اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ترتبط كرة القدم الشاطئية مثلها مثل كرة الصالات بكرة القدم، كونها تعتمد على نفس المهارات الرئيسية مع الاختلاف في بعض القواعد.

ومن ثم فإنه لم يكن غريباً أن يذهب عدد من نجوم كرة القدم بعد اعتزالهم إلى ممارسة الكرة الشاطئية التي تذكرهم بمعشوقتهم الأولى الساحرة المستديرة.

وتضم قائمة النجوم الذين لعبوا كرة القدم والكرة الشاطئية الكثير من الأسماء اللامعة في تاريخ اللعبة، ويأتي على رأسهم الثنائي البرازيلي روماريو وزيكو، بالإضافة إلى الفرنسي إيريك كانتونا، وأكثر من نجم سابق بمنتخب إيطاليا بطل كأس العالم 1982، أبرزهم أليساندرو ألتوبيلي.

وتستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 15 إلى 25 شباط الحالي أحدث نسخ بطولة كأس العالم للكرة الشاطئية بمشاركة 16 منتخباً.

وألقى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عبر موقعه الرسمي الضوء على أبرز أساطير كرة القدم الذين لعبوا كرة القدم شاطئية، بمناسبة قرب انطلاق المونديال المنتظر.

روماريو

حقق روماريو، نجم برشلونة الإسباني السابق، لقب كأس العالم 1994 مع منتخب راقصي السامبا، وفاز في تلك السنة بجائزتي أفضل لاعب في المونديال وجائزة الفيفا للاعب العام.

لكن نجم البارسا تحول فيما بعد لكرة القدم الشاطئية، ليحقق برونزية مونديال 2005 في بطولة سجل فيها 6 أهداف.

وكانت تلك النسخة هي الأولى من بطولة كأس العالم للكرة الشاطئية التي تقام تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعدما أقيمت 10 نسخة قبلها في البرازيل، توج راقصو السامبا بـ9 نسخ منها مقابل نسخة للبرتغال، قبل أن تصبح رسمية برعاية الفيفا.

إيريك كانتونا

قرر إيريك كانتونا بطل الدوري الإنكليزي 5 مرات مع ليدز يونايتد ومانشستر يونايتد، واللاعب الدولي الفرنسي السابق، الاتجاه إلى الكرة الشاطئية بعد انتهاء علاقته بكرة القدم.

ودافع كانتونا على مدار 15 سنة عن ألوان منتخب فرنسا للكرة الشاطئية، وقاد بلاده للنهائي في نسخة 2001 ضد البرتغال، وحقق اللقب كلاعب ومدرب في نسخة 2005.

زيكو

لقب زيكو نجم البرازيل السابق في كأسي العالم 1982 و1986 ببيليه الأبيض، ورشحه كثيرون للفوز بكأس العالم في النسختين، لكن إيطاليا والأرجنتين كان لهما رأي آخر.

وحقق زيكو مع منتخب البرازيل عام 1995 النسخة الأولى من كأس العالم للكرة الشاطئية بنظامها القديم، واختير أفضل لاعب والهداف برصيد 12 هدفاً بالتساوي مع الإيطالي ألتوبيلي.

أليساندرو ألتوبيلي

توج أليساندرو ألتوبيلي بكأس العالم لكرة القدم 1982 مع منتخب إيطاليا، وسجل هدفاً في الفوز 3-1 على ألمانيا في المباراة النهائية كان آخر أهداف بلاده في المسابقة حينها.

لكن اللاعب المتوج في 1979 هدافاً لكأس الكؤوس الأوروبية مع إنتر ميلان الإيطالي اختار الذهاب لكرة القدم الشاطئية بعد مسيرة ناجحة مع الساحرة المستديرة أدخلته قاعة المشاهير في تاريخ الكرة الإيطالية.

وحقق ألتوبيلي المركز الرابع في كأس العالم للكرة الشاطئية 1995 مع إيطاليا وفاز بجائزة الهداف، كما أسلفنا، وحافظ على نفس الإنجاز في نسخة 1996 برصيد 14 هدفاً، وارتقى الآزوري وقتها للمركز الثالث.

خوليو ساليناس

يعتبر خوليو ساليناس من أشهر أسماء نجوم الكرة الإسبانية في تسعينيات القرن الماضي، وقد مثل إسبانيا في 3 بطولات لكأس العالم، وكان أحد أفراد الجيل الذهبي لبرشلونة في عهد الأسطورة الهولندي يوهان كرويف، ولعب مع الماتادور في نسخة 1995 من مونديال الشاطئية.

كلاوديو جانتيلي

كلاوديو جانتيلي أحد أساطير يوفنتوس الإيطالي وبطل كأس العالم 1982 مع الآزوري لعب هو الآخر كرة القدم الشاطئية.

وشارك جانتيلي في نسخة 1995 من المونديال الشاطئي مع زميله السابق ألتوبيلي، ووصف اللعبة بإنها: "أصعب من كرة القدم لكنها أكثر متعة".

ويلي فان كيرخوف

لعب نجم منتخب هولندا السابق ١٥ سنة مع فريق آيندهوفن الهولندي، و١١ سنة بقميص الطواحين، وسجل في الفوز 5-1 على النمسا وصنع ضد ألمانيا في كأس العالم ١٩٧٨ في التعادل ٢-٢.

ولعب فان كيرخوف بجوار شقيقه رينيه في أول نسخة للمونديال الشاطئي في نسخة ١٩٩٥ التي أقيمت بالبرازيل.

فرانكو كاويسيو

حقق فرانكو كاويسيو لقب كأس العالم مع إيطاليا في 1982، وفاز بـ6 بطولات للدوري الإيطالي مع يوفنتوس ثم اعتزل في 1988.

وكان كاويسيو أحد أفراد المنتخب الإيطالي المتأهل لنصف نهائي نسخة 1995 من كأس العالم للكرة الشاطئية.

لوسير بليسيت

مارس لوسير بليسيت مهاجم ميلان الإيطالي السابق ومنتخب إنجلترا الكرة الشاطئية مع منتخب بلاده خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي.

وسجل بليسيت هاتريك في فوز إنجلترا 7-6 على إيطاليا في لقاء الميدالية البرونزية لمونديال 1995 للكرة الشاطئية.

جونيور

اعتبر جونيور من أفضل مدافعي البرازيل وفريق فلامنغو البرازيلي في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، وقاد راقصي السامبا للتتويج 6 مرات بكأس العالم للكرة الشاطئية في نسختها القديمة غير الرسمية، والأكثر من ذلك فاز في 4 منها بجائزة أفضل لاعب.

وتضم قائمة النجوم الذين لعبوا الكرة الشاطئية كذلك الجزائري أندي ديلور الاذي كان يمثل فرنسا، والفرنسي كلاوديو أداو، وإيدينو من البرازيل، وماسيمليانو إيسبوسيتو من إيطاليا، وبيتو أكوستا ودييغو مارادونا جونيور، نجل الأسطورة الراحل من الأرجنتين، لكن الأخير مثل منتخب إيطاليا.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا