اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدأت إيران بناء أربع محطات أخرى للطاقة النووية في جنوب البلاد، بقدرة إجمالية متوقعة تبلغ 5000 ميغاوات، حسبما ذكرته، وكالة أنباء «إرنا» الرسمية.

إذ تسعى إيران إلى إنتاج 20 ألف ميغاوات من الطاقة النووية بحلول عام 2041.

فيما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة العام الماضي، إن إيران زادت معدل إنتاجها لليورانيوم الذي يمكن استخدامه في تصنيع الأسلحة.

وقد نقلت وكالة «إرنا» عن محمد إسلامي رئيس الوكالة الذرية الإيرانية قوله: «إن استكمال المحطات الجديدة سيستغرق ما يصل إلى تسع سنوات».

وقال التقرير «إن المحطات الأربع الجديدة يجري بناؤها في مدينة سيريك الساحلية على الساحل الشرقي لإيران، على بعد حوالي 1150 كيلومترا جنوب العاصمة طهران».

كذلك قال رئيس المشروع ناصر شريفلو، للوكالة «إن المشروع سيكلف حوالي 20 مليار دولار وسيخلق 4000 فرصة عمل. ومن المتوقع أن تستخدم كل محطة 35 طنا من الوقود النووي سنويا».

بناء أكبر محطة للطاقة النووية 

وفي التفاصيل، أعلنت السلطات الإيرانية بدء بناء أكبر محطة للطاقة النووية في مدينة سيريك جنوبي البلاد بقدرة إنتاج 5 آلاف ميغاواط من الكهرباء. وأشارت التقارير إلى أنّ المحطة ستشمل 4 وحدات بقدرة إنتاجية 1250 لكل منها، وسيتم تشغيلها بعد 5 سنوات بفاصل زمني لا يتجاوز 6 أشهر».وتجري حاليًّا المفاوضات مع دول العالم بما في ذلك الصين وروسيا، فضلًا عن الاستعانة بخبراء محليين لبنائها.

من جهته، أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، البدء ببناء محطة نووية للطاقة الكهربائية بطاقة 5000 ميغاواط في سيريك بمحافظة هرمزكان جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة «أنباء فارس الإيرانية» عن رئيسي قوله في مراسم افتتاح 157 مشروعاً صناعياً في هرمزكان اليوم: «إن المشروع الضخم لمحطة سيريك النووية وبطاقة 5000 ميغاواط من شأنه أن يشكل بنية تحتية لاقتصاد البلاد، حيث من المؤمل البدء بانشاء هذه المحطة عبر المختصين والمهندسين والعمال الإيرانيين بالتعاون مع خبراء من دول صديقة».

وأشار رئيسي «إلى أن المحطة النووية المزمعة أكبر بكثير مما هو موجود في محطة بوشهر والتي تعتبر المحطة الأكبر حتى الآن في إيران».

والجدير ذكره، تمتلك البلاد محطة واحدة نشطة للطاقة النووية، وهي محطة بقدرة 1000 ميغاوات، تم تشغيلها بمساعدة روسيا في عام 2011. وتقوم أيضا ببناء محطة بقدرة 300 ميغاوات في مقاطعة خوزستان الغنية بالنفط، بالقرب من الحدود الغربية مع العراق. 

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة