اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

خطف أتليتكو مدريد تعادلا قاتلا من أرض مضيفه ريال مدريد في قمة منافسات الجولة 23 من بطولة الدوري الإسباني.

وأهدر ريال مدريد بذلك فرصة ثمينة لتوسيع الفارق في صدارة الليغا، حيث يحتل المركز الأول برصيد 58 نقطة بفارق نقطتين عن جيرونا الوصيف، فيما أصبح رصيد أتليتكو مدريد 48 نقطة في المرتبة الرابعة، خلف برشلونة الثالث بفارق نقطتين.

ويدين أتلتيكو مدريد بالفضل في ذلك التعادل إلى ماركوس يورينتي، أحد خريجي أكاديمية ريال مدريد.

وتقدم ريال مدريد عن طريق إبراهيم دياز في الدقيقة 20، فيما أدرك ماركوس يورينتي التعادل من ضربة رأس في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، لينتهي اللقاء 1-1.

وتمكن ماركوس يورينتي من معاقبة ريال مدريد بعد 5 سنوات من التفريط في خدماته.

وكان يورينتي لعب في الفئات السنية لريال مدريد في مرحلة الشباب منذ عام 2008، وتدرج حتى تم تصعيده للفريق الأول في 2016.

وبعد اللعب على سبيل الإعارة مع ديبورتيفو ألافيس في موسم 2016-2017، عاد يورينتي إلى ريال مدريد ولعب 39 مباراة مع الفريق الأول في موسمي 2017-2018 و2018-2019 وأحرز خلالها هدفين فقط.

وفي 20 حزيران 2019، قرر ريال مدريد التفريط في خدمات يورينتي، ليينتقل إلى صفوف المنافس المحلي أتلتيكو مدريد بعقد مدته 5 سنوات مقابل رسوم تبلغ 35 مليون جنيه استرليني.

وعلى مدار 12 مباراة لعبها أمام ريال مدريد، لم يتمكن يورينتي من زيارة شباك فريقه السابق، واكتفى بصناعة هدف وحيد، مع الخسارة في نصف المباريات (ست هزائم) مقابل 3 انتصارات ومثلها تعادلات.

وانتظر صاحب الـ29 عاما المباراة رقم 13 التي يلعبها ضد فريقه السابق، ليتمكن أخيرا وبعد انتظار طويل من التسجيل في مرماه، وكان الهدف ثمينا للغاية، حيث أنقذ فريقه من الهزيمة في الوقت القاتل.

التحكيم في مرمى غضب ريال مدريد

على صعيد آخر، عبر الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد عن سخطه بسبب الأداء التحكيمي في مباراة الديربي التي جمعت فريقه مع أتلتيكو مدريد.

ورغم أن القرار التحكيمي الأكثر إثارة للجدل في تعادلريال مدريد 1-1 مع أتلتيكو مدريد، مساء الأحد، كان عدم احتساب هدف لصالح الضيوف في الدقيقة 48 عبر ستيفان سافيتش لكن مدرب الميرينغي رأى أن فريقه هو من تعرض للظلم.

وقال أنشيلوتي في تصريحات خلال المؤتمر الصحافي بعد مباراة أتلتيكو نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "لا يوجد شيء نلقي عليه اللوم، يجب أن نتحلى بالهدوء، لعبنا كرة قدم جيدة".

وتطرق المدرب الإيطالي للحديث عن التحكيم قائلاً: "ركلات الجزاء؟، لا تعليق، أنا لا أفهم القرارات التحكيمية ولكن لن ينفعنا الحديث عما جرى، يجب أن نتطلع للأمام".

وبذلك، انضم أنشيلوتي إلى تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة الذي يهاجم القرارات التحكيمية في إسبانيا خلال الفترة الأخيرة.

ومن ناحية أخرى دافع أنشيلوتي عن الأوكراني أندري لونين حارس مرمى الفريق بعدما تسببت أخطاؤه بالكرات العالية في هدف التعديل لصالح أتلتيكو: "لقد كان ممتازاً، ونجح في التصدي لتصويبة غاية في القوة من أنطوان غريزمان".

وواصل: "أريد تسليط الضوء على حقيقة أن جميع اللاعبين كانوا جيدين وأنا راضٍ للغاية، الالتزام يجعل الفوز بالمباريات أسهل، ولقد استحققنا الانتصار".

وعن سبب فشل الريال في تجاوز الأتلتي، رد المدرب الإيطالي: "لسوء الحظ تلقينا الهدف في آخر دقيقة، افتقدنا للاعبين أصحاب القامات المرتفعة وكنا ندرك أننا سنعاني في الكرات الثابتة، لذلك استهدفنا الضغط عليهم كيلا يتمكنوا من تحويل الكرات العرضية بشكل مريح".

وتنتظر ريال مدريد مواجهة حاسمة، مساء السبت المقبل مع وصيف الليغا بفارق نقطتين عن الميرينغي المتصدر، فريق جيرونا في ملعب "سانتياغو برنابيو".

"مرض الكرات العالية"

الى ذلك، تشعر جماهير ريال مدريد بحالة من الحزن بعد فشل فريقها في حسم موقعة الديربي أمام جاره أتلتيكو مدريد، ضمن منافسات الدوري الإسباني.

ونجح أتلتيكو مدريد في انتزاع التعادل باللحظات الأخيرة أمام مضيفه الريال على ملعب "سانتياغو برنابيو" ضمن منافسات الجولة 23 من الدوري الإسباني.

التعادل تسبب في منع الميرينغي من توسيع الفارق مع جيرونا وصيف الليغا إلى 4 نقاط، قبل مواجهتهما المرتقبة الأسبوع المقبل.

وعلقت صحيفة "ماركا" الإسبانية على المباراة، حيث رأت أن الحارس الأوكراني أندري لونين، هو السبب الرئيسي في تعادل أتلتيكو أمام الريال.

وفي تقرير لها على أداء لونين، جاء عنوان "ماركا": "التعادل سببه مرض الكرات العالية الذي يعاني منه لونين ويؤثر سلبياً على الريال"، مع منح الحارس الأوكراني تقييم 4 درجات من 10 كأسوأ لاعبي فريقه.

ويأتي ذلك في إشارة لفشل الحارس الأوكراني في الألعاب الهوائية وهو ما استغله نجوم أتلتيكو مدريد في الكرات الركنية.

وعابت الصحيفة على لونين سوء التمركز وأوقات الخروج من المرمى في الكرات العرضية وهو ما تسبب في الهدف وحتى في كرة الهدف الملغي قبلها.

وسجل المونتينيغري ستيفان سافيتش هدفاً لأتلتيكو مدريد في الدقيقة 48 مستغلاً خطأ من لونين في كرة عرضية لكنه ألغي بداعي التسلل.

وبعدها نجح ماركوس يورينتي في تعديل النتيجة للضيوف في ملعب "سانتياغو برنابيو" بسبب خطأ مشترك بين الحارس والمدافعين.

وتسبب سوء تعامل لاعبي ريال مدريد مع الكرات العرضية سواء من المدافعين أو حارس المرمى في لجوء الأتلتي لها على مدار اللقاء بحثاً عن التعديل.

فضلا عن ذلك، أثر غياب الألماني أنطونيو روديغر على أداء الخط الخلفي للميرينغي في ظل غيابات أخرى سابقة مهمة كالبرازيلي إيدير ميليتاو والنمساوي ديفيد ألابا.

"مزحة" في ديربي مدريد

من جهة أخر، نشر الفرنسي أنطوان غريزمان نجم أتلتيكو مدريد رسالة غامضة بعد مباراة ريال مدريد في الدوري الإسباني.

ولم يكن غريزمان بطل الديربي، إذ لم يتمكن من هز شباك الغريم التقليدي، على عكس المواجهات الثلاثة السابقة هذا الموسم بالدوري والسوبر والكأس.

وفور نهاية المباراة، ترك غريزمان رسالة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، تضمنت رمزين تعبيريين لوجوه تضحك بسخرية، دون إضافة أي كلمات أو توضيح ما يقصده.

وانتشرت تلك التغريدة بشكل واسع على "إكس" بين رواد الإنترنت، حيث شاهدها نحو 15 مليون شخص حتى كتابة هذه السطور، كما تم إعادة نشرها آلاف المرات وحظيت بآلاف التعليقات.

وفسَّرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" تغريدة غريزمان بأن اللاعب الفرنسي يأخذ ما حدث في "سانتياغو برنابيو" على أنه مزحة.

وكان أتلتيكو أحرز هدفا في بداية الشوط الثاني عن طريق ستيفان سافيتش لكن تم إلغائه بسبب تسلل ساؤول نيغويز الذي كان أمام أندري لونين حارس ريال مدريد.

وأثار ذلك الأمر حالة جدل، خاصةً أن البعض ذكر أن ساؤول لم يحجب رؤية الحارس الأوكراني، أو يمنعه من الوصول لتلك الكرة.

يذكر أن ريال مدريد رفع رصيده إلى 58 نقطة في صدارة الدوري الإسباني، كما رفع الروخي بلانكوس رصيده إلى 48 نقطة بالمركز الرابع.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا