اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يصطدم بايرن ميونيخ حامل لقب الدوري الألماني بباير ليفركوزن متصدر الترتيب، في قمة مباريات الجولة رقم 21 من البوندسليغا، على ملعب باي أرينا غداً السبت.

وهذه هي المواجهة رقم 90 بين الفريقين في الدوري الألماني، ويتفوق العملاق البافاري في المواجهات المباشرة بـ52 انتصارًا مقابل 19 فوزا لليفركوزن وانتهى 18 لقاء بالتعادل.

ولم يخسر ليفركوزن في آخر مواجهتين أمام البايرن منذ تولي تشابي ألونسو المهمة الفنية للفريق، والذي حقق انتصارا وتعادل في آخر، ويبحث العملاق البافاري بالتالي لإنهاء ذلك السجل.

ويتصدر ليفركوزن جدول ترتيب البوندسليغا برصيد 52 نقطة، بفارق نقطتين فقط عن بايرن ميونخ صاحب المركز الثاني.

عقدة الصدارة

ولم يخسر بايرن ميونيخ سوى مرة واحدة فقط في آخر 6 مباريات خاضها أمام الفرق المتصدرة لترتيب الدوري الألماني (3 انتصارات- تعادلان)، وكان ذلك بالسقوط أمام بوروسيا مونشنغلادباخ بنتيجة (2-1) في شهر كانون الأول من عام 2019.

ومن بين تلك المباريات كان هناك انتصار على ليفركوزن بالذات في شهر كانون الأول من عام 2020، وساهم ذلك الفوز في ارتقاء البايرن حينها لصدارة الترتيب قبل أعياد الميلاد.

بدوره لم يحقق ليفركوزن الانتصار أمام وصيف الدوري في 4 مباريات خاضها من قبل كمتصدر، حيث تعادل مرتين وخسر في مثلهما، وكان خصمه في تلك اللقاءات بايرن ميونيخ بالذات 3 مرات ومرة واحدة أمام هامبورغ.

القوة الضاربة

تمثل تلك المباراة مواجهة خاصة بين أقوى خط هجوم في الدوري بايرن ميونيخ برصيد 59 هدفًا، وذلك في 20 مباراة ولا يتفوق على تلك الحصلية في تلك المرحلة سوى البايرن نفسه برصيد 65 هدفًا موسم (2021- 2022)، أمام ثاني أقوى خط هجوم هو ليفركوزن الذي حقق رقما قياسيا في تاريخ النادي بتسجيل 52 هدفًا في تلك المرحلة من الموسم.

وبدوره يملك ليفركوزن أقوى خط دفاع باستقبال 14 هدفًا وحافظ على نظافة شباكه في 10 مباريات، ويملك البايرن ثاني أقوى خط دفاع باستقبال 19 هدفًا وحافظ على نظافة شباكه في 9 مباريات.

وبالنظر إلى إحصائية التسديد على المرمى، يتصدر البايرن قائمة أكثر الفرق تسديدا على المرمى بواقع 401 مرة، بينما يتصدر ليفركوزن قائمة أقل الفرق تعرضًا للتسديدات على المرمى بواقع 173 تسديدة.

الأرقام القياسية

سجل هاري كين نجم البافاري 24 هدفا، ولم يسجل عددا مماثلا من الأهداف بعد أول 20 جولة سوى روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن السابق وبرشلونة الحالي في موسم (2020- 2021).

وطوال تاريخ المسابقة لا يوجد سوى أوفه زيلر الذي سجل عددًا أكبر من الأهداف في موسمه الأول بالبوندسليغا برصيد 30 هدفًا في موسم (1963- 1964).

ويملك الفريقان أفضل لاعبيّن في صناعة الأهداف بالدوري الألماني هذا الموسم، بتصدر ليروي ساني القائمة برصيد 11 هدفًا، مقابل 9 أهداف لأليخاندرو غريمالدو.

وخاض ليون غوريتسكا لاعب بايرن ميونيخ 17 صدامًا أمام ليفركوزن، وساهم في تلك المواجهات في 11 هدفًا (سجل 5 أهداف وصنع 6 أخرى)، وهو الخصم المفضل له في البوندسليغا.

ويعد ليفركوزن رابع فريق في تاريخ الدوري الألماني ينجح في تجنب الهزيمة خلال أول 20 مباراة في الموسم، وسبقه في ذلك بايرن ميونيخ موسمي (1988- 1989) و(2013- 2014) وليفركوزن نفسه موسم (2009- 2010) لكن حينها أنهى الموسم في المركز الرابع.

الأكثر قراءة

حزب الله يهز «عرش» التفوّق الجويّ «الإسرائيلي»... ويتلاعب بـ«مقلاع داود» ساعات من «حبس الأنفاس» بعد توسّع الجبهة... وواشنطن على خط التهدئة «إسرائيل» تضغط لفرض وقف النار... والورقة الفرنسيّة لم تجد من «يشتريها»!