اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

سيكون برشلونة أمام تحدٍ صعب في دوري أبطال أوروبا حين يحل ضيفا ثقيلا على نظيره نابولي بملعب "دييغو أرماندو مارادونا".

ويلتقي برشلونة أمام مضيفه نابولي في مواجهة بين بطلي الدوري الإيطالي والإسباني في الموسم الماضي، وذلك اليوم الأربعاء، بختام منافسات جولة الذهاب لدور الـ16 بدوري أبطال أوروبا.

لكن النادي الكاتالوني يعاني من عقدة واضحة على مدار الأعوام الثمانية الماضية في مستهل مشواره بالأدوار الإقصائية لدوري أبطال أوروبا وتحديدا في المباريات التي يخوضها خارج ملعبه.

آخر فوز لبرشلونة خارج ملعبه في ثمن نهائي أبطال أوروبا

وتعود آخر مرة فاز فيها برشلونة في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا خارج ملعبه إلى موسم 2015-2016، وتحديدا حين انتصر على أرسنال بنتيجة 2-0 يوم 23 فبراير/شباط 2016 في ملعب "الإمارات" معقل "الغانرز".

وحملت ثنائية برشلونة توقيع الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقتين 71 و83 من عمر اللقاء.

ومنذ ذلك الوقت، لم يتمكن برشلونة من تحقيق أي فوز خارج ملعبه في ثمن نهائي الأبطال، وكانت البداية في الموسم التالي بالخسارة 0-4 في ملعب "حديقة الأمراء" أمام باريس سان جيرمان، قبل الانتصار بنتيجة 6-1 في الريمونتادا الشهيرة بلقاء الإياب.

وفي موسم 2017-2018، تعادل برشلونة ذهابا مع تشيلسي في "ستامفورد بريدج" بنتيجة 1-1، قبل أن يفوز البارسا على ملعبه بنتيجة 3-0 في لقاء العودة، ويبلغ أيضا الدور ربع النهائي.

وعاد برشلونة ليفشل في تحقيق الفوز خارج ملعبه بثمن النهائي لموسم 2018-2019، حيث تعادل سلبيا مع ليون في "غروباما ستايديوم" ذهابا، قبل أن يفوز إيابا في "كامب نو" بنتيجة 5-1.

واستمرت عقدة برشلونة في موسم 2019-2020 أمام منافسه المقبل نابولي بالتعادل معه 1-1 في ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، قبل أن يفوز إيابا بنتيجة 3-1 ويحافظ على سلسلة تأهله إلى ربع النهائي.

لكن في موسم 2020-2021، ودع برشلونة دوري أبطال أوروبا من دور الـ16 هذه المرة بعد الخسارة ذهابا في ملعبه 1-4 أمام باريس سان جيرمان، قبل أن يتعادل في "حديقة الأمراء" بنتيجة 1-1 إيابا.

وأخيرا في الموسمين الماضيين 2021-2022 و2022-2023، لم يلعب برشلونة دور الـ16 من الأساس، حيث فشل في تجاوز دور المجموعات، ليكون آخر فوز خارج ملعبه في ثمن نهائي الأبطال منذ 8 سنوات.

ومن ثم، يسعى برشلونة لكسر هذه العقدة، حين يحل ضيفا على نابولي اليوم الأربعاء.

صفقات برشلونة الصيفية في خطر

يبدو أن نادي برشلونة قد يواجه صدمة جديدة بعد فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة 2024، حيث قد تؤثر على خططه للتعاقدات في الصيف المقبل.

وشهدت السنوات الأخيرة معاناة برشلونة من أزمة اقتصادية كبرى بسبب ارتفاع رواتب لاعبيه، مما ترتب عليه التخلص من عدة أسماء بارزة مثل جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا، فضلا عن الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ورغم إعلان رابطة الدوري الإسباني عن الحد الأقصى لرواتب أندية الليغا بعد الميركاتو الشتوي، حيث شهدت القائمة انخفاضا ملحوظا لبرشلونة في الرواتب من 270 مليون يورو إلى 204 ملايين يورو، إلا أن النادي قد يواجه أزمة في التعاقدات.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن برشلونة قد يواجه أزمة كبرى حتى بعد انخفاض الحد الأقصى لدفع الرواتب، حيث من الممكن أن يفشل في قيد بعض الأسماء خلال الموسم المقبل مثل الوافد الجديد فيتور روكي.

وقالت الصحيفة: "فاتورة رواتب النادي الكتالوني تبلغ حاليا أكثر من 400 مليون يورو، وهو ما يضع الإدارة أمام أزمة كبرى".

في المقابل، يحتفظ ريال مدريد بسقف رواتب يصل إلى 727 مليون يورو، حيث يجني ثمار سياسة الصفقات الحكيمة التي انتهجها خلال المواسم الماضية.

وتسمح قواعد رابطة الدوري الإسباني للأندية بإنفاق 50٪ فقط مما توفره وتربحه، وإذا تجاوزت الحد المذكور، فلن يُسمح لها بتسجيل لاعبين جدد.

وفي ما يلي قائمة الحد الأقصى لرواتب أندية الدوري الإسباني:

ريال مدريد: 727 مليون و551 ألف يورو.

أتلتيكو مدريد: 303 ملايين و408 ألف يورو.

نادي برشلونة: 204 ملايين و161 ألف يورو.

إشبيلية: 152 مليون و286 ألف يورو.

شائعة الـ 40 مليون يورو تفجر غضب دي يونع

انفجر الهولندي فرينكي دي يونغ، لاعب وسط برشلونة، غضبا بسبب الشائعات المتعلقة براتبه مع العملاق الكتالوني.

وانضم صاحب الـ26 عاما لصفوف برشلونة في صيف 2019، قادما من أياكس أمستردام، مقابل 86 مليون يورو.

وتعرض دي يونغ لانتقادات حادة في الفترة الأخيرة، متعلقة براتبه السنوي، تزامنا مع تذبذب مستواه مع الفريق، خاصة في ظل تقارير صحفية تؤكد إمكانية رحيله في الصيف المقبل عن النادي، وذلك مع استمرار رفضه تخفيض راتبه..

وعن هذا الأمر، قال دي يونغ في تصريحات بالمؤتمر الصحفي لمباراة نابولي في دوري أبطال أوروبا، غدا الأربعاء: "هناك الكثير من الأكاذيب، يقال إن راتبي 40 مليون يورو وهذا بعيد عن الواقع".

وأضاف: "أنا غاضب مما يكتب عن مستقبلي، وهناك الكثير من الأشياء غير صحيحة".

وواصل: "أنا سعيد جدًا في برشلونة، وأتمنى مواصلة اللعب هنا لسنوات عديدة وتحقيق الإنجازات".

ووجه دي يونغ في المؤتمر لوما شديدا لصحيفة "موند ديبورتيفو" الكتالونية، بقوله: "على سبيل المثال، أنتم تكتبون الكثير من الأكاذيب عني، وغيركم يفعل ذلك أيضا، لكنني أريد أن أسألكم لماذا تفعلون ذلك؟".

وأكمل: "ليس لدي أي معلومات تفيد بأن برشلونة يريد بيعي، أعلم أن هناك أشياء كثيرة تم اختراعها، وتفعلون ذلك بشكل عام مع العديد من الأشخاص واللاعبين والمدربين، أعتقد أن هذا سيتغير ويجب تغييره".

وأتم: "لا أعرف، هل الصحفيون يشعرون بالخجل مما ينشرونه؟، أريد منهم كتابة الحقيقة فقط".

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا