اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت رابطة الدوري الإسباني "الليغا" الحد الأقصى لرواتب كل نادٍ من الأندية الـ20 بعد انتهاء سوق الانتقالات الشتوية.

وانخفص الحد الأقصى للرواتب في برشلونة بمقدار 66 مليون يورو، بحيث كان 270 مليون يورو في أيلول 2023، أمّا الآن فأصبح 204 ملايين يورو، بعد انتهاء "الميركاتو" الشتوي في كانون الثاني الماضي، والذي شهد تعاقد "البلوغرانا" مع فيتور روكي.

وانضم روكي إلى برشلونة قادماً من أتلتيكو باراناينسي في مقابل رسوم ثابتة مقدارها 30 مليون يورو، بالإضافة إلى 31 مليون يورو كمتغيرات، إذا حقق اللاعب عددًا من الأهداف قبل انتهاء عقده في عام 2031.

وسيواجه الفريق "الكتالوني" تحديات قبل بداية الموسم الجديد 2024-2025، إذ نجح في تسجيل روكي وإينيغو مارتينيز بعد غياب لاعب خط وسط الفريق، غافي، بسبب تعرضه لتمزق في الرباط الصليبي الأمامي، لكن، مع عودة غافي، ستنتهي عقود كل من البرازيلي والمدافع الإسباني مع البرشا.

لذا، قد يلجأ برشلونة إلى بيع عقود عدد من لاعبي الفريق من أجل توفير مساحة في حدود رواتبه للتعاقدات التي تمت بالفعل، أو أن يُحكم عليه مرة أخرى بقاعدة الـ50%، بحيث يمكن للنادي إنفاق يورو واحد فقط في مقابل توفير يوروين، مثل كل الأندية التي تتجاوز حدود رواتبها.

من جانبه، يمتلك ريال مدريد أعلى سقف رواتب في الدوري الإسباني بقيمة 727 مليون يورو، بينما يأتي أتلتيكو مدريد في المركز الثاني بنحو 303 مليون، وبرشلونة ثالثًا.

ما يشمله الحد الأقصى لتكلفة الفريق الرياضي (LCPD)

يتضمن الحد الأقصى لتكلفة الفريق الرياضي الإنفاق على اللاعبين، والمدرب الأول، والمدرب الثاني، ومدرب اللياقة البدنية للفريق الأول (المعروف بالفريق القابل للتسجيل)، بالإضافة إلى الإنفاق على الفروع، والمواهب الشابة، والأقسام الأخرى (الفريق غير القابل للتسجيل).

المفاهيم المشمولة في الحد الأقصى لتكلفة الفريق الرياضي القابل وغير القابل للتسجيل تشمل: الرواتب الثابتة والمتغيرة، والضمان الاجتماعي، والمكافآت الجماعية، ونفقات الاستحواذ (بما في ذلك عمولات الوكلاء)، والاستهلاكات (مبلغ شراء اللاعب المُقدر سنويًا استنادًا إلى عدد أعوام عقد اللاعب). وليس هناك حاجة إلى الأندية لاستهلاك الحد الأقصى بالكامل.

كيفية حساب الحد الأقصى لتكلفة الفريق الرياضي (LCPD)

يُؤخذ في الحسبان لحساب الحد الأقصى لتكلفة الفريق الرياضي الدخل المُقدر لكل نادٍ (الدخل من الاشتراكات، وشباك التذاكر، والعقود التجارية، وحقوق التلفزيون، وتحويلات اللاعبين، وتوقعات المكاسب في دوري أبطال أوروبا...)، ثم يُخصم منه الإنفاق غير الرياضي المُقدر (إيجار المكاتب، ورواتب الموظفين غير الرياضيين، وفواتير الكهرباء، والإنترنت...)، وسداد أي ديون قائمة والخسائر التي تحملها من الموسم السابق. يتمثل الناتج بالحد الأقصى لتكلفة الفريق الرياضي، أي المبلغ الذي يمكن للنادي أن ينفقه على فريقه.

يمكن للنادي أيضًا زيادة حدود رواتبه بزيادة رأس المال (فقط في حالة الشركة المساهمة). ويمكن تخصيص جزء معين من هذه الزيادة للتحويلات، اعتمادًا على الوضع المالي لكل نادٍ، ولا يمكن زيادة الإيرادات بنسبة أكبر من معيار محدد. علاوة على ذلك، يتعين استخدام تلك الأموال على مدى فترات زمنية معينة في الدوري.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا