اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

رحل "أبو طالب".. رحل محمود برجاوي مدرب فريق الانصار التاريخي الذي كان ملازما للمدير الفني عدنان الشرقي والتحق به، ومعهما طويت صفحة تاريخية مشرقة وناصعة في تاريخ هذا النادي العريق الذي دخل بفضلهما يوما ممن الايام موسوعة غينيس للارقام القياسية.

كان ابو طالب واحدا من المع اللاعبين المحليين والعرب في الستينيات، لعب للنجمة والانصار ولمنتخب العرب في القاهرة واسس نادي التضامن بيروت ثم باع رخصته، اشتهر بتنظيم دورة "ابو طالب" الرمضانية على ملعب ارض جلول التي كانت تجمع ابرز نجوم الكرة المستديرة ولا سيما ايام الحرب الاهلية في الثمانينات.

وبهذه المناسبة الاليمة كان لموقع "الديار" وقفة مع ابرز نجوم الزمن الجميل الذين عايشوا ابو طالب لاعبا ومدربا وأبا وصديقا.

جمال الخطيب


يقول نجم النجمة التاريخي جمال الخطيب "لا يمكنني أن أصف ابو طالب بكلمات فهذا الانسان هو بمثابة الاخ الكبير، انه اهضم شخص مر بحياتي صاحب نكتة يحب الحياة والناس وصوته كان عذبا عندما يبدأ بالغناء للسيدة ام كلثوم".

يتابع "لا اعتقد ان هناك شخصا يكره ابو طالب فهو محبوب من الجميع، كنا نجتمع بشكل يومي مع بضنا البعض نتناول الفطور والغداء والعشاء ونمرح ونتسامر .. الله سبحانه وتعالى اعطاه مواهب عدة.. لقد غدرنا وغادرنا بموته".

طوني جريج


وتحدث مهاجم الراسينغ الكبير طوني جريج متذكرا محمود برجاوي قائلا: "كان يهتم بالصغير قبل الكبير، وانا شخصيا كنت مدللا لديه لقد خسرنا اربعة قامات تدريبية كبيرة هي عدنان الشرقي وجوزيف ابو مراد وسمير العدو واليوم ابو طالب".

يضيف "لا احد لا يحب ابو طالب لأنه انسان عطوف وقريب من الجميع عندما تلقاه لأول مرة تشعر وكأنك تعرفه من 100 سنة، كان يزورنا في سن الفيل ويدعوني للمشاركة في دورة ابو طالب وكنت احيانا اشرك لاعبا واحيانا متفرجا.. رحمه الله".

جهاد محجوب


أما حارس مرمى الانصار الدولي السابق جهاد محجوب يقول: "اليوم انتهت الرحلة وانتهى المشوار لأبو طالب ولكن رحلته كانت غنية خصوصا من الناحية الانسانية لأنه كان يحرص على مساعدة الناس بقلب يفيض بالانسانية والايمان، اما من الناحية الكروية فهو موهبة لا تتكرر خصوصا عندما لعب لمنتخب العرب في القاهرة واطلقوا عليه لقب "خنتو العرب"، إضافة الى خبرته التي ساهمت في انجازات الانصار".

يتابع "كان لي الشرف أنني تتدربت تحت يديه فتعلمت منه الكثير منها طول البال وهدوء النفس والتحكم بالعواطف والاعصاب لقد كان مفتاح اسرار الراحل عدنان الشرقي وكان ضابط الايقاع بينه وبينه اللاعبين فيعرف متى عليه أن يستوعب الحاج الشرقي ومتى يستوعب اللاعبين عند حصول هبوط في ايقاع بعض اللاعبين او مشكلة ما".

يختم "اليوم كان انجاز جديد لأبو طالب حين جمع عائلة كرة القدم بدفنه اسأل الله أن يجعل مثواه الجنة ويتغمده بواسع رحمته".

ناصر بختي


أما المهاجم الدولي السابق لنادي الانصار ناصر بختي فقال "كانت تربطني بأبو طالب علاقة الأب لإبنه والاخ الكبير لاخيه الصغير تماما كما كان عدنان الشرقي".

يتابع "ابو طالب كان صاحب فكر كروي كبير ورمز من رموز كرة القدم اللبنانية على مدى سنوات ويكفيه أنه لعب لأهم ناديين هما النجمة والانصار ومدرب كبير يوجه اللاعبين بكل أخلاق وكل الأندية تحترمه".

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟