اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تبدأ مرحلة نهاية مشوار توماس توخيل، المدير الفني لبايرن ميونيخ مع الفريق، عبر مواجهة صعبة أمام لايبزيغ غداً السبت في المرحلة 23 من البوندسليغا.

وأعلن بايرن ميونيخ الأربعاء، انه سينهي تعاقده مع توخيل بنهاية الموسم، حيث يرى مسؤولو النادي أن الفريق يقدم موسما سلبيا وفقا لمعاييرهم.

وجرى تعيين توخيل في نهاية شهر آذار 2023 خلفا لجوليان ناغلسمان بعقد يمتد حتى 2025، ولكن تم الاتفاق على إنهاء العقد مبكرا عقب تلقي الفريق 3 هزائم متتالية.

ويتخلف بايرن هذا الموسم عن باير ليفركوزن، المتصدر، بثماني نقاط، كما خرج من بطولة كأس ألمانيا أمام ساربروكن، الناشط بالدرجة الثالثة، ويحتاج لقلب هزيمته بهدف نظيف أمام لاتسيو في مباراة الذهاب، عندما يلتقيان في مباراة الإياب يوم 5 آذار المقبل للوصول لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا.

ووجهت اتهامات لتوخيل بأنه اعتمد على طرق لعب خاطئة في بعض الأوقات ولكنه واجه أيضا العديد من الأزمات بسبب الإصابات وألمح إلى أن اللاعبين لم يقدموا في المباريات نفس الأداء الذي كانوا يقدمونه في التدريبات.

وربما يكون تشابي ألونسو، المدير الفني لليفركوزن الحالي ولاعب بايرن ميونيخ السابق، هو المرشح الأبرز لتدريب الفريق في الصيف. ولكن اسمه مرتبط أيضا بتدريب ناديه السابق ليفربول، حيث سيرحل يورغن كلوب عن تدريبه عقب الموسم الحالي.

ويرى كثيرون أن كلوب هو المدرب المستقبلي لفريق بايرن، ولكنه قال إنه يريد الحصول على بعض الراحة بعد الرحيل عن ليفربول.

وفاز لايبزيغ في آخر مواجهتين على ملعب بايرن بنتيجة 3-1 في البوندسليغا في أيار الماضي، مما كاد أن يكلف النادي البافاري خسارة اللقب، ثم فاز على الفريق ذاته 3-0 في كأس السوبر الألماني في آب الماضي، ثم انتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول للموسم الحالي للبوندسليغا بالتعادل 2-2.

وأكد بيتر غولاتشي حارس مرمى لايبزيغ أن فريقه سيحتفظ بتواضعه حينما يلاقي بايرن ميونخ حامل اللقب غداً السبت، تزامنا مع تحقيق الفريق عدة انتصارات متتالية وخسارة البافاري في ثلاث مباريات على التوالي.

وقال غولاتشي بعد مران لايبزيغ الثلاثاء: "نركز على مستوانا، والذي كان جيدا للغاية في آخر مباراتين على ملعب بايرن ميونيخ، حتى لو كانت وضعية المنافس ليست سهلة حاليا، فهو مازال بايرن ميونخ على ملعبه".

وأضاف: "لا يمكنك أن تذهب إلى هناك وتعتقد أن كل الأمور ستسير تلقائيا".

وأوضح غولاتشي أن لايبزيغ بشكل عام وخط الدفاع بشكل خاص عليه أن يكون في أفضل حالاته خلال مواجهة بايرن.

الابتعاد بالصدارة

وبإمكان باير ليفركوزن أن يوسع الفارق مع بايرن في الصدارة إلى 11 نقطة حال فوزه على ضيفه ماينتس اليوم الجمعة، قبل 24 ساعة من مواجهة بايرن أمام لايبزيغ.

ويعيش ليفركوزن حالة معنوية رائعة تحت قيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو، بعد الفوز على هايدنهايم 2-1 يوم السبت الماضي، حيث حقق الفريق انتصاره الثامن عشر الموسم الحالي للبوندسليغا مقابل 4 تعادلات فقط، ودون تلقي أي هزيمة.

ولم يخسر ليفركوزن في آخر 32 مباراة على مستوى كافة المسابقات حيث فاز في 28 مباراة مقابل أربعة تعادلات ليعادل الرقم القياسي لبايرن ميونيخ الذي حقق نفس العدد من الانتصارات بين عامي 2019 و2020 تحت قيادة المدرب الأسطوري هانز فليك.

ولم تكن تلك المسيرة الاستثنائية وليدة الصدفة بل جزء من الموسم المذهل الذي يقدمه ليفركوزن تحت قيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو، الذي تولى تدريب الفريق في الموسم الماضي حينما كان يحتل المركز الثاني من القاع لكنه صعد به إلى مصاف أندية النخبة على مستوى الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

ويعتبر ليفركوزن هو الوحيد على مستوى كبار أوروبا الذي لم يتلق أي هزيمة على مستوى كافة المسابقات، وينافس بقوة على ألقاب البوندسليغا وكأس ألمانيا والدوري الأوروبي.

ويلتقي غداً السبت شتوتغارت صاحب المركز الثالث مع كولن صاحب المركز الثالث من القاع، في مواجهة تجمع بين الطموح الأوروبي لشتوتغارت وحلم النجاة من شبح الهبوط بالنسبة لكولن.

ويحتل شتوتغارت المركز الثالث برصيد 46 نقطة بفارق أربع نقاط عن بايرن الوصيف وبفارق خمس نقاط عن بوروسيا دورتموند صاحب المركز الرابع، ويحل كولن في المركز السادس عشر برصيد 16 نقطة، وهو المركز الذي يؤهل صاحبه لملاقاة صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية، بملحق الصعود والهبوط للبوندسليغا.

لكن كولن يبتعد بفارق نقطة واحدة فقط عن ماينتس صاحب المركز قبل الأخير وبفارق أربع نقاط عن دارمشتاد متذيل الترتيب، وبالتالي يضع في اعتباره أن أي انتكاسة قد تقربه من دوامة الهبوط.

ويلتقي دورتموند بعد غد الأحد مع ضيفه هوفنهايم، ويبحث بدوره عن الفوز لتعزيز تواجده في المركز الرابع حيث يتفوق بفارق نقطة واحدة فقط عن لايبزيغ صاحب المركز الخامس.

كما يأمل هوفنهايم صاحب المركز التاسع برصيد 27 نقطة في تحقيق الفوز على ملعب دورتموند لإحياء آمال التأهل إلى الدوري الأوروبي أو دوري المؤتمر.

ويلتقي غداً السبت بوروسيا مونشنغلادباخ مع بوخوم وفيردر بريمن مع دارمشتاد ويونيون برلين مع هايدنهايم، على أن يلتقي بعد غد الأحد أينتراخت فرانكفورت مع فولفسبورغ وأوغسبورغ مع فرايبورغ.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا