اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعيش تشافي هيرنانديز أيامه الأخيرة داخل أروقة نادي برشلونة الإسباني، بعدما قرر الرحيل عن قيادة البارسا بنهاية منافسات الموسم الحالي.

وقرر المدرب الإسباني قبل أيام قليلة الرحيل عقب نهاية الموسم الحالي، بسبب سوء نتائج الفريق هذا الموسم على المستويين المحلي والأوروبي.

وتعرض أسطورة برشلونة لانتقادات حادة مؤخرا، خاصة وأنه يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين، ولكنه فشل في إعادة العملاق الكتالوني لمستواه المعهود.

جاء ذلك رغم تحقيق تشافي للقبي بطولتي الدوري والسوبر الإسباني خلال الموسم الماضي، إلا أن البعض يرى أنه فشل في المهمة.

وتستعرض "العين الرياضية" من خلال السطور التالية، أبزر الأساطير الذين فشلوا في تدريب أنديتهم على مدار السنوات القليلة الماضية.

جينارو غاتوزو

فشل الإيطالي جينارو غاتوزو أسطورة ميلان في قيادة "الروسونيري" نحو الطريق الصحيح واستعادة المجد مرة أخرى.

غاتوزو تولى تدريب ميلان في 2017 ورحل بعد عامين فقط، قبل أن يتولى قيادة العديد من الأندية ثم استقر به الحال مع مارسيليا الفرنسي.

فرانك لامبارد

فشل النجم الإنكليزي المعتزل فرانك لامبارد في قيادة فريقه تشيلسي اللندني على المستوى التدريبي خلال ولايتين كاملتين.

المرة الأولى تولى لامبارد المهمة في 2019 وتمت إقالته بعد عامين فقط، وعاد كمدرب مؤقت لمدة شهرين خلال الموسم الماضي وفشل مجددا ثم رحل.

أولى غونار سولشاير

سار النروجي أولي غونار سولشاير على درب لامبارد، بعدما فشل هو الآخر في قيادة مانشستر يونايتد الإنكليزي نحو استعادة الأمجاد.

سولشاير تولى قيادة "الشياطين الحمر" من 2018 وحتى 2021، ولكنه فشل في إعادة مان يونايتد للطريق الصحيح رغم البداية المذهلة مع الفريق آنذاك.

أندريا بيرلو

يعد الإيطالي أندريا بيرلو أحد أهم اللاعبين في تاريخ يوفنتوس بطل إيطاليا التاريخي، حيث اتجه بعد نهاية مسيرته إلى عالم التدريب من بوابة "بيانكونيري".

وتولى بيرلو قيادة فريق يوفنتوس خلال الفترة من آب 2020 وحتى أيار 2021، وقدم مستويات كارثية لتتم إقالته بعدها.

تييري هنري

انضم الفرنسي تييري هنري الى قائمة الأساطير الذين فشلوا في قيادة أنديتهم، بعدما ظهر بمستوى كارثي برفقة موناكو بطل فرنسا السابق.

هنري قاد فريق الإمارة الفرنسية لمدة 6 أشهر فقط من تشرين الأول 2018 حتى كانون الثاني 2019، قبل أن تتم إقالته دون أن يترك أي بصمة واضحة.


أنشيلوتي وتشافي يتزعمان أوروبا في 2024

على صعيد آخر، يتزعم ريال مدريد وبرشلونة بقيادة المدربين كارلو أنشيلوتي وتشافي هيرنانديز، الدوريات الأوروبية برقم فريد منذ بداية عام 2024.

ورصد موقع "ترانسفير ماركت" قائمة المدربين الأكثر تحقيقا للانتصارات في عام 2024 بالدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في جميع المسابقات.

ويتصدر كارلو أنشيلوتي وتشافي هيرنانديز القائمة، حيث حقق الأول 7 انتصارات مع ريال مدريد من أصل 9 مباريات، والثاني 7 انتصارات مع برشلونة من أصل 10 مباريات.

ويأتي في المركز الثالث خلف أنشيلوتي وتشافي سيموني إنزاغي، مدرب إنتر ميلان الإيطالي، بعد تحقيق 6 انتصارات من 6 مباريات، بالتساوي مع يورغن كلوب، مدرب ليفربول الإنكليزي، الذي حقق 6 انتصارات أيضا ولكن من 8 مباريات.

ومن بين أفضل 10، شهدت القائمة 4 مدربين من الدوري الإسباني، وهم بجانب أنشيلوتي وتشافي، إرنستو فالفيردي مدرب أتلتيك بلباو، ودييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد، بنجاحهما في تحقيق 6 انتصارات أيضا.

وبرصيد 5 انتصارات، تواجد 4 مدربين في المراكز التالية، وهم جوليان ستيفان مدرب رين الفرنسي، وبيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي، وجيان بييرو غاسبيريني مدرب أتالانتا الإيطالي ولويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي.

الأكثر قراءة

حزب الله يهز «عرش» التفوّق الجويّ «الإسرائيلي»... ويتلاعب بـ«مقلاع داود» ساعات من «حبس الأنفاس» بعد توسّع الجبهة... وواشنطن على خط التهدئة «إسرائيل» تضغط لفرض وقف النار... والورقة الفرنسيّة لم تجد من «يشتريها»!