اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تمكن قراصنة سيبرانيون مدعومون من إيران من قرصنة برامج منصة بث تلفزيوني في الإمارات العربية المتحدة، حسبما أفاد محللون من مايكروسوفت في تقرير نشر في 6 شباط الجاري. وبدلا من البث المعتاد للمنصة، فوجئ المشتركون في هذه الخدمة، مذهولين، بنشرة إخبارية مزيفة عن الحرب في غزة "يظهر فيها مذيع تم إنشاؤه على ما يبدو بواسطة الذكاء الاصطناعي". وقبل كل ذلك ظهرت على شاشات المشتركين هذه الرسالة: "ليس لدينا خيار سوى اختراق الشبكة لنشر هذه الرسالة وإيصالها إليكم".

يصف أحد سكان دبي، الذين قابلتهم صحيفة "الخليج تايمز"، الموقف قائلا "كنت أشاهد بي بي سي في حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء عندما توقف البرنامج فجأة وظهرت صور مفجعة من فلسطين على شاشتي. شاهدت، مذهولا، تجمد شاشتي وعرض رسالة من القراصنة بأحرف كبيرة على خلفية خضراء. تبع هذه الرسالة على الفور نشرة أخبار قدمها مذيع منشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي. كان الأمر سرياليا ومخيفا". بينما يقول مستخدم آخر للخدمة "جميع القنوات التي شاهدناها كانت تعرض المحتوى نفسه".

وكما تصف صحيفة "الغارديان"، بدأ المذيع الذي أنشأه الذكاء الاصطناعي على الشاشة في "تقديم صور لم يتم التحقق منها تظهر الفلسطينيين المصابين والقتلى خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة".

كما تبلغت مايكروسوفت أيضا باختراقات مماثلة في كندا والمملكة المتحدة، موضحة أن "بي بي سي" كانت من بين القنوات المستهدفة، لكن المجموعة التلفزيونية العامة البريطانية لم تتعرض للهجوم مباشرة من قبل القراصنة.

ووفقا لتقرير عن الهجمات الإلكترونية الإيرانية ضد "إسرائيل" صادر عن مركز تحليل التهديدات التابع لشركة مايكروسوفت، فإن هذه الهجمات حدثت في بداية شهر كانون الأول وطهران هي من تقف وراءها.


الأكثر قراءة

طوفان الأجيال في أميركا