اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت القيادة الوسطى الأميركية شن غارات جوية في العراق وسوريا ضد فيلق القدس الإيراني والقوات التابعة له، مشيرة إلى أن الضربات شملت أكثر من 85 هدفا، وذلك في أعقاب الهجوم الذي وقع في الأردن الأحد الماضي وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

وقالت القيادة الوسطى إن الضربات نفذت بطائرات انطلقت من الولايات المتحدة ضمت قاذفات بعيدة المدى، مشيرة إلى استخدام أكثر من 125 قذيفة دقيقة التوجيه.

وأضافت أن المنشآت المستهدفة هي مراكز قيادة وتحكم وتجسس ومواقع تخزين صواريخ ومسيّرات.

وأفادت وسائل إعلام سورية عن استشهاد 10 عناصر من «القوات الحليفة» وإصابة 18 آخرين جراء العدوان الأميركي على مناطق حدودية مع العراق، وأشارت وسائل إعلام كردية سورية أن بين الشهداء عراقيين.

كما ذكر مصدر أمني عراقي أن الغارات الأميركية استهدفت في الساعات الماضية عددا من المقار التابعة لفصائل الحشد في قضاء القائم على الحدود السورية.

وفي وقت سابق، نقلت شبكة «إيه بي سي نيوز» عن مسؤول أميركي أن الجيش بدأ مساء الجمعة تنفيذ ضربات للرد على هجوم الأردن الذي اتهمت واشنطن «المقاومة الإسلامية في العراق» بتنفيذه.

وأكد المسؤول الأميركي بدء الضربات التي توعدت بها إدارة الرئيس جو بايدن، وذلك بعيد ورود أنباء عن غارات استهدفت مراكز في ريف مدينتي الميادين والبوكمال شرقي محافظة دير الزور قرب الحدود السورية العراقية.

هذا واصدر الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان جاء فيه: «بتوجيه مني ضربت القوات الأميركية أهدافا داخل منشآت في العراق وسوريا. المنشآت المستهدفة في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني ومليشيات تابعة له لمهاجمة قواتنا، وقال «ردنا الذي بدأ اليوم سيستمر في الأوقات والأماكن التي نختاره، وليعلم كل من قد يسعون إلى إلحاق الأذى بنا أننا سنرد.

الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر بالعالم. «وفي سياق متصل، نقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن الولايات المتحدة لن تقوم بشن أي غارات داخل إيران.

كما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه سيتم توجيه ضربات أخرى خلال الأيام المقبلة، وقد يتسع نطاقها ليشمل منشآت و»مليشيات» أخرى.

وكان اصدر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بيان جاء فيه:»قواتنا شنت اليوم ضربات على 7 منشآت تضمنت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا، الضربات استهدفت فيلق القدس والميليشيات المرتبطة به، الرئيس بايدن أصدر توجيهات باتخاذ إجراءات إضافية لمحاسبة الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له.

الأكثر قراءة

مفوضية اللاجئين لن تسلم «داتا» النازحين واجتماع في بكركي وتحركات شعبية الورقة الفرنسية كتبت «بالإنكليزية» وتجاهلت «الرئاسة» و14 ملاحظة لبنانية صواريخ بركان تلاحق غالانت وعمليات نوعية للمقاومة و30 غارة للطيران المعادي