اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب - شرح وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان أهمية موافقة الحكومة على المرسوم التطبيقي للمادة الثامنة لقانون المعاملات الإلكترونية رقم 81 تاريخ 10/10/2018، والذي يعطي المجلس اللبناني للاعتماد (COLIBAC) وهو هيئة الاعتماد الوطنية التي تقع تحت سلطة وصاية وزارة الصناعة، صلاحية اعتماد التواقيع الالكترونية في السندات الرسمية والمعاملات الرسمية للأشخاص. ومع مراعاة أحكام المادة 133 من هذا القانون، لا يخضع تقديم خدمات المصادقة الى ترخيص مسبق. إلا أنه يمكن بناءً على طلب من قبل مقدم خدمات المصادقة الذي يستوفي الشروط، الاستحصال على شهادة اعتماد، يصدرها المجلس اللبناني للاعتماد (COLIBAC).

وأعلن أن إقرار الحكومة المرسوم التطبيقي نجم عن العمل المشترك بين وزراء الصناعة والعدل والتنمية الإدارية برعاية رئيس الحكومة.

وأكد أن هذه الخطوة المنتظرة منذ سنوات تُخرج الإدارة من البيروقراطيّة، وتخفّف الضغوط والوقت والكلفة داخل الإدارة وعلى المواطن، بما يؤدّي إلى إنتاج الأسناد الرسمية الإلكترونية الموثوق بصحّتها،  المفاعيل القانونية نفسها كالأسناد الرسمية الورقية شرط أن تستوفي الشروط القانوية والأحكام المنصوص عنها في هذا المرسوم. كما يصبح على الإدارة اعتماد التوقيع الإلكتروني في السندات الرسمية والمعاملات الرسمية للأشخاص الطبيعيين والمعنويين.