اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب يكتسح جاكيت "البليزر" في العام 2024 عالم الموضة بقوة، وهذه القطعة ذات الأصل العسكري، تعتبر مثالية لإضفاء لمسة انيقة وعصرية على أي اطلالة. فالمرأة تبحث عادة عن الملابس التي تعطي مظهرا جذابا ولافتا، لتظهر بإطلالة جديدة وملفتة، والامر كذلك بالنسبة للرجال. ويعدّ "البليزر" من القطع الأساسية التي يمكن تنسيقها بطرق متعددة، لتلبية مختلف الأذواق والمناسبات، سواء كان الفرد يبحث عن إطلالة كلاسيكية أو مختلفة.

"البليزر" موضة دائمة

وفي الإطار، قالت مصممة الأزياء سلوى ياسين لـ "الديار" ان "السترات الجريئة تتربع هذا العام على عرش الموضة، لا سيما تلك التي تتميز بأكتاف واسعة طويلة وفضفاضة، والاصباغ لا تشبه التقليدية الشتوية المتعارف عليها، كما ان اللون الأحمر يظهر في جميع القطع، سواء "البلوفر" او "البليزر" او السراويل وحتى الأحذية".

اضافت "هذا العام تتنوع الأقمشة والخضاب بين النقوش الزاهية والدكناء، مثل الأزرق السماوي والأسود الكلاسيكي والبرتقالي والاحمر الناري والنبيذي والفوشيا والاخضر بتدرجاته المتعددة. ويفضل كلا الجنسين الأنسجة الناعمة لـ "البليزر" في الشتاء، مثل الصوف والكشمير، بينما يمكن اللجوء إلى القطن واللينن في الصيف.

الأناقة والبساطة

تتعدد قصات "البليزر" لتلائم جميع الأذواق، حيث تجمع بين الضيقة والواسعة، ويعتبر الجاكيت "الاوفر سايز" بزر واحد وأكمام طويلة، من التصاميم الأكثر انتشارا مؤخرا.

1- موضة "البليزر" للرجال

- الأصباغ: تتميز موضة "البليزر" للرجال في عام 2024 بتنوع ألوان السترة من الباستيل إلى الأدكن مثل الرمادي والأسود، وتستخدم الأقمشة الفاخرة مثل الدانتيل والمخمل والاورجانزا لإضفاء لمسة من الفخامة.

وعن كيفية تنسيق "البليزر" مع "الجينز" و"الكاجوال" في المناسبات، عددت ياسين بعض الطرق للحصول على لباس منمّق ومغرٍ، فعلى سبيل المثال: "يمكن للنساء ارتداء "بليزر" فضفاض مع "جينز" ضيق لامتلاك مظهر متناسق، او لبس "بليزر" قصير مع "جينز" ذي خصر عال لإطلالة مستحدثة. اما الرجال فباستطاعتهم تأزر سترة مع "جينز" وقميص قطني لشكل غير رسمي أنيق، او الذهاب الى "الجاكيت" الضيق مع "جينز" لمظهر أكثر وسامةً.

2- الكاجوال:

- للنساء: يمكن وضع "البلايز" مع بنطلون "جينز" و "تيشيرت"، او مع بنطلون "كاجوال" وحذاء رياضي.

- للرجال: يمكن ارتداء "البليزر" مع بنطلون "كاجوال" وقميص "بولو" لإطلالة أنيقة، او مع سروال "شينو" وحذاء "بروغز".

3- للمناسبات:

- للنساء: من المحبب اكتساء "البليزر" مع تنورة قصيرة وبلوزة لإطلالة متميزة في المناسبات الرسمية، او لبسها مع فستان قصير لمظهر متألق.

- للرجال: من المفضل تنسيق "البليزر" مع بنطلون قماشي وقميص لإطلالة رسمية، او مع بنطلون "جينز" وقميص قطني لمناسبات يومية او عادية.

وقالت ياسين: "تتنوع قصات "البليزر" للرجال بين الكلاسيكية والعصرية، حيث تظهر التفاصيل البسيطة مثل الأزرار الذهبية والجيوب المزدوجة كخيارات شائعة". واكدت انه لهذه الأسباب موضة "البليزر" لا تنتهي:

- تصميمات مختلفة: تتنوع التصاميم لتناسب جميع الأذواق والأحيان، بدءا من "البليزر" الكلاسيكي بقصة محافظة، إلى العصري بقصة مسترخية ومميزة.

- سهولة التنسيق: يمكن تنسيق "البليزر" مع ثلّة مشكّلة من القطع الأخرى، مثل "الجينز" والسراويل القماشية والفساتين، لذلك هذه القطعة متعددة الاستخدامات وسهلة الترتيب.

- الأناقة وحسن المنظر: تضفي "البليزر" لمسة من الأناقة والرقي على أي ظهور، سواء في النهار أو المساء، مما يجعل هذه القطعة مثالية لمختلف الأوقات والمناسبات.

- التكيف مع التغيرات الجوية: يمكن ارتداء "البليزر" في فصول الربيع والخريف كقطعة خفيفة، وفي الشتاء يمكن انتقاء "بليزر" مطرز من أقمشة دافئة مثل الصوف للحفاظ على الدفء.

- المتانة والجودة: غالبا يُصنع "البليزر" من أقمشة عالية الجودة متينة كقطعة تبقى في الموضة لأعوام طويلة.

وأشارت الى "ان السبب الرئيسي لاستمرار هذه الموضة، يعود الى تنوعها وقدرتها على التأقلم مع الأوقات والظروف المختلفة، لذلك يعتبر "البليزر" قطعة لا تنتهي في عالم الموضة".

القصات والتصميمات

وأوضحت ياسين ان "البليزر" بقصة واسعة وفضفاضة عريضة "تمنح المرأة ذات الطابع الكلاسيكي لمسة حديثة".

- القصة الضيقة والمحددة تبرز القوام وتعطي إطلالة أنيقة ومحترفة.

- القصة القصيرة التي تصل إلى الوركين أو أعلى الفخذ، تعتبر تحديثا معاصرا "للبليزر" التقليدي.

- القصة الطويلة التي تصل إلى الركبة أو أسفل الركبة، تعطي إطلالة أنيقة وجذابة.

التصاميم التي تلائم الرجال:

- القصة الكلاسيكية: جاكيت بقصة كلاسيكية محافظة، مع أزرار مزدوجة وطول يصل إلى أسفل الوركين.

- القصة الضيقة: تبرز القوام وتعطي مظهرا عصريا.

- القصة الرياضية: وتكون رياضية مسترخية مع جيوب عملية وأقمشة مريحة.

واوضحت ياسين ان قصات "البليزرات" تتغير مع تطور الموضة وتبدّل الأذواق، لذا يمكن أن تكون هذه التصميمات الأكثر رواجا حاليا، ومع ذلك تتحوّل بشكل بسيط هذه الاتجاهات مستقبلًا".

قطعة تتمرّد على كافة القطع

وتابعت "يعتبر "البليزر" قطعة أساسية في خزانة الملابس الرسمية والعملية لدى الجنسين، ولهذا السبب يمكن أن تعطي هيئة بهيّة، خاصةً بالنسبة للعاملين او الباحثين عن عمل. ومن أبرز الاسباب التي تدعم ذلك:

- المظهر المهني: يزود "البليزر" الفرد بسمات مهنية فيبدو كالمحترفين، مما يساعد على إبراز الثقة بالنفس والجدية في العمل.

- التنوع في الدمج: يمكن تنسيق "البليزر" بسهولة مع مجموعة متنوعة من القطع الأخرى، مثل السراويل الرسمية أو "الجينز".

- التأثير على الانطباع الأول: تعكس قطعة "البليزر" الاحترافية والجدية، ويؤثر ذلك إيجابيا في الانطباع الأول لدى الآخرين في البيئة العملية.

- الراحة والمظهر الأنيق: بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون السترة مريحة وتمنح الحرية في الحركة، مما يجعلها نموذجية للارتداء لساعات طويلة في العمل دون التأثير في الأناقة".

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه