اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكدت الصين الإثنين حكم الإعدام مع وقف التنفيذ بحق الكاتب الاسترالي الصيني يانغ جون بتهمة التجسس، بعدما شجبت كانبيرا العقوبة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنّ الكاتب، الذي اكتسب عدداً كبيراً من المتابعين في المنفى بسبب رواياته التجسّسية ودعواته لمزيد من الحرية في الصين، حكمت عليه محكمة في بكين "في قضية تجسّس وفقاً للقانون".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين إن محكمة في بكين الإثنين "دانت يانغ جون بالتجسس وحكمت عليه بالإعدام مع وقف التنفيذ لعامين وصادرت جميع ممتلكاته الخاصة".

واعتُقل يانغ، الذي ينفي الاتهامات بالتجسّس، خلال رحلة نادرة إلى الصين قبل خمس سنوات.

وكان الكاتب، الذي يستخدم أيضاً اسماً مستعاراً هو يانغ هينغجون، قد أخبر أنصاره بأنّه تعرّض للتعذيب في موقع احتجاز سرّي ويخشى من احتمال استخدام الاعترافات القسرية ضدّه.

وجاء التأكيد الصيني بشأن صدور حكم الإعدام بحق الكاتب يانغ جون، بعدما كشفت الحكومة الأسترالية عن صدور هذا الحكم. وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ خلال مؤتمر صحافي إنّ الحكم تسبب ب"صدمة للحكومة الأسترالية"، مشيرة إلى أنّ حكم الإعدام قدّ يُخفّف إلى السجن مدى الحياة بعد عامين.

وأكدت الوزيرة الأسترالية "سنبلغ ردنا بأقوى العبارات"، مضيفة أنه سيتم استدعاء السفير الصيني لإبلاغه باعتراض أستراليا.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !