اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توعد   الحوثيون امس  بالرد على «أي حماقة أوروبية» لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر وذلك ردا على إعلان الاتحاد الأوروبي إطلاق عمليات بحرية لحماية الملاحة في هذا الممر المائي الحيوي.

في غضون ذلك، قالت هيئة عمليات التجارة البريطانية إن سفينة تعرضت «لأضرار طفيفة» بهجوم شمالي جيبوتي، وذلك بعد إعلان الحوثيين استهداف سفينتين أميركيتين وأخرى بريطانية، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي بدء مهمة عسكرية لحماية الملاحة في البحر الأحمر، تزامنا مع اعلان الحوثيين استهداف سفن حربية أميركية ومواقع إسرائيلية.

ففي أول تعليق من الحوثيين على الإعلان الأوروبي عن انطلاق مهمة بحرية باسم «أسبيدس» لحماية السفن التجارية بالبحر الأحمر، قال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي «نقول للأوروبيين لا تلعبوا بالنار». وأضاف في تغريدة له على منصة «إكس» مخاطبا الدول الأوروبية «لستم بحاجة لمساندة الولايات المتحدة لحماية الكيان المحتل (إسرائيل) وخذوا العبرة من بريطانيا» في إشارة إلى استهداف الجماعة عددا من السفن البريطانية التي تقدم دعما للسفن الأميركية والإسرائيلية في البحر الأحمر. وأضاف «أي حماقة ترتكبونها سوف تجنون بها على سفنكم وملاحتكم، وقد أعذر من أنذر... وجودكم يزيد من عسكرة البحر الأحمر ويستهدف الملاحة الدولية ويؤثر في سلاسل الإمدادات الغذائية لمتاجر بلدانكم».

ويأتي الموقف الأوروبي على خلفية الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي تضامنا مع  قطاع غزة على خلفية الحرب المستمرة ضد القطاع منذ نحو 5 أشهر، وتحاكم «إسرائيل» بموجبها للمرة الأولى أمام العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية لما خلفه عدوانها من عشرات الآلاف بين شهيد ومصاب ونازح، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وكان قال الناطق العسكري باسم جماعة الحوثيين يحيى سريع إن الجماعة نفذت هجوما بالمسيرات على سفن حربية أميركية في كل من البحر الأحمر والعربي. وأضاف سريع أنهم استهدفوا بالصواريخ السفينة الإسرائيلية «إم إس سي سيلفر» في خليج عدن. كذلك، قال الحوثيون إنهم استهدفوا بالمسيرات مواقع إسرائيلية حساسة في أم الرشراش جنوبي فلسطين.

وعلى صعيد آخر، بثت هذه الجماعة مشاهد قالت إنها لإسقاط طائرة أميركية مسيرة من طراز «إم كيو 9» ثمنها 30 مليون دولار، بعد استهدافها بصاروخ في محافظة الحديدة غربي اليمن. وأظهرت المشاهد رصد الطائرة الأميركية ولحظة استهدافها بصاروخ أرض جو محلي الصنع بشكل مباشر في سماء محافظة الحديدة، حسبما نقلت وكالة أنباء سبأ التابعة للحوثيين. وأبرزت المشاهد احتراق الطائرة بعد استهدافها وسقوط حطامها على الأرض.

وحسب الوكالة فإن المسيرة التي تم إسقاطها من بين أحدث المسيرات الأميركية وتضم مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة، وتبلغ قيمة الطائرة مع غرفة التحكم والصواريخ والأجهزة الأخرى 30 مليون دولار.

في غضون ذلك، قالت هيئة عمليات التجارة البريطانية إن سفينة تعرضت «لأضرار طفيفة» بهجوم شمالي جيبوتي، وذلك بعد إعلان الحوثيين استهداف سفينتين أميركيتين وأخرى بريطانية، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي بدء مهمة عسكرية لحماية الملاحة في البحر الأحمر. وقالت الهيئة البريطانية إن السفينة تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة في البحر الأحمر على بُعد 60 ميلا بحريا شمالي جيبوتي.

من جانبها، أكدت هيئة ميناء جيبوتي تمكنها من إنقاذ طاقم السفينة «روبيمار» التي تعرضت للهجوم.

وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أفادت بأن سفينة شحن ترفع علم بيليز ومسجلة في المملكة المتحدة ويديرها لبنان أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن طاقم سفينة غادرها قبالة سواحل اليمن بعد حدوث انفجار، وذلك قبل أن تعلن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الاثنين تلقيها بلاغا عن حادث على بعد 90 ميلا بحريا غربي جازان السعودية. 

الأكثر قراءة

ماذا في رأس يحيى السنوار ؟