اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تدنت درجات الحرارة في بعلبك إلى درجتين تحت الصفر خلال ساعات الليل، وتساقطت الثلوج فجرًا، فغطت بردائها الأبيض التلال والجبال المشرفة على المدينة، فيما لم تزد سماكة البلورات الثلجية في الوسط التجاري عن 4 سنتيمترات.

ورغم أن الطرق الرئيسية والداخلية سالكة، الا أن بعض المدارس أقفلت أبوابها، مبررة قرارها بالبرد القارس في الرسائل النصية التي وجهتها إلى أولياء أمور الطلاب عند الصباح الباكر.

وفي حين أن كمية المتساقطات المطرية تجاوزت معدلاتها السنوية، والثلوج التي أتت متأخرة، طمأنت المزارعين والأهالي بالنعمة الإلهية بوفرة المياه، إلا أن ارتفاع كلفة التدفئة، والتقنين المجحف بالتيار الكهربائي، ناهيك عن الأعطال التي طرأت على الشبكة نتيجة السرقات التي طالت الكابلات في أحياء عدة، جعل الأسر المعوزة عاجزة عن تأمين الوسائل التي تقيها من البرد، وما يخلفه من أمراض.

و توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم الاربعاء، غائما مع ضباب على المرتفعات واستمرار درجات الحرارة بالانخفاض، تهطل أمطار تكون غزيرة أحيانا ومترافقة بعواصف رعدية واحتمال تساقط لحبات البرد، تنشط الرياح أحيانا وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر خلال النهار، ومن المتوقع أن تلامس الـ 700 متر ليلا.

ويتأثر الحوض الشرقي للمتوسط بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية قطبية المنشأ ستؤثر على كامل دول الجوار (تركيا – سوريا – لبنان – فلسطين - مصر - الاردن و العراق) ، وأطلقت عليه مصلحة الأرصاد الجوية إسم "حيان" HAYAN يحمل معه أمطارا غزيرة، عواصف رعدية ورياحا شديدة، يشتد اليوم مع تدنٍّ ملموس في درجات الحرارة، ومن المتوقع ان تلامس الثلوج الـ 700 متر فجر الخميس خصوصا في المناطق الشمالية، يخف تأثيره اعتبارا من صباح يوم الجمعة المقبل ويستقر الطقس تدريجيا يوم الأحد المقبل.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»