اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد، إن روسيا تهنئ إيران بذكرى انتصار الثورة الإسلامية، وتؤكد أنّ "العلاقات الثنائية بين موسكو وطهران تمضي نحو المزيد من التعزيز على مختلف الأصعدة بهدف إيجاد تعاون استراتيجي مشترك".

وأشارت زاخاروفا إلى أن موسكو وطهران تقومان بتنسيق سياساتهما في الأطر الاقليمية والدولية وتمضيان نحو توحيد القوى لأجل نظام عالمي جديد وعادل.

وبالتزامن، وجّه الرئيس الآذربيجاني إلهام علييف رسالة إلى نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، قال فيها: "أهنئكم باسمي وباسم الشعب الآذربيجاني بذكرى انتصار الثورة الإسلامية".

وانطلقت، صباح الیوم، مسيرات إحياء الذكرى السنوية الـ45 لانتصار الثورة الإسلامية، في العاصمة طهران وجميع محافظات الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأكّد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أنّ "الدول الغربية حاولت منع إيران من دعم القضية الفلسطينية واليوم وبعد 45 سنة من انتصار الثورة الإسلامية في إيران لا يزال مطلبنا هو تحرير القدس ودعم فلسطين".

ويحتفل الإيرانيون مع بدء شهر شباط بـ"عشرة الفجر"، مستحضرين الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر في عام 1979، والتي شهدت عودة الإمام الخميني من فرنسا إلى إيران في 1 شباط، ومهدت لانتصار الثورة في 11 شباط.