اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تصدر برشلونة الإسباني قائمة الأندية الأكثر حصدا للأموال من عمليات بيع التذاكر خلال عام 2023، وبفارق كبير عن أقرب ملاحقيه.

وكشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن تقريره الاقتصادي السنوي لعام 2023 والذي حمل اسم: "المشهد المالي والاستثماري للأندية الأوروبية في 2023".

واستعرض اليويفا في التقرير الاقتصادي النفقات والاستثمارات التي أجرتها الأندية الأوروبية على مدار العام الماضي بالكامل.

وحصل برشلونة الذي خاض مباريته في العام الماضي بين ملعبي كامب نو، قبل أن يتم إغلاقه للقيام بأعمال تجديد، واستاد لويس كومبانيس، على 190 مليون يورو من عائدات التذاكر الموسمية ومبيعات التذاكر في المباريات.

وحقق "كامب نو" في آخر ظهور له قبل الإغلاق خلال موسم 2022-2023، معدلا جماهيريا بلغ 83.369 شخصا في المباراة الواحدة، مما منح البارسا الملايين، متفوقا على غريمه التاريخي ريال مدريد بفارق 56 مليون يورو كاملة.

ويتوقع، بحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن تصل أرباح برشلونة من عائدات الملاعب مع انتهاء أعمال تحديث "كامب نو"، إلى 247 مليون يورو، أي ما يوازي 60 مليونا إضافية في الموسم الواحد.

وجاء باريس سان جيرمان الفرنسي ثانياً بإجمالي إيرادات بلغ 153 مليونا، ثم توتنهام هوتسبير الإنكليزي بـ135 مليونا.

وحل في الترتيب الرابع ريال مدريد (134 مليونا) ثم مانشستر يونايتد الإنكليزي (128 مليونا) وبعدهما بايرن ميونيخ الألماني سادساً بـ121 مليونا في أليانز أرينا العريق.

وتواجد الثلاثي الإنكليزي؛ أرسنال وليفربول ومانشستر سيتي بمبالغ 118 و92 و84 مليون يورو على الترتيب في المراكز التالية.

برشلونة يحدد سعر فرينكي دي يونغ

على صعيد آخر، حدد نادي برشلونة الإسباني، سعر بيع الهولندي فرينكي دي يونغ لاعب خط وسط الفريق، في ظل العروض التي وصلته خلال الفترة الأخيرة.

وتحوّل فرينكي دي يونغ في الفترة الأخيرة إلى هدف رئيسي لعدد من أندية الدوري الانكليزي الممتاز، بالإضافة إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في تقرير لها إن أندية تشيلسي ومانشستر يونايتد وأرسنال في البريميرليغ، لديها رغبة قوية في الحصول على توقيع دي يونغ بالإضافة لبطل فرنسا أيضا.

ومن جانبها ذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن البارسا حدد مبلغ 85 مليون جنيه استرليني (100 مليون يورو تقريبا)، نظير بيع الدولي الهولندي إلى أحد فرق الدوري الإنكليزي.

وتحدث فرينكي دي يونغ مؤخراً عن مستقبله مشدداً على شعوره بالراحة داخل أروقة ملعب كامب نو، دون استبعاد إمكانية الرحيل إلى أي فريق آخر في المستقبل.

وبات اللاعب البالغ من العمر 26 عاما، منفتحا على فكرة الرحيل عن برشلونة على عكس الفترة السابقة، وذلك بسبب المشاكل التي يواجهها داخل وخارج الملعب.

ولم يشارك دي يونغ إلا في 16 مباراة هذا الموسم مع برشلونة، سجل خلالها هدفا واحدا بينما غاب لمدة شهرين عن الملاعب بسبب الإصابة.

ودخل دي يونغ في خلاف مع البرتغالي ديكو المدير الرياضي للبارسا، الذي اتهمه بالتمارض بعد عدم مشاركته في لقاء رويال أنتويرب البلجيكي، في ختام دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2023-2024.

وحال انضم دي يونغ إلى مانشستر يونايتد، فإن هذا سيتيح له العمل مع مواطنه ومدربه السابق في أياكس أمستردام الهولندي؛ إريك تين هاغ.

يشار إلى أن القيمة السوقية للاعب دي يونغ بحسب موقع "ترانسفر ماركت" العالمي، تبلغ 80 مليون يورو، بينما يمتد عقد اللاعب مع برشلونة حتى حزيران 2026.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا