اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


- استقبل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي في مقرّ الوزارة في تونس، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض على رأس وفد رسمي من الوزارة.

وجرى عرض للوضع المائي في البلدين، فأشار الوزير التونسي الى وجود شح للمياه في تونس نتيجة التغيرات المناخية، والأمر يتطلب ثلاثة أمور: الصمود والاستدامة والاندماجية نظراً الى سنوات الجفاف الأخيرة المتكررة.

ولفت الى ان التوجه العام اليوم سيكون نحو تحلية مياه البحر واعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لاستخدامها للري. هذا بالاضافة الى وضع الفلاحين وضرورة تغيير الذهنية نحو ترشيد استخدام المياه، والحاجة الى العمل بشكل جماعي كتشكيل تجمعات للمزارعين لتأمين المساعدات من الدولة.

وشكر الوزير فياض بدوره للوزير المضيف حسن الاستقبال والضيافة، مؤكداً أن لبنان يقف الى جانب تونس في هذه المرحلة.

ولفت فياض الى ان لبنان يخضع لحصار مالي، والتمويل نحصل عليه بالقطّارة والطاقة التي لدينا تأتي من العراق الشقيق وهو ما يسمح بتشغيل المرافق الاساسية. واكد ان خطط الوزارة تتمحور حالياً حول الطاقة البديلة للتخفيف من الفاتورة الطاقوية في قطاع المياه .

كما اجتمع فياض مع المدير التنفيذي للشراكة العالمية للمياه في المتوسط (GWP-Med) Vangelis Constantianos.

الأكثر قراءة

أسبوع مفصلي دموي قبل هدنة رمضان في غزة... بايدن: أحضروا لي صفقة! هوكشتاين في لبنان بمحاولة ديبلوماسيّة أخيرة قبل احتمال الحرب الموسّعة؟