اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اشارت وكالة الفضاء الروسية أن رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو سجّل رقما قياسيا جديدا لإجمالي مدة البقاء في الفضاء.

وقالت وكالة «روسكوسموس» في بيان على «تلغرام»، إنه في الساعة 11 و30 دقيقة و8 ثوانٍ بتوقيت موسكو في 4 شباط، أصبح كونونينكو الشخص الذي قضى أكثر وقتا في الفضاء. وأضافت: «لقد تجاوز إنجاز رائد الفضاء الروسي غينادي بادالكا، الذي قضى إجمالي 878 يومًا و11 ساعة و29 دقيقة و48 ثانية في خمس رحلات فضائية». اشارة الى ان كونونينكو يقوم الآن برحلته الخامسة إلى محطة الفضاء الدولية (ذهب إلى هناك لأول مرة في عام 2008). لم يحلق جميع رواد الفضاء الآخرين في الكتيبة الروسية أكثر من ثلاث مرات.

ووصل كونونينكو إلى محطة الفضاء الدولية في 15 أيلول 2023، على متن المركبة الفضائية «سويوز إم إس 24» مع الروسي نيكولاي تشوب والأميركية لورال أوهارا. وستستمر رحلة كونونينكو وتشوب ستة أشهر أخرى. ومن المقرر أن يعود في 23 ايلول على متن مركبة «سويوز إم إس-25». وبذلك، سيكون كونونينكو قادرا على أن يصبح أول رائد فضاء يقضي أكثر من ألف يوم في المدار.

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة