اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حقق البريطاني آندي موراي، ثاني انتصار له في 2024، بالتغلب على الكندي دينيس شابوفالوف في الدور الأول من بطولة دبي، أمس الإثنين.

ونجح البريطاني في حسم اللقاء بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع (4-6)، و(7-6)، و(6-3)، في غضون ساعتين و31 دقيقة، ليحقق الانتصار رقم 500 له على الملاعب الصلبة في مسيرته الاحترافية.

وسدد موراي 3 إرسالات ساحقة، ووضع إرساله الأول بنسبة 69%، وفاز بالنقاط عليه بنسبة 75% مقابل 53% من النقاط على إرساله الثاني، وكسر إرسال الكندي 3 مرات من 6 فرص تحصل عليها.

وينتظر موراي في الدور الثاني الفائز من المواجهة الفرنسية الخالصة بين غايل مونفيس، ومواطنه أوغو هومبرت، اليوم الثلاثاء.

وضمن لقاءات الدور الأول أيضا، تغلب الكازخستاني ألكسندر بوبليك، المصنف السابع على البطولة، على التشيكي توماس ماتشاك بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع (2-6)، و(6-3)، و(7-6).

وينتظر بوبليك في الدور المقبل الفائز من مباراة الهولندي تالون غريكسبور والأردني عبد الله شلباية.

وأطاح الهولندي بوتيتش فان دي زاندشولب بالفرنسي أدريان مانارينو، من الدور الأول.

ونجح الهولندي في إقصاء المصنف السادس على البطولة، بمجموعتين دون رد، بواقع (7-6) و(7-5)، في غضون ساعة و52 دقيقة.

ولم يتوج زاندشولب بأي لقب في مسيرته الاحترافية، وكانت أفضل نتائجه خسارة نهائي بطولة ميونيخ (فئة 250 نقطة) على الملاعب الترابية، مرتين، في عامي 2022 و2023.

ويواجه الهولندي في الدور الثاني نظيره الأميركي سيباستيان كوردا، الذي اكتسح الروسي بافيل كوتوف بمجموعتين دون رد، بواقع (6-0) و(6-2)، في غضون 54 دقيقة.

يذكر أن دانييل ميدفيديف هو حامل لقب البطولة، بعدما تغلب على مواطنه أندري روبليف في المباراة النهائية.

أكابولكو

تشهد بطولة أكابولكو مشاركة العديد من النجوم، من خلال تواجد 9 لاعبين من بين المصنفين الـ 20 الأوائل عالميا، ويتقدمهم الرباعي ألكسندر زفيريف وهولغر رون وأليكس دي مينور إضافة إلى تايلور فريتز.

وحقق دي مينور إنجاز بارز في أكابولكو العام الماضي عندما توج باللقب الأكبر في مسيرته الاحترافية.

وتمكن الأسترالي المتوج بسبعة ألقاب في مسيرته من الدخول إلى قائمة العشر الأوائل في التصنيف العالمي للمرة الأولى الشهر الماضي، وسيعمل هذا الأسبوع من أجل الدفاع عن 500 نقطة.

ولا يزال زفيريف يبحث عن التتويج بلقبه الأول هذا الموسم، ويملك الألماني البالغ من العمر 26 عاما، 13 انتصار و3 هزائم في سجل مشاركاته السابقة في البطولة.

وسبق وأن توج زفيريف بلقب أكابولكو في عام 2021، في موسم استثنائي للألماني شهد تتويجه بستة ألقاب من بينهم لقبين في بطولات الأساتذة ولقب البطولة الختامية إضافة إلى ذهبية أولمبياد طوكيو في منافسات الفردي.

ويشارك في نسخة هذا العام من البطولة 5 من أعلى 6 لاعبين أميركيين في التصنيف العالمي، وهم وصيف نسخة العام الماضي تومي بول إضافة إلى فرانسيس تيافو وبن شيلتون كريستوفر إيوبانكس، ولم يتوج أي أميركي باللقب منذ سام كويري في عام 2017.

بطل ريو دي جانيرو: التقدم يحفزني كثيرا

أكد لاعب التنس الأرجنتيني سيباستيان بايز، الذي توج بلقب بطولة ريو دي جانيرو المفتوحة، أن صعوده إلى المركز 21 في التصنيف العالمي، يكافئ الجهد الذي يقوم به ويحفزه على مواصلة الارتقاء.

وصرح بايز في المؤتمر الصحافي "أعتقد أنه مكافأة للجهد الذي بذلته، كما أنه حافز لمواصلة الصعود. وجودي بهذا المركز في شباط يحفزني لباقي العام".

وحقق بايز، الفوز على ماريانو نافوني، المصنف 113 عالميا، في نهائي ريو دي جانيرو بنتيجة 6-2 و6-1، ليتوج بأول لقب بطولة ذات 500 نقطة في مسيرته، مما أتاح له الصعود من المركز الثلاثين بالتصنيف العالمي إلى المرتبة 21.

وردا على سؤال حول تطلعاته لاستغلال بطولة سانتياغو المفتوحة لمواصلة الصعود بالتصنيف العالمي، قال الأرجنتيني "أسافر إلى تشيلي من أجل موسم جديد".

وفي موسم الملاعب الترابية الحالي في أميركا الجنوبية، وصل بايز إلى الدور قبل النهائي في بطولة كودوبا المفتوحة، وإلى الدور ربع النهائي في بطولة بوينس أيرس المفتوحة، وفاز باللقب في ريو دي جانيرو.

وأوضح أنه لا يعتقد أنه قد يتعرض لتراجع في التصنيف عندما ينتهي موسم الأراضي الترابية، وعليه أن يبدأ المنافسة على أسطح أخرى، مثل الملاعب الصلبة.

ديوكوفيتش يواصل هيمنته على الصدارة

لم تشهد المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي للتنس أي تغيير، مع الترتيب الجديد الصادر أمس الاثنين.

وكانت القفزة الأكبر من نصيب الأرجنتيني سيباستيان بايز، بعد فوزه بلقب ريو المفتوحة الأحد، ليرتقي 9 مراكز، ويصل إلى التصنيف 21 عالميا.

في المقابل، تواصل تراجع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، فبعد مغادرته قائمة العشرة الأوائل، تراجع من المركز 11 إلى 12 عالميا، مستبدلا ترتيبه مع النروجي كاسبر رود.

ومن جانبه، ارتقى الروسي كارين خاشانوف مركزين، ليتواجد في المرتبة 15 عالميا، عقب تتويجه بلقب بطولة قطر المفتوحة.

واستمر تراجع البريطاني أندي مواري، بعد خسارته المبكرة في بطولة قطر، حيث تقهقر 17 مركزا إلى المرتبة 67 عالميا.

وفي ما يلي، نستعرض المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي:

1- نوفاك ديوكوفيتش: 9,855 نقطة

2- كارلوس ألكاراز: 8,805 نقطة

3- يانيك سينر: 8,270 نقطة

4- دانييل ميدفيديف: 8,015 نقطة

5- أندري روبليف: 5,110 نقطة

6- ألكسندر زفيريف: 5,085 نقطة

7- هولغر رون: 3,700 نقطة

8- هوبرت هوركاتش: 3.395 نقطة

9- أليكس دي مينور: 3,210 نقطة

10- تايلور فريتز: 3,150 نقطة

شفيونتيك في صدارة التصنيف العالمي

حافظت اللاعبة البولندية إيغا شفيونتيك، على صدارة التصنيف العالمي للتنس، الصادر أمس الإثنين.

وشهدت قائمة العشر الأوائل عالميا، بعض التغيرات، بارتقاء التشيكية ماركيتا فوندروسوفا، مرتبة واحدة، لتتواجد في التصنيف السابع، مع تراجع الصينية كينوين زهينغ للمركز الثامن.

وارتقت اليونانية ماريا ساكاري، مركزين، لتحتل المركز التاسع، في الوقت الذي تراجعت فيه اللاتفية إيلينا أوستابينكو والتشيكية كارولينا موكوفا إلى المركزين 10 و11 على الترتيب.

وقفزت الإيطالية جاسمين باوليني 12 مركزا دفعة واحدة، لتتواجد في المركز 14، مستفيدة من تتويجها بلقب بطولة دبي المفتوحة، وارتقت وصيفتها الروسية أنا كالينسكايا 16 مركزا لتحتل المرتبة 24.

وجاءت قائمة أول 10 مراكز كالتالي:

1- إيجا شفيونتيك: 10105 نقاط

2- أرينا سابالينكا: 8725 نقطة

3- كوكو غوف: 6975 نقطة

4- إيلينا ريباكينا: 6848 نقطة

5- جيسيكا بيغولا: 5050 نقطة

6- أنس جابر: 4173 نقطة

7- ماركيتا فوندروسوفا: 4070 نقطة

8- كينوين زهينغ: 4040 نقطة

9- ماريا ساكاري: 3565 نقطة

10- إيلينا أوستابينكو: 3548 نقطة

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا