اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ظهر البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق النصر السعودي، للمرة الأولى منذ تعرضه لعقوبة من قبل لجنة الانضباط والأخلاق التابعة للاتحاد المحلي لكرة القدم.

وعاقبت لجنة الانضباط والأخلاق كريستيانو رونالدو بالإيقاف لمدة مباراة واحدة مع غرامة قدرها 30 ألف ريال سعودي على خلفية ارتكابه "فعل مشين" في مباراة النصر والشباب.

ونشر كريستيانو رونالدو صورة له من داخل صالة الألعاب الرياضية، أمس الخميس، وهو يقوم بأداء بعض التدريبات البدنية.

ووضع رونالدو صورته مع عبارة: "لا يمكنني التوقف"، وهو ما ربطه البعض بالرد من جانبه على عقوبة الإيقاف، بأنها لن تجعله يتوقف عن تحقيق النجاحات فيما هو قادم.

وكان رونالدو قد برر ردة فعله في مباراة الشباب بأنها "أمر اعتاد عليه في قارة أوروبا"، رغم حقيقة معاقبته على فعل مماثل في مباراة أتلتيكو مدريد الإسباني في دوري أبطال أوروبا في موسم 2018-2019، حين كان يدافع عن ألوان يوفنتوس الإيطالي.

يذكر أن رونالدو شارك مع النصر على مدار الموسم الحالي في 29 مباراة بكافة البطولات، وسجل خلالها 28 هدفاً وصنع 11 آخرين.

كواليس تبرير رونالدو لـ "الحركة المشينة"

الى ذلك، كشفت تقارير إعلامية عن كواليس رد رونالدو مؤخرا، على هامش خضوعه لتحقيق بعد أحداث مباراة فريقه أمام الشباب.

ولم تكن الحركة التي قام بها كريستيانو رونالدو هي الأولى من جانب اللاعب المتمرس على التتويجات الجماعية والفردية.

وأوضح عبدالعزيز العصيمي الصحافي، بجريدة "الرياضية" السعودية عبر حسابه الرسمي بموقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، أن رد رونالدو على التهمة ودفاعه عن نفسه شمل مقاطع فيديو سابقة بدوريات أوروبية شارك بها.

وأضاف المصدر بأنه "تمت كتابة هذه الإفادة أو الرد بعدد من اللغات من طرف رونالدو، قبل أن يتم ترجمتها إلى اللغة العربية فيما بعد".

وأكد رونالدو في رده بشأن تهمة توجيه إهانات بحركة مشينة لجمهور الشباب أنه "يحترم كل الأندية"، مشيراً إلى أن هذه الحركة "لا تعبر إلا عن القوة والانتصار، ومعتاد عليها في أوروبا وليست مشينة على الإطلاق"، بحسب تقارير محلية في وقت سابق.

عقوبات مثيرة في تاريخ رونالدو

من جهة أخرى، يملك رونالدو تاريخا حافلا بالعقوبات على مدار مسيرته الكروية، بعد الخروج عن النص داخل الملعب.

ويقول تاريخ كريستيانو رونالدو إنه خلال فترات تمثيله لأندية مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، تعرض لـ8 عقوبات مشابهة قبل واقعة النصر والشباب.

بنفيكا الضحية الأولى

كان جمهور نادي بنفيكا البرتغالي هو الضحية الأولى لتصرفات رونالدو الخارجة عن النص، حين أشار لاعب مانشستر يونايتد وقتها لهم بإشارة غير أخلاقية في مباراة الفريقين خلال موسم 2005-2006 من دوري أبطال أوروبا.

ووقتها وقّع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على رونالدو عقوبة الإيقاف لمدة مباراة واحدة أيضا.

وخلال موسم 2007-2008 تم إيقاف رونالدو 3 مباريات بسبب الاعتداء على أحد لاعبي بورتسموث بدون كرة في الجولة الثانية من الدوري الإنكليزي الممتاز.

عقوبات رونالدو مع ريال مدريد

في كانون الأول 2010 وخلال موسمه الأول مع ريال مدريد، تعرض رونالدو لعقوبة الإيقاف مباراتين بجانب غرامة مالية بقيمة 600 يورو.

وجاء ذلك بسبب الاعتداء على أحد لاعبي الخصم خلال مشاركته في فوز 2-0 على ملقا في الدوري المحلي.

عام 2014 طرد رونالدو وتعرض للإيقاف لمدة 3 مباريات بسبب رد فعله العنيف على تعرضه للضرب من كارلوس جوربيجي لاعب أتلتيك بلباو خلال لقاء الفريقين الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 1-1، قبل أن يدخل في مشادة مع أندير إيتوراسبي قبل ربع ساعة من النهاية.

وتم إيقاف رونالدو كذلك لمدة مباراتين في عام 2015، بعدما تعدى بالضرب على البرازيلي إيديمير لاعب قرطبة آنذاك، وخروجه مطروداً من مباراة فاز بها الميرينغي 2-1 في الدوري الإسباني.

كما شهد صيف 2017، وقبل انطلاق آخر مواسم رونالدو مع ريال مدريد، تعرض البرتغالي للإيقاف 5 مباريات بعد مشاركته في فوز الميرينغي 3-1 على برشلونة في ذهاب نهائي كأس السوبر المحلي في كامب نو.

ودفع رونالدو وقتها حكم المباراة ريكاردو دي بورغوس بينغوتكسيا بعدما وجه الأخير إليه البطاقة الحمراء بسبب إدعاء السقوط داخل منطقة الجزاء.

عقوبات رونالدو مع يوفنتوس

شهد موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس الإيطالي 2018-2019 تعرضه لغرامة قدرها 20 ألف يورو بسبب طريقة احتفال مشينة خلال مباراة أتلتيكو مدريد الإسباني في ثمن النهائي.

وتشابهت طريقة احتفال "الدون" ضد الأتلتي بما قام به مؤخراً في لقاء الشباب بالدوري السعودي.

عقوبة رونالدو بسبب مشجع إيفرتون

أما آخر عقوبة تعرض لها رونالدو بالملاعب الأوروبية، فكانت في عام 2022 حين كان في طريقه لمغادرة أرض الملعب وقابل أحد مشجعي فريق إيفرتون من الأطفال فأخذ هاتفه وألقاه على الأرض بسبب حالة الغضب التي كانت تنتابه وقتها لخسارة فريقه 0-1.

وتمت وقتها معاقبة رونالدو بغرامة مالية بمبلغ 50 ألف جنيه استرليني، بجانب إيقاف لمدة مباراتين.

الأكثر قراءة

لا جديد عند حزب الله رئاسياً... باسيل يطلب ضمانات خطية... وفرنجية لن ينسحب ماكرون «المتوجس» من توسيع الحرب يلتقي اليوم ميقاتي والعماد جوزاف عون مسيّرات المقاومة الانقضاضية تغيّر قواعد الاشتباك: المنطقة على «حافة الهاوية»؟