اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستخدم حق الفيتو ضد مشروع القانون حول دعم إسرائيل إن لم يتضمن المساعدة لأوكرانيا وضمان حماية الحدود، في وقت أعلنت فيه السلطات الأوكرانية، أنها أوقفت 5 موظفين سابقين وحاليين في الاستخبارات قالت إنهم يعملون سرا ضمن شبكة تجسس لحساب روسيا، التي قالت وزارة دفاعها الروسية، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 7 طائرات من دون طيار أطلقتها أوكرانيا فوق المنطقة الجنوبية الغربية من مدينة بيلغورود.

فقد جاء في بيان لمكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض: «إذا قُدم للرئيس مشروع القانون هذا، فهو سيستخدم الفيتو. وتدعو الإدارة مجلسي الكونغرس بإصرار إلى رفض هذه المناورة السياسية، وإلى أن يحيلا إلى الرئيس بدلا من ذلك مشروع قانون مؤيد من الحزبين حول تخصيص موارد إضافية لاحتياجات الأمن القومي بأسرع ما يمكن».

وأشار المكتب إلى أن الإدارة الأمريكية تعارض إقرار مشروع قانون حول دعم «إسرائيل» وحدها، لأنه «يخلو من أي إجراءات لحماية الحدود» ولدعم أوكرانيا.

يذكر أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ قدمت مشروع قانون حول تقديم دعم لـ«إسرائيل». ومن المتوقع التصويت على مشروع القانون هذا الأسبوع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قدم فيه مجلس الشيوخ مشروع قانون ميزانية بقيمة 118 مليار دولار، يتضمن حزمة مساعدات أمنية بقيمة 14.1 مليار دولار ل»إسرائيل»، و60.06 مليار دولار لأوكرانيا. بدوره، صرح رئيس مجلس النواب مايك جونسون بأن مشروع القانون المقدم من قبل مجلس الشيوخ «لن يمر».

على صعيد آخر أعلنت السلطات الأوكرانية، أنها أوقفت 5 موظفين سابقين وحاليين في الاستخبارات قالت إنهم يعملون سرا ضمن شبكة تجسس لحساب روسيا. وقالت كييف إنه تم القبض على المشتبه بهم وهم ينقلون معلومات إلى جهاز الأمن الفدرالي الروسي حول مواقع عسكرية أوكرانية وتحصيناتها الدفاعية وبيانات شخصية ومنشآت إستراتيجية للطاقة.

وأوضحت الاستخبارات الأوكرانية، في بيان أصدرته ، أن «جهاز الأمن الأوكراني قام بتحييد شبكة عملاء قوية يديرها جهاز مكافحة التجسس العسكري التابع لجهاز الأمن الفدرالي الروسي وكانت تعمل في أوكرانيا».

ولفت المدعي العام إلى أن الموظفين الخمسة -هم موظفون سابقون في استخبارات الدفاع الأوكرانية ووحدات الاستخبارات الأجنبية فيها بالإضافة إلى موظف حالي في الجهاز، وأنهم أوقفوا للاشتباه في تورطهم بالخيانة.

وأضاف المدعي العام «نقل المشتبه بهم معلومات استخباراتية حول قوات الدفاع ومنشآت الطاقة ذات الأهمية الإستراتيجية إلى ممثلي الأجهزة الاستخباراتية للدولة المعتدية».وأشار المدعي العام في كييف إلى أن الشبكة نقلت أيضا معلومات عن حواجز دفاعية قرب مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود ومعلومات عن تحركات القوات الأوكرانية ومركباتها.

في غضون ذلك قالت وزارة الدفاع الروسية، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 7 طائرات من دون طيار أطلقتها أوكرانيا فوق المنطقة الجنوبية الغربية من مدينة بيلغورود.

وتأتي تصريحات وزارة الدفاع الروسية بعد إعلان حاكم المنطقة إن مدينة جوبكين تعرضت لهجوم طائرة بدون طيار. لكن الوزارة -في بيان لها على تطبيق تليغرام- قالت «لم تصل أي طائرة بدون طيار إلى هدفها».

وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف عبر تليغرام إنه لم تقع إصابات جراء الهجوم على جوبكين، لكنه أشار إلى تضرر 4 منازل، بسبب حطام الطائرات المسيرة.

وتتعرض بيلغورود وغيرها من المناطق المتاخمة لأوكرانيا لهجمات متكررة تنفذها القوات الأوكرانية في إطار الحرب الدائرة منذ عامين، والتي بدأت بحرب روسيا على أوكرانيا.

إقالة قائد الجيش 

وكانت ترددت تكهنات، بأن قائد الجيش الأوكراني الذي يتمتع بشعبية كبيرة فاليري زالوجني، يمكن أن تتم إقالته قريبا من قبل الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وأكد زيلينسكي أنه يفكر في إقالة كبير ضباط الجيش، وقال في تصريحات صحفية إن «إعادة الضبط، بداية جديدة ضرورية بالتأكيد».

وأضاف أن التغييرات في الموظفين يمكن أن تتجاوز زالوجني لتشمل «عددا من الشخصيات البارزة في الدولة، وليس فقط في مجال واحد مثل الجيش». يشار إلى أن زالوجني (50 عاما) صار القائد العام للجيش الأوكراني قبل أشهر قليلة من الحرب.

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة