اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اجتاحت سلسلة من حرائق الغابات منطقة تكساس بانهاندل الريفية بولاية تكساس الأميركية، في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، ما دفع إلى عمليات إجلاء، وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن الآلاف، فضلًا عن إغلاق منشأة للأسلحة النووية، وذلك في حين فاقمت الرياح القوية والعشب الجاف ودرجات الحرارة الدافئة غير المعتادة، الحرائق.

وقال مسؤولو طوارئ محليون إن عددًا غير معروف من المنازل والمباني الأخرى في مقاطعة هاتشينسون تضرر أو دمر كليًا.

وأتلفت حرائق الغابات المنتشرة بسرعة منذ أول أمس الاثنين، أكثر من 780 كيلومترًا مربعًا من الأراضي في غضون 24 ساعة، وفقًا لتقارير إعلامية.

وعلقت المنشأة الرئيسية، التي تقوم بتجميع وتفكيك الترسانة النووية الأميركية، عملياتها ليل أمس الثلاثاء.

وقالت الإدارة الوطنية للأمن النووي في بانتكس، خلال مؤتمر صحفي إننا "قمنا بإجلاء موظفينا غير الأساسيين من الموقع، احتياطيًا للحذر الشديد. لكن لدينا قسم إطفاء مجهز جيدًا تم تدريبه على هذه السيناريوهات، وهو متواجد في الموقع ويراقب وجاهز في حالة ظهور أي نوع من حالات الطوارئ الحقيقية في موقع المنشأة".

وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء، ورد أن المنشأة عادت إلى "العمليات النهارية المعتادة"، وأنه يتعين على جميع الموظفين الحضور إلى الخدمة وفقًا للجدول الزمني المحدد لهم.

وفي الأثناء، منحت توقعات الطقس بعض الأمل لفرق الإطفاء، إذ يتوقع أن تصبح درجات حرارة أكثر برودة وأن تقل حدة الرياح وربما تتساقط أمطار، غدًا الخميس، غير أن الوضع في الوقت الحالي لا يزال سيئًا في بعض المناطق.

وكان حاكم ولاية تكساس الأميركية قد أعلن -أمس الثلاثاء- حالة الكارثة في 60 مقاطعة بالولاية مع انتشار حرائق الغابات المدمرة بسرعة، بما يهدد مناطق شمال تكساس المأهولة بالسكان.

وقال حاكم الولاية غريغ أبوت إن "إعلان حالة الكارثة في 60 مقاطعة يأتي لضمان نشر موارد الاستجابة للحرائق الحرجة بسرعة في المناطق المتأثرة بها، والتي يجب إخلاؤها، في حين ما يزال رجال الأطفاء يكافحون لإخماد الحرائق".

ويشار إلى أن منشأة بانتكس تقع على بعد حوالي 27.36 كيلومترًا إلى شمال شرق أماريلو وحوالي 515 كيلومترًا إلى شمال غرب دالاس.

ومنذ عام 1975، أصبحت المنشأة الموقع الرئيسي لتجميع وتفكيك القنابل الذرية الأميركية، حيث قامت المنشأة بتجميع آخر قنبلة جديدة في عام 1991 أثناء تفكيك الآلاف منها.


الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة