانو رونالدو، والولايات المتحدة الأميركية منظمة كأس العالم 2026.

ورفض زيزو في أوقات متفرقة عروضاً من المنتخبات الثلاثة، علماً بأن السيليساو حاول إيجاد مدرب أوروبي ناجح لقيادته بعد رحيل تيتي عنه وفشل التعاقد مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد.

منتخب الجزائر

وأخيراً نشرت صحيفة "ليكيب" قبل أيام قليلة أن زيزو رفض تدريب منتخب الجزائر، البلد الذي تعود إليه أصوله، خلفاً لجمال بلماضي المقال من منصبه عقب الخروج من مجموعات كأس أمم أفريقيا 2023.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة الاتحاد الجزائري لكرة القدم تواصلت مع زيدان لكنه رفض العرض دون الكشف عن أسباب معينة.

تشيلسي

تشيلسي الإنكليزي، النادي المتمرس على تغيير المدربين بشكل دائم، لم يسلم من رفض زيزو الذي لم يرغب في أن يكون أحد المدربين الذي تقيلهم إدارات البلوز.

وتحدث إيمانويل بوتي، زميل زيدان السابق في منتخب فرنسا بطل مونديال 1998، عن فكرة قيادة زيزو للبلوز قائلاً: "زيدان لن يأتي لتدريب تشيلسي، لأنه لا يتحدث الإنكليزية، أعرفه منذ سنوات طويلة، وأعرف كيف يقود لاعبيه".

وأكمل: "زيدان قريب للغاية من لاعبيه ودائماً يتحدث إليهم، التواصل هو أولوية لدى زيزو، ومن ثم بدون اللغة من الصعب حدوث هذا".

تصريحات بوتي تشدد على صعوبة أن يتولى زيدان المسؤولية الفنية لأي فريق في الدوري الإنكليزي الممتاز في المستقبل القريب، خاصة أنه لا يريد تعلم لغته.

النصر السعودي

رفض زيزو تدريب فريق النصر السعودي في صيف 2023، وهو ما كان سيتيح له مجدداً قيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي توج معه بثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا في ريال مدريد. وقدم النصر العام الماضي عرضاً لزيدان براتب يبلغ 150 مليون يورو على موسمين، بحسب ما نشرت شبكة "فوت ميركاتو" الفرنسية آنذاك. 

الأكثر قراءة

غارة وحشية للعدو على مقر قيادة حزب الله: غموض حول مصير السيد حسن نصرالله خسئت "اسرائيل" بكسر عزيمة الشعب المقاوم