اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أطاح الأسترالي جوردان طومسون، المصنف الـ 40 عالميا، بالألماني ألكسندر زفيريف ليبلغ نهائي بطولة لوس كابوس المكسيكية حيث سيواجه النروجي كاسبر رود الذي أطاح بحامل اللقب اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

وتمكن طومسون، المرشح الثامن للقب، من الإطاحة بزفيريف، المرشح الأول، في نصف النهائي بنتيجة 7-5 و4-6 و7-6 (7-2) في 3 ساعات و40 دقيقة.

ويواجه طومسون في النهائي كاسبر رود، المصنف الـ 12 عالميا، والمرشح الرابع للقب، الذي أطاح بتسيتسيباس، المرشح الثاني، بواقع 6-4 و7-6 (7-4) في ساعة و49 دقيقة.

ريو دي جانيرو

تأهل البريطاني كاميرون نوري، المصنف 23 عالميا، إلى نصف نهائي بطولة ريو دي جانيرو المفتوحة التي يدافع عن لقبها بعد تغلبه على البرازيلي تياغو سيبوت وايلد.

واحتاج نوري، المرشح الثاني للقب، إلى ساعتين ليهزم منافسه البرازيلي بنتيجة 6-1 و3-6 و6-2 ليضرب موعدا مع الأرجنتيني ماريانو نافوني الذي أطاح بالبرازيلي جواو فونسيكا بواقع 2-6 و6-3 و6-3 في ساعتين و20 دقيقة.

وتجمع مباراة نصف النهائي الأخرى بين الأرجنتينيين فرانسيسكو سيروندولو المرشح الرابع وسيباستيان بايز، المرشح الخامس.

وأطاح سيروندولو، الصربي دوسان لايوفيتش في ربع النهائي بواقع 3-6 و6-4 و6-4 في ساعتين و23 دقيقة، بينما فاز بايز على البرازيلي تياجو مونتيرو بواقع 6-4 و1-6 و6-2 في ساعتين و13 دقيقة.

"رحلة جوية" تجمع نادال وديوكوفيتش

تواجد كل من رافاييل نادال، والمصنف الأول عالميا حاليا، الصربي نوفاك ديوكوفيتش، على نفس الرحلة الجوية المتجهة إلى لوس أنجلوس؛ حيث يخطط كلاهما للمشاركة في بطولة إنديان ويلز، أول بطولة من فئة الماسترز ذات الألف نقطة هذا الموسم.

وسافر ديوكوفيتش، الذي لا يشارك في مباريات منذ بطولة أستراليا المفتوحة أواخر كانون الثاني، من إسبانيا حيث كان يتدرب خلال الأسابيع الماضية.

وكان ديوكوفيتش هو من نشر خبر وجودهما على نفس الرحلة الجوية من خلال نشر صورة لهما على متن الطائرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق الصربي على الصورة قائلا: "رفقة رائعة في طريقنا للولايات المتحدة".

وسيعود نادال وديوكوفيتش للمشاركة معًا مجددًا في بطولة إنديان ويلز.

وقبل ذلك، سيسافر نادال إلى لاس فيجاس لخوض مباراة استعراضية مع مواطنه كارلوس ألكاراز في 3 آذار المقبل.

وأصيب نادال في بطولة بريسبان في بداية العام، وأجل عودته التي كانت مقررة في الدوحة في البداية.

وحدد الآن عودته إلى الملاعب في بطولة إنديان ويلز بعد الوفاء بالتزامه في لاس فيغاس مع ألكاراز.

فيرير: ألكاراز سيثبت أنه مثل نادال وفيدرر

يعتقد الإسباني ديفيد فيرير لاعب التنس السابق، والذي وصل إلى المركز الثالث بالتصنيف العالمي، أن مواطنه كارلوس ألكاراز سيتمكن من إثبات مكانته كلاعب من طراز رافائيل نادال أو روجيه فيدرر، عندما يتمكن من التغلب على الضغوط التي بدأ يتعرض لها بسبب صعوده السريع.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده في ريو دي جانيرو، حيث وصل لإحياء الذكرى السنوية العاشرة لبطولة التنس المفتوحة في هذه المدينة البرازيلية باعتباره أحد المتوجين بلقبها.

وكان ألكاراز قد ارتقى لصدارة التصنيف العالمي لاتحاد لاعبي التنس المحترفين بعد فوزه ببطولة أميركا المفتوحة عام 2022 وويمبلدون عام 2023، لكنه لم يبلغ الدور النهائي في أي بطولة منذ سينسيناتي في أيلول الماضي.

ووصل اللاعب الإسباني الشاب هذا العام إلى الدور ربع النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة، وإلى الدور قبل النهائي في بطولة بوينس أيرس المفتوحة، واضطر يوم الثلاثاء الماضي إلى الانسحاب من بطولة ريو دي جانيرو المفتوحة في الدور الأول بعد إصابته بالتواء في كاحل ساقه اليمنى.

وقال فيرير: "من المنطقي أننا نريده أن يفوز بكل شيء، وفي العام ونصف الماضيين لعب على مستوى عالٍ جدا، بعد أن فاز بلقبين في البطولات الأربع الكبرى".

وأضاف: "في بطولة أستراليا المفتوحة كان يلعب بشكل جيد، لكن في إحدى المباريات لم يبدأ بشكل جيد أمام أحد العشرة الأوائل، وبين اللاعبين بهذا المستوى، لا يمكنك خسارة أي شيء".

كما اعتبر أن ألكاراز يمر بمرحلة انتقالية لأنه حتى وقت قريب لم يكن يعاني من ضغوط كثيرة كونه كان قد بدأ للتو مسيرته، ولكن الآن بعد أن وصل لصدارة التصنيف العالمي، بدأ يشعر بها للاستمرار بهذا المستوى.

وأوضح قائد الفريق الإسباني في كأس ديفيز: "الآن يمر كارلوس بعام انتقالي، وهو عام من المنطقي أنه سيكون هناك المزيد من الضغط لأنه يتعين عليك الحفاظ على مستوى عالٍ وأيضا لأن منافسيه يعرفونه بشكل أفضل".

كما أكد أن الكاراز ذكي ويدرك وضعه ويتمتع بالنضج الكافي لمعرفة كيفية التطور والتغلب على الضغوط.

وأضاف فيرير (41 عاما): "لذا أقول إنه لاعب مميز، من طراز رافا نادال أو روجيه فيدرر أو نوفاك ديوكوفيتش. لكن ما يزال لديه الكثير من الوقت ولا يمكنك أن تطلب منه الفوز بكل شيء. لا أتذكر أن رافا أو ديوكوفيتش فازا بكل شيء في مثل هذا السن".

وأبدى اللاعب السابق في النهاية ثقته في أن الكاراز سيثبت نفسه كثاني أفضل لاعب تنس في تاريخ إسبانيا على الأقل.

الأردني شلباية يقبل دعوة المشاركة في بطولة دبي

أعلنت بطولات سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس قبول غايل مونفيس، المصنف السادس عالميا سابقا، والنجم الأردني الشاب عبد الله شلباية، وسوميت ناغال، المصنف اول على مستوى الهند، بطاقات الدعوة للمشاركة في الدورة الـ 32 من بطولة الرجال من فئة 500 نقطة التي تنطلق هذا الأسبوع.

ويثبت مونفيس (37 عاما)، أن العمر مجرد رقم، بعدما تغلب على مواطنه الفرنسي أوغو هامبرت بنتيجة (6-2 و6-4)، في بطولة قطر المفتوحة هذا الأسبوع، ليصبح أكبر الواصلين إلى نصف النهائي سنا في تاريخ البطولة.

ومن جانبه، قدم شلباية، المصنف 230 عالميا، أداء متميزا خلال البطولة نفسها، مجبرا الأسترالي أليكسي بوبيرين، المصنف 46 عالميا، على لعب 3 مجموعات في المباراة التي جمعتهما في الدور الأول.

وأظهر شلباية أداء مدهشا أتاح له الفوز بالمجموعة الأولى، قبل أن يخسر المباراة بنتيجة (6-3 و3-6 و4-6)، في نهاية المطاف.

فيما فاز سوميت ناغال، بلقب الزوجي لفئة الأولاد في ويمبلدون عام 2015، وحقق أفضل إنجاز في مسيرته الاحترافية عندما وصل إلى التصنيف 98 عالميا، بعد الفوز بلقب جولة تشالنجر، لرابطة محترفي التنس في تشيناي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة: "يسرنا استقبال غايل في دبي للمرة الرابعة، وهو اسم كبير في عالم التنس، ولاعب من الطراز الرفيع، كما يسعدنا انضمام النجمين الشابين شلباية وسوميت، إلى منافسات هذه الدورة أيضا".

ومن جانبه، قال صلاح تهلك، الرئيس التنفيذي للعمليات المشتركة في سوق دبي الحرة ومدير بطولات سوق دبي الحرة للتنس: "تسرنا مشاركة نجوم مثل غايل وشلباية وسوميت في دورة هذه العام، في خطوة تضفي المزيد من الجودة والخبرة التي تميز أسبوع منافسات بطولة رابطة محترفي التنس". 

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا