اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


على هامش زيارته جنيف للمشاركة في مؤتمر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، عقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية اجتماعاً مع الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية السيدة سيليست ساولو، وتم البحث في تطوير آفاق وتمتين التعاون بين لبنان والمنظمة، وسبل الإفادة من خبراتها المتطورة في مجال الأرصاد الجوية ، نظراً إلى أهمية رصد التغيرات المناخية وأثرها في مختلف المجالات الزراعية والاقتصادية وكذلك الطرقات والبنية التحتية والمرافئ وغيرها .

ولفت حمية إلى أن " التغير المناخي الحاصل في المنطقة والعالم ولا سيما على لبنان، فاقمت من المصاعب التي تعانيها القطاعات اللبنانية المختلفة، ولا سيما قطاع الطرق والبنية التحتية"، مشيراً في هذا السياق إلى أنه "بسبب سلسلة من الأزمات التي حدثت في لبنان في السنوات الخمس الأخيرة، فإن قسم الأرصاد الجوية اللبنانية في المطار يواجه صعوبات جمة لناحية الحفاظ على الكفاءات البشرية وتطوير قدراتها وبناء وتراكم خبراتها".

وتابع : بناءً عليه، إننا في لبنان نتطلع إلى تمتين آفاق التعاون مع المنظمة، لتطوير القدرات وبناء الخبرات، لما فيه مصلحة تطوير العمل في قسم الأرصاد الجوية في المطار".

وأضاف: لقد تم الاتفاق اليوم مع المنظمة على أهمية تكليف فريق منها ، ليصار إلى العمل على تقييم الوضع القائم في قسم الارصاد الجوية في المطار ، وذلك لتحديد الاحتياجات المطلوبة .

ساولو

بدورها أبدت ساولو "كامل استعداد المنظمة للوقوف إلى جانب لبنان على هذا الصعيد، وخصوصاً لناحية تطوير القدرات ومراكمة الخبرات وتأمين ما أمكن من مستلزمات ، هذا فضلاً عن التعاون في وضع الاستراتجيات أيضاً"، مشيرة إلى أن "وجهة نظرها تتطابق إلى ما أشار إليه الوزير وجهات حول الأثر المباشر للتغيرات المناخية في الزراعة والاقتصاد والتنظيم المدني فضلاً عن الطرقات والبنى التحتية والمرافئ".

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!