اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

جويل عرموني

إنطلق عرض فيلم "المزرعة" في صالات السينما اللبنانية ليحتلّ في أسبوعه الأول موقع الصدارة على شباك التذاكر في لبنان.

ويروي الفيلم الإجتماعي الدرامي قصة وسام (وسام حنا) شاب لبناني، استشهد والده الضابط في الجيش اللبناني، على يد الجيش السوري في إحدى المعارك في الثمانينات، مما ولّد لديه حقدًا تجاه السوريين. ويتعرف وسام على عبّود (عبد الحي فرحات) وهو طفل سوري صاحب خيال واسع، أصبح لاجئًا في لبنان بعد أن دُمّر منزله في سوريا، وسكن مع عائلته في المزرعة التي يملكها وسام.

تغيير كبير سيحدثه عبّود بشخصية وسام ما سيساعده للعودة الى إنسانيته والتخلي عن تعصبه، وفي المقابل يلعب وسام دوراً كبيراً ليعيش عبّود حياة كريمة يستحقها كل طفل.

يعالج الفيلم مواضيع التعصّب، الطبقيّة، حقوق الطفل، والعلاقات الإنسانيّة التي تتخطى التمييز العرقي، الدين والجنسية، بقالب سلس يحاكي جميع الأعمار.

وفي حديث خاص للديار، كشفت الممثلة رولا شامية والتي تلعب دور صديقة وسام حنا وميرفا قاضي أن الفيلم تم تصويره في آخر فترة الكورونا مع كل ما حملته من صعوبات. وهي تشارك فيه بدور صغير وهدفها ايصال رسالة انسانية، اذ أنه يتناول موضوع اللاجئين السوريين. وتابعت: "عشنا من خلال هذا الفيلم المعاناة التي يسببها هذا الموضوع، وهو ما عشناه كلبنانيين عندما ضاقت بنا الأحوال فانتقلنا الى بلدان أخرى، الهجرة بالأساس صعبة جداً فكيف اذا كانت قسرية، الموضوع محزن وأتمنى أن تصل الرسالة، والتي سينجح المخرج نديم مهنا حتماً بإيصالها".

وشددت رولا أن التعاون مع الممثلين والمخرج وكل فريق العمل كان ممتازاً ومحترفاً.

وعبّرت رولا عن فرحتها بانطلاق برنامجها الجديد عبر اذاعة "أغاني أغاني" والذي يحمل عنوان "ولعانة مع رولا شامية"، بحيث يتضمن فقرات ومواضيع اجتماعية وفنية وتواصل مع المستمعين، أما عن احتمال رؤيتها في برنامج تلفزيوني فاكتفت رولا بالقول "انشالله".

وأكدت رفضها للهجرة من لبنان، وعبرت عن أملها بتحسن الأوضاع مشددة على تمسكها وحبها الكبير للبنان.

وتوجهت رولا للمتابعين حيث تمنت أن تكون دائماً عند حسن ظنهم، لتتمكن من رسم البسمة على وجوههم.

كما شكرت الإعلام الذي لولاه لما وصلت هذه الأعمال للجمهور. 

بدوره اعتبر الممثل وسام حنا أن دوره في الفيلم يجسّد قصة حقيقية تحمل أبعاداً انسانية وأهدافاً اجتماعية وعائلية. كما كشف وسام عن تحضيره لتصوير عمل في سوريا قريباً.

"المزرعة" من إخراج نديم مهنا، كتابة فؤاد يمين ورامي عوض وأنطوني حموي، وبطولة وسام حنا، عبد الحي فرحات، ميرفا قاضي، ميشال حوراني، رولا شامية، مالك محمد، عهد ديب، اليكو داوود، انطوانيت عقيقي، طوني عاد، شربل زياده، فيصل اسطواني، جوي حلاق، ونيكولا طوبيا.

الكلمات الدالة