اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


قد يتناول الناس الحشائش البرية في حالات الحروب أو النزاعات أو أوقات الأزمات الإنسانية، نظرا لندرة الإمدادات الغذائية والحاجة الماسة إلى الموارد الغذائية. وعلى الرغم من أن هذه النباتات قد تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، إلا أن الاعتماد عليها بشكل حصري لا يُعتبر آمنا للصحة على المدى الطويل. ففي حرب غزة الدائرة بين "إسرائيل" وحماس، كانت هناك تقارير عن الناس الذين اضطروا الى تناول الحشائش البرية بسبب نقص الغذاء وانقطاع التيار الكهربائي وتدمير البنية التحتية.

وفي السياق، تشمل النباتات التي تم تناولها في الحرب على غزة، حشيشة الخبيزة والحميضة والصبار، وهي تعتبر من الحشائش البرية التي يُمكن العثور عليها بسهولة في الطبيعة. ومن المهم التأكد من نظافة هذه النباتات وعدم تناول أي نبات قد يكون ساما. وشهدت هذه الفترة حالة إنسانية صعبة جدا، وكانت هناك حملات إغاثة دولية محدودة وجهود لتقديم المساعدة الإنسانية للسكان المتضررين من الحرب، ولتوفير الغذاء والمياه والدواء والرعاية الصحية لهم؛ لكن العدو الإسرائيلي لم يسمح بدخول التموين، وارتكب أمس في اليوم الـ 146 من عدوانه على القطاع المحاصر، مجزرة مروعة راح ضحيتها أكثر من 110 شهيد، وأصيب أكثر من 1000 آخرين، كانوا بانتظار الحصول على مساعدات غذائية قرب دوَار النابلسي.

التسميات

وفي الإطار، قال اختصاصي التغذية طه مريود لـ "الديار": "تُعرف حشيشة الخبيزة بأسماء مختلفة حسب المنطقة والثقافة، ومن بين الكُنيات الشائعة لها:

Lamb's Quarters: في اللغة الإنكليزية، وتعني "ربيع الخروف"، ويرجع هذا الاسم إلى شكل أوراق النبات التي تشبه أذن الخروف.

Wild Spinach: تُعتبر بديلا للسبانخ البرية، لأنها تشبهها في النكهة والاستخدام.

Goosefoot: تُطلق هذه التسمية على حشيشة الخبيزة بسبب شكل أوراقها المماثل لبصمة قدم الإوز.

Pigweed: هذا الاسم يُستخدم لوصف مجموعة واسعة من الحشائش البرية، ويمكن أن يُطلق على حشيشة الخبيزة أيضا.

Chenopodium album: هو الاسم العلمي لحشيشة الخبيزة ويُستخدم في التصنيف العلمي للنباتات.

تنمو بمفردها وصالحة للأكل

ووضح لـ "الديار" "ان هناك أنواعاً من الحشائش التي تتنامى بمفردها ويمكن أكلها وتعتبر جزءا من النظام البيئي الطبيعي. وتاريخياً، كانت الحشائش تستخدم كغذاء في الثقافات القديمة، وهي تحتوي على قيمة غذائية عالية".

المنافع

واستكمل "للحشائش البرية القابلة للأكل قيمة غذائية لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، مما يجعلها غذاء صحيا مفيداً. وتمتاز بنكهة مميزة ومختلفة تضيف تنوعا إلى الطعام. وتعتبر من النباتات المتينة والقادرة على النمو في ظروف غير مثالية، مما يجعلها متوافرة في معظم الأوقات".

الأنواع المنتشرة

وتطرق الى الاصناف التي يمكن للبشر تناولها بشكل آمن ومنها:

حشيشة الخبيزة (Lamb's Quarters): تعتبر واحدة من الحشائش الأكثر شيوعا وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم.

الحميضة (Purslane): تحتوي على نسبة عالية من حمض الأوميغا-3 والفيتامينات مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ).

الصبار (Prickly Pear Cactus): يمكن أكل أوراق الصبار بعد إزالة الشوك وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

احتياطات وتحذيرات

ونبّه مريود "من استهلاك أنواع قد تكون مضرة لذلك يجب دائما التحقق من النبات والتأكد من هويته قبل تناوله. أيضا ينبغي الابتعاد عن تلك الملوثة التي قد تكون تعرضت للتلطّخ بالمواد الكيميائية أو السموم، لذلك يجب التوقّي والتأكد من هوية النباتات ونظافتها قبل أكلها.

الغزاوي "عبود" يتحدث عن الخبيزة!

في موازاة ذلك نشر الطفل الفلسطيني "عبود" مقطع فيديو جديد عبر حسابه على انستغرام وأكد فيه أن "الخبيرة ساندت فلسطين أكثر من كثير من الدول، ونتكلم اليوم على الخبيزة، هذه النبتة يجب ان تسجّل في التاريخ لأنها وقفت مع قضية فلسطين أكثر من دول كثيرة".

وأضاف عبود "المهم يا إخوان في ظل الحصار والمجاعة التي نعاني منها في شمال القطاع هذا لا يعني أننا نحصل على الخبيزة بسهولة؛ لا طبعا الخبيزة نبتة برية تنبت في المناطق الحدودية يعني لكي تأتي بها أكيد أكيد تعرض نفسك للخطر واحتمال كبير إنك تموت".

الحشائش كنز اخضر!

في سياق متصل، بيّن مريود "ان الحشائش الخضراء البرية ثروة طبيعية تستحق الاهتمام وتناول هذه النباتات المنبتة بشكل طبيعي في البراري والحقول الفلاحية من التقاليد القديمة التي اعتمد عليها الإنسان لتغذية نفسه. وتتضمن الفوائد الاتية:

الفيتامينات والمعادن: تكتنز الحشائش البرية مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج، ب، ك، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم، وهذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة الجسم وتقوية جهاز المناعة.

الألياف: تشتمل على معدلات كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم وتحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

البروتين: تعتبر بعض الأنواع مصدرا جيدا للبروتين النباتي، الذي يعد أساسيا لبناء وصيانة الأنسجة في الجسم.

واشار الى كيفية الاستفادة من الحشائش الخضراء البرية عن طريق:

تناولها كغذاء: يمكن استهلاك الحشائش الخضراء البرية في الطبخ كأجزاء من وجبات صحية مثل السلطات والمشاوي والشوربات.

المشروبات الصحية: استعمال بعض أنواع الحشائش البرية في تحضير المشروبات الصحية مثل العصائر والشايات.

الطب الشعبي: يوظّف بعض الأشخاص الحشائش الخضراء البرية في مجال الطب البديل لعلاج بعض الأمراض.

دراسات تؤكد منافع "الخبيزة"

وأردف "كشفت دراسة نشرت في مجلة "Food Chemistry" عام 2015 عن "أن حشيشة الخبيزة ثرية بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، مما يجعلها غذاء مجدياً للصحة".

تأثير مضاد للالتهابات: أشارت دراسة نُشرت في "Journal of Medicinal Plants Research" عام 2011 إلى "أن حشيشة الخبيزة لها فعالية مضاد ة للالتهابات، مما يعني أنها قد تكون مفيدة في علاج الحالات المرتبطة بالالتهابات".

تأثير مضاد للأكسدة: أظهرت دراسة نُشرت في "Journal of Functional Foods" عام 2015 "أن الخبيزة غنية بمركبات مضادة للأكسدة، وهذا يعني أنها قد تساهم في حماية الجسم من الضرر الناتج من التأكسد الضار".

تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي: بيّنت دراسة نُشرت في "Journal of Ethnopharmacology" عام 2006 "أن الخبيزة تحتوي على مركبات تدعم صحة الجهاز الهضمي وتقلل الالتهابات الهضمية".  

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه