اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أحكم الصربي نوفاك ديوكوفيتش قبضته على صدارة التصنيف العالمي، رغم فشله في الدفاع عن لقبه في أستراليا المفتوحة منذ أيام، وسقوطه في نصف النهائي أمام الإيطالي يانيك سينر.

بدوره يملك سينر الرابع عالميا الذي توج بأول لقب في مسيرته الاحترافية في بطولات الغراند سلام، الفرصة للارتقاء إلى المركز الثاني عالميًا في الشهور المقبلة.

ومن الآن وحتى نهاية شهر آذار المقبل، وتحديدًا بطولة ميامي للأساتذة، لن يدافع ديوكوفيتش سوى عن 180 نقطة في دبي بوصوله لنصف نهائي البطولة العام الماضي.

ولم يشارك الصربي البالغ من العمر 36 عامًا في أي من إنديان ويلز أو ميامي العام الماضي، وبالتالي لديه فرصة كبيرة لحصد المزيد من النقاط في تلك الفترة.

بدورهم يدافع المصنفون الثاني والثالث والرابع عالميا وهم على الترتيب كارلوس ألكاراز ودانيل ميدفيديف وسينر، عن عدد كبير من النقاط في الشهرين المقبلين.

ويدافع ميدفيديف، وصيف أستراليا المفتوحة، عن العدد الأكبر من النقاط بواقع 2,850 نقطة، ففي تلك الفترة من الموسم الماضي توج بألقاب روتردام والدوحة ودبي وميامي ووصل لنهائي إنديان ويلز.

بدوره يدافع ألكاراز عن 1,910 نقطة في الوقت الذي يدافع فيه سينير عن 1,510 نقطة، وبالتالي إذا خصمنا النقاط التي يدافع عنها الثنائي في تلك الفترة، فلن يتفوق الإسباني على الإيطالي سوى بـ545 نقطة في التصنيف العالمي.

ويملك سينر الفرصة للارتقاء للمركز الثاني إذا واصل على نفس المستوى المميز الذي بدأ تقديمه في آخر 6 شهور، بتتويجه بلقب بطولتي بكين وفيينا والوصول إلى نهائي البطولة الختامية قبل التتويج منذ أيام بلقب أستراليا المفتوحة.

وحقق الإيطالي البالغ من العمر 22 عامًا الانتصار في 20 مباراة من آخر 21 مواجهة خاضها.

وبعيدا عن رباعي المقدمة، لا يوجد لاعب يقترب منهم بأقل من 3,000 نقطة، بتواجد أندري روبليف في المركز الخامس برصيد 5,050 نقطة مقابل 5,030 نقطة لألكسندر زفيريف.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتصدر فيه ديوكوفيتش برصيد 9,855 نقطة، ويتواجد ألكاراز في المركز الثاني (9,255) ومن ثم ميدفيديف (8,765) وفي المرتبة الرابعة يتواجد سينر (8,310).

يذكر أن ديوكوفيتش يحمل الرقم القياسي كأكثر من تصدر التصنيف العالمي بواقع 410 أسابيع، بفارق 100 أسبوع عن صاحب المرتبة الثانية روجر فيدرر (310).

وسبق أن اعتلى ألكاراز وميدفيديف صدارة التصنيف العالمي من قبل، بينما يتواجد سينر حاليا في أعلى مركز في مسيرته الاحترافية.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا